«بن لادن» تخير السعوديين بين الاستقالة أو الانتظار لصرف مستحقاتهم

الاثنين 2 مايو 2016 09:05 ص

كشفت مصادر صحفية أن «شركة بن لادن» السعودية خيرت الموظفين السعوديين أصحاب الرواتب المتأخرة، بين الانتظار حتى الإفراج عن المستحقات والمستخلصات المالية للشركة، أو تقديم الاستقالة، مع منحهم راتب شهرين علاوة على الرواتب المتأخرة، ما دفع الغالبية العظمى إلى الانحياز للخيار الأول المتمثل في الانتظار حتى الإفراج عن المستخلصات من وزارة المالية.

وبحسب صحيفة «عكاظ»، قالت المصادر ذاتها إن الموظفين السعوديين ما يزالون ينتظرون للشهر الرابع على التوالي، دون صرف مستحقاتهم المتأخرة، خلاف الموظفين في الشركات الأخرى التي تقع تحت مسمى «شركة بن لادن»، ما دفع العديد من العمالة (غير السعوديين) إلى التوقف عن العمل.

وأشار محللون اقتصاديون إلى أن ديون الشركة تصل إلى 4.8 مليارات ريال، تستحق السداد في عام 2017، ونحو 595 مليون ريال، تستحق السداد في 2018، فيما توصلت الشركة في وقت سابق إلى اتفاق مع بعض الجهات، حول مستحقات العاملين بها، إذ أعلنت وزارة العمل في ذلك الوقت، أنها وضعت ثلاثة خيارات أمام 2000 عامل وافد، لم يتسلموا رواتب منذ أربعة أشهر، بينها نقل الكفالة أو الانتظار لحين سداد الرواتب.

وأشارت المعلومات إلى أن عدد العاملين في «مؤسسة بن لادن» يتجاوز 235 ألف موظف، بينهم 173 ألفا غير سعودي، و150 ألف سعودي، برواتب تتجاوز 414 مليون ريال شهريا.

من جهة أخرى، أكد مدير فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة «عبدالله بن محمد العليان» متابعة كل ما يخص الجانب الحقوقي للعاملين الذين توقفوا عن العمل في إحدى الشركات الكبرى وتسليمهم حقوقهم قبل إنهاء إجراءات خروجهم من المملكة بشكل نهائي.

وقال «العليان»: «إنه تم الاتصال بالجهات الأمنية متمثلة بالدوريات الأمنية للحصول على معلومات عن الحادثة لمتابعة مجريات الأمور، مضيفا أن إدارته طلبت من مدير الشركة الحضور، وتكليف من له حقوق بالتواصل مع الجهات الرسمية متمثلة في مكتب العمل للرفع بصحائف الدعوى لاتخاذ اللازم، مشيرا إلى أن مدير الشركة سلم عددا من العاملين رواتبهم وأنهى إجراءاتهم.

وكان عدد من العمالة الوافدة أحدث بعض التلفيات في عدد من السيارات والحافلات الخاصة بالشركة التي يعملون بها وذلك بسبب توقف مستحقاتهم المالية وعدم صرفها لأكثر من أربعة أشهر، حيث خيرتهم الشركة بين الخروج النهائي أو الانتظار حتى صرف المستخلصات المالية.

نقل كفالة العامل دون موافقة صاحب العمل

على صعيد آخر، حددت اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام العمل والعمال 9 حالات يجوز فيها لوزير العمل أو من يفوضه الموافقة على نقل خدمات العامل لصاحب عمل آخر دون موافقة صاحب العمل الذي يعمل لديه، أولها وجود دعوى بين الطرفين لدى إحدى الجهات القضائية وتسبب صاحب العمل في إطالة أمدها من خلال التغيب عن حضور جلستين في درجة قضائية واحدة دون عذر شرعي تقبله الجهة القضائية، أو بناء على توصية من الجهة القضائية أثناء نظر الدعوى تفاديا لأي أضرار محتملة، تلحق بالعامل.

وأوضحت اللائحة التي أقرها وزير العمل الدكتور «مفرح الحقباني» وبدأ العمل بها مطلع الأسبوع الجاري، أن الحالة الثالثة هي عدم دفع المنشأة أجور العامل المستحقة لثلاثة أشهر متتالية أو التأخير في صرفها عن موعد استحقاق الشهر الثالث شرط ألا يكون العامل تسبب في عدم دفع الأجر أو تأخير صرفه، أما الحالة الرابعة فهي تغيب صاحب العمل إما بسفره أو سجنه أو مماته أو أي سبب آخر وترتب على ذلك عدم قدرة المنشأة على الوفاء بالتزاماتها تجاه العاملين فيها لمدة ثلاثة أشهر دون أن يعين من يرعى شؤون المنشأة والعاملين فيها.

