صحف السعودية تبرز كلمة الملك «سلمان» وجهود الحكومة لحل أزمة السكن

الأربعاء 4 مايو 2016 06:05 ص

اهتمت الصحف السعودية الصادرة اليوم الأربعاء، بكلمة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، خلال مشاركته، حفل مدارس الرياض، بمناسبة تخريج طلاب الدفعة الـ41، وضمنهم ابنه الأمير «راكان».

كما أشارت الصحف إلي عقد الملك «سلمان»، مباحثات مع الرئيس البوركيني «روك مارك كريستيان كابوري»، فضلا عن إرساله رسالة خطية إلى الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، أمير دولة الكويت، تتعلق بالعلاقات بين البلدين والمستجدات الإقليمية والدولية.

واهتمت الصحف أيضا، بتخفيض هيئة السوق المالية السعودية، القيود على المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في سوق الأسهم، وتعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية، وإشادة البنك الدولي، بـ«رؤية السعودية 2030».

وأوضحت الصحف أن نظام الإفلاس سيكون جاهزا خلال 6 أسابيع، فضلا عن الإشارة إلى أن إجراءات تطبيق ضريبة القيمة المضافة تم الانتهاء منها وسيتم تطبيقها في عام 2018.

لُحمة واحدة

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي قالت إن الملك «سلمان» حضر أمس، حفل مدارس الرياض، بمناسبة تخريج طلاب الدفعة الـ41، وضمنهم ابنه الأمير «راكان».

وخاطب الملك «سلمان» الحضور قائلا: «نحن في هذه البلاد، آباء وأبناء، لحمة واحدة، نفرح لبعضنا ونقدر نجاح بعضنا»، وأضاف: «حضوري هذه الليلة، وإن كان كأب لراكان بن سلمان، لكني أب لكم كلكم وأخ للآباء كلهم».

من جهة أخرى، عقد خادم الحرمين الشريفين أمس، مباحثات رسمية مع الرئيس البوركيني «روك مارك كريستيان كابوري»، توجت بتوقيع اتفاقية تعاون في مجال مكافحة الجريمة بين الحكومتين.

في سياق آخر، بعث خادم الحرمين الشريفين برسالة خطية إلى الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، أمير دولة الكويت، تتعلق بالعلاقات بين البلدين والمستجدات الإقليمية والدولية.

تخفيض القيود على الأجانب

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأشارت إلى تخفيض هيئة السوق المالية السعودية، القيود على المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في سوق الأسهم، بخفض الحد الأدنى لقيمة الأصول التي تديرها المؤسسة المؤهلة إلى 3.75 مليار ريال (مليار دولار) بدلا من 18.75 مليار ريال (خمسة مليارات دولار) سابقا.

وتُمهد هذه التعديلات لطرح أقل من 5% من شركة «أرامكو» السعودية، حتى يصبح متاحا للأجانب الشراء فيها بقيود أقل.

كما عدلت هيئة السوق المالية السعودية، المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية من T+0 (يوم تنفيذ الصفقة نفسه) إلى T+2 (خلال يومين من تنفيذ الصفقة)، والسماح بالبيع على المكشوف، بما لا يتطلب نقدا عند تنفيذ الصفقات، على أن يبدأ ذلك خلال النصف الأول من عام 2017.

في الوقت الذي قال «نادر عبداللطيف محمد»، المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي في البنك الدولي، إن البنك الدولي يتفق مع «رؤية السعودية 2030»، مبيناً أنها رؤية راشدة قننت الخطط المستقبلية لاقتصاد المملكة وفتحت فرصا أكبر لمجالات اقتصادية متنوعة بعيداً عن النفط.

وأوضح في كلمته خلال جلسة التوجهات العالمية للأسواق في مؤتمر «يوروموني»، أن الشفافية والكفاءة في الإنفاق مع فتح مجالات الاستثمار والسياحة، من أهم عوامل نجاح استراتيجية «رؤية السعودية 2030»، وستدعم زيادة حجم الاستثمارات في المملكة.

وأضاف، أنه «لا يتوقع أي ارتفاع في أسعار البترول في 2020، ولن يتجاوز 50-60 دولارا، لذلك فإن أسعار 100 دولار وما فوق لن تعود أو تتكرر، وهو ما يعد فرصة مواتية للسعودية ودول الخليج لتنويع استثماراتها بعيدا عن النفط، وهو ما بدأت فيه السعودية من خلال رؤيتها المستقبلية».

فيما أشار «إبراهيم العساف» وزير المالية، إلى أنهم يعملون على نظام الإفلاس حاليا، والذي وصفه بأنه من «الأنظمة المعقدة جدا»، وتابع: «بدأنا عليه من ثلاث شركات مع إحدى الشركات العالمية، وأخذنا مرئيات العموم حوله، وهو في مراحله النهائية ويتوقع أن ينتهي في غضون 6 - 7 أسابيع».

ضريبة القيمة المضافة

كما نقلت صحيفة «الحياة»، عن «العساف»، قوله إن إجراءات تطبيق ضريبة القيمة المضافة تم الانتهاء منها وسيتم تطبيقها في عام 2018، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على الضرائب المتعلقة بالسلع الانتقائية وأسلوب تطبيقها بشكل أسرع، نافياً أن يكون هناك نقاش أو اتفاق على ضريبة الدخل الشخصي.

ونقلت الصحيفة، عن مساعد وزير الداخلية المصرية مدير أمن محافظة الإسماعيلية اللواء «علي العزازي»، قوله إن هناك تطورات في قضية رجل الأعمال السعودي المختطف في مصر «حسن آل السند».

وأكد «العزازي» أنه تم الاطمئنان على حال المختطف، مشيراً إلى استكمال الجهود الأمنية لتخليصه، موضحاً أنه «بعد تضافر الجهود وتشكيل فريق بحثي بإشراف وزارة الداخلية المصرية تم الاطمئنان على وضع المختطف رجل الأعمال السعودي، وهو بحال جيدة، وتقوم فرق البحث حالياً بخطط سرية عالية المستوى لتخليصه».

فيما تعهد وزير العمل «مفرج الحقباني»، بوضع حد لمسلسل المعاناة التي قال موظفون سعوديون وأجانب إنهم يتعرضون لها، بسبب الوضع المتردي لشركة «بن لادن» للمقاولات، وأكد أنه سيجري حل أزمة الشركة التي تواجه صعوبات جمة في دفع أجور عمالها.

وفي موضوع آخر، أوضح خلال كلمته في مؤتمر «يوروموني»، إن عدد السعوديين في قطاع العمل الخاص يبلغ 1.8 مليون، بينما يبلغ عدد الوافدين العاملين في القطاع الخاص 8.9 مليون وافد، مشيراً إلى أن المنطقة الشرقية والرياض ومكة المكرمة تحظى بالنسبة الأكبر لعدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص.

وأوضح أن فصل السعوديين من وظائفهم لا يعتبر ظاهرة، مبيناً أنه «لن يسمح لأي شركة تقوم بفصل السعوديين بالاستقدام والخدمات الأخرى».

وشدد على أنه لن يسمح لأي شركة تقوم بفصل السعوديين بالاستقدام والخدمات الأخرى التي تقدمها الوزارة، ولدينا متابعة أسبوعية لمعدل دخول السعوديين وخروجهم من القطاع الخاص وكذلك الشركات، إذ لا توجد ظاهرة.

بينما نقلت صحيفة «الجزيرة»، لقاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النيجر «تركي بن ناجي العلي»، أمس الأول الاثنين وزيرة العمل «شاولاني زينبا»، حيث تناول اللقاء الكثير من المواضيع وأهمها، اتفاقيات العمل بين المملكة والنيجر، وتنظيم دخول العمالة إلى المملكة.

زيادة المصانع

أما صحيفة «عكاظ»، فنقلت عن وزير التجارة والصناعة الدكتور «توفيق الربيعة»، قوله إن هناك خططا لزيادة عدد المصانع إلى 2000 مصنع خلال العامين القادمين.

وأوضح أن توفير الأراضي الصناعية لم يعد عائقا وعقبة كما كان قبل سبعة أعوام، وأن الوزارة أطلقت المصانع الجاهزة، وأنشأت 604 مصانع في مختلف مناطق السعودية.

وأشار إلى أن الوزارة ستعلن خططها للتحول الوطني قريبا، موضحا أن نتائج تحليل الوزارة لربحية الشركات أظهرت أن الشركات المتواجدة في المناطق الشمالية والجنوب شمالية أعلى من الشركات الموجودة في المنطقة الوسطى.

وأشارت الصحيفة إلى ما كشفت عنه وزارة الخدمة المدنية، من أن أعداد المستفيدين من قرار مجلس الوزراء الصادر أمس الأول، للمرتبتين 12 و13 في لائحة الترقيات تصل إلى 7446 موظفا وموظفة في الأجهزة الحكومية، منهم 4684 من الرجال و75 من النساء ينتظر ترقيتهم للمرتبة الثانية عشرة، و2687 موظفا، منهم 2652 من الرجال و35 من النساء، ينتظر ترقيتهم إلى المرتبة الثالثة عشرة.

فيما أعلنت وزارة العدل، تفعيل خدمة الرسائل النصية على الهواتف المحمولة، لتبليغ الممنوعين من السفر سواء من قبل الجهات الحكومية أو المنشآت المالية، لوجود حكم قضائي نهائي واجب التنفيذ ضدهم.

وأكد وكيل الوزارة لشؤون الحجز والتنفيذ الشيخ «حمد الخضيري»، أن القرار جاء لمنع تفاجئهم بوجود قرار قضائي بمنعهم من السفر خصوصا مع قرب إجازة الصيف.

وأشارت الصحيفة إلى رعاية الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز»، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، اليوم، حفل تخريج عدد من الدورات الأساسية والتخصصية في قوات الأمن الخاصة، وذلك في مدينة الأمير نايف الأمنية.

حل أزمة السكن

وفي محاولة لحل أزمة السكن، نقلت صحيفة «المدينة»، عن وزارة الإسكان، تفاصيل خطتها الإستراتيجية، عبر 6 برامج أساسية، هي: رسوم الأراضي، وافي، ومُلاك، مسارات التملك، إتمام، إيجار؛ وتهدف إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة؛ بشكل يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، فضلا عن خفض تكاليف الوحدات العقارية، وتيسير الحصول عليها بجودة عالية.

كما تسعى الاستراتيجية، إلى تقديم 4 أنواع من الدعم، لمختلف الفئات، إلى جانب منح المتقدم فرصة الحصول على تمويل منخفض التكاليف، من خلال البنوك التجارية، خلال مدة زمنية معقولة، بحيث لا تتجاوز قيمة القسط الشهري 30% من دخله.

وأشارت الصحيفة إلى تسجيل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر مارس/آذار 2016، مقارنة بشهر فبراير/شباط من العام نفسه، ارتفاعًا بلغت نسبته 0.2%.

أما صحيفة «الرياض»، فاهتمت باختتام مديري الجوازات بمجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس، أعمال جلسات الاجتماع الحادي والثلاثين بدولة الكويت والتي استمرت ليومين متتاليين، وأقر العديد من التوصيات التي تخدم وتسهل الإجراءات والأنظمة المتعلقة بالجوازات وتحقق تطلعات قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تهدف إلى المزيد من التنسيق والتعاون من أجل توحيد النظم والإجراءات المتعلقة بعمل إدارات الجوازات، وتسهيل تنقل المواطنين والمقيمين بين دول المجلس، والعمل على قاعدة بيانات متكاملة بين دول المجلس للربط الآلي فيما بينها في مجال تبادل المعلومات.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان إمارة منطقة مكة المكرمة، استعادة ما مساحته 170 مليون متر مربع، من أراضي عمق.

مواجهة استهلاك الطاقة

صحيفة «اليوم»، نقلت عن الأمير «عبدالعزيز بن سلمان»، نائب وزير البترول والثروة المعدنية رئيس اللجنة التنفيذية للمركز السعودي لكفاءة الطاقة، تشديده على أهمية اتخاذ كافّة الإجراءات الهادفة لتخفيف الأعباء المختلفة على المواطن، ومنها تقديم حلول تسهم في تخفيض استهلاكه من الكهرباء والوقود ومساعدته في تلمس جوانب الهدر، والاستفادة المثلى من الطاقة.

وأوضح أنَّ جهوداً وطنية مكثفة، تبذلها عدة جهات حكومية مختصة تعمل كمنظومة واحدة ضمن برنامج حكومي طموح يهدف للسيطرة على تزايد استهلاك الطاقة في المملكة، ويجنب المواطن تحمّل أعباء تزايد هذا الاستهلاك، مشيراً إلى أن هذه المنظومة تعمل وفق رؤية واستراتيجية موحدة يحكمها التنسيق والتكامل في كافّة خطوات الأداء.

أما صحيفة «الوطن»، فأشارت إلى تبنى البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع»، إطلاق نظام جديد للحرفيين، يعمل على حماية المنتجات السعودية، وحفظ حقوق الملكية، وفق شروط ومتطلبات محددة.

وأوضح المشرف العام على البرنامج «جاسر الحربش»، أنه جرت الاستفادة من جهات عالمية في إعداد النظام الذي تم إعداده ورفعه إلى هيئة الخبراء لمراجعته، تمهيدا لإقراره من مجلس الوزراء.

كما اهتمت صحيفة «الشرق»، ببلوغ نادي «الهلال» السعودي، دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بفوزه على مضيفه «تراكتور سازي» الإيراني بنتيجة 2-1 على مجمع السلطان قابوس في مسقط أمس، في الجولة السادسة والأخيرة من المجموعة الثالثة.

ورفع «الهلال» رصيده إلى 11 نقطة من 6 مباريات، بفارق نقطة عن «تراكتور» الذي كان ضامناً لصدارة المجموعة قبل هذه الجولة، وتقدَّم بفارق نقطة يتيمة على «باختاكور» الأوزبكستاني الفائز أيضاً على ضيفه «الجزيرة» الإماراتي متذيل الترتيب بنتيجة 3 أهداف دون رد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية صحف اقتصاد الملك سلمان رؤية السعودية 2030 ضريبة القيمة المضافة الطاقة

«بن لادن» تخير السعوديين بين الاستقالة أو الانتظار لصرف مستحقاتهم

«الإسكان السعودية» تبدأ في تسليم 100 ألف مسكن للمواطنين خلال أيام

«محمد بن سلمان»: لن ننتظر .. وسنبدأ في تنفيذ «رؤية السعودية 2030» فورا

«العمل» السعودية تعلن لائحة الاستقدام الجديدة خلال أيام

50 شركة سعودية تعلن تأثرها جراء رفع أسعار الطاقة

الملك «سلمان» يبكي خلال حفل تخرج ابنه.. ونشطاء «تويتر»: دموعك غالية