وأشارت اللائحة التنفيذية إلى أن من الحالات التي يجوز نقل كفالة العامل فيها دون موافقة صاحب العمل وجود فئات من العمال لديهم تعليمات خاصة تنظم أوضاعهم، وكذلك في حال انتهاء عقد العمل أو إنهائه من قبل صاحب العمل وكذلك الوافد المرافق الذي تم نقل خدماته ومن الحالات كذلك لم شمل الزوجين إذا كان أحدهما مرتبطا بعقد عمل ساري المفعول بالمملكة، أو كان أحد الزوجين سعودي الجنسية، أو قام العامل بالإبلاغ عن حالة تستر تجاري ضد صاحب العمل مع تقديم أدلة تثبت إدانته شرط ألا يكون العامل مشتركا فيها.

يشار إلى أن عمال في مجموعة «شركات بن لادن» السعودية أحرقوا عددا من حافلات المجموعة احتجاجا على عدم تلقى رواتبهم والاستغناء عن عدد كبير منهم.

وكانت المجموعة المتخصصة في أعمال المقاولات، قد قررت الاستغناء عن حوالي 50 ألف عامل، غالبيتهم العظمى من الأجانب، مع تعرض قطاع الإنشاءات في السعودية لضغوط متزايدة نتيجة خفض الإنفاق عقب انهيار أسعار النفط.

و«مجموعة بن لادن» هي واحدة من كبريات الشركات في السعودية وفي قطاع الإنشاء والتعمير في الشرق الأوسط.

وتوظف نحو 200 ألف عامل، حسب صفحتها في موقع «لينكد إن» للتواصل الاجتماعي والمهني.

ومنحت الحكومة السعودية الشركة، التي تحمل اسم أسرة «أسامة بن لادن» زعيم تنظيم «القاعدة» الراحل، عقود إنشاءات هائلة خلال العقود الماضية، من بينها عقد توسعة الحرم المكي.

وقالت تقارير إن العمال أحرقوا أكثر من سبع حافلات مملوكة للمجموعة.

وقال «نايف الشريف»، المتحدث باسم الدفاع المدني في مكة، إنه فرق الإطفاء أخمدت الحرائق التي لم تؤدي إلى أي إصابات.

من جهتها، قالت «وكالة أسوشيتد برس» إن الموظفين ينظمون منذ أسابيع احتجاجات ويقولون إنهم لم يتلقوا رواتبهم منذ ستة أشهر.

وجاء إحراق الحافلات بعد يوم واحد من تقرير نقلت فيه صحيفة «الوطن» السعودية عن مصدر لم تذكر اسمه قوله إن «مجموعة بن لادن»، التي تعاني مشكلات في السيولة المالية، أنهت عقود 50 ألف عامل أجنبي وأصدرت لهم تأشيرات مغادرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مجموعة بن لادن مستحقات الرواتب الاستقالة وزارة العمل مفرج الحقباني

حريق يلتهم 7 حافلات لشركة «بن لادن» في مكة بالتزامن مع احتجاجات عمالية

صحيفة: 50 ألف خروج نهائي لعمالة «بن لادن»

مصرع وإصابة 5 من عمالة «بن لادن» في عملية دهس والعمل يوقف خدماتها

«التقاعد» تمهل «بن لادن» شهرين لاستئناف العمل في مشروع مركز الملك عبدالله المالي

تأخر رواتب «بن لادن» أكثر 3 أشهر يثير غضب السعوديين عبر «تويتر»

مجموعة «بن لادن» السعودية تعين مصرفي بـ«مورغان ستانلي» كمدير مالي

الخروج النهائي لعمالة «بن لادن» يرتفع إلى 77 ألفا والشركة توقف دخول العمال لمطار جدة

السعودية تتعهد بحل أزمة «بن لادن» وضمان الحقوق المالية للعمال المسرحين

صحف السعودية تبرز كلمة الملك «سلمان» وجهود الحكومة لحل أزمة السكن

«بروكنغز»: أزمة مجموعة «بن لادن».. هل تمثل مرآة للسعودية؟

أمر سام بإعادة تصنيف «بن لادن» وعودتها للعمل بالمشروعات المتوقفة في السعودية

السعودية.. «بن لادن» تثمن خطوة إعادتها للنشاط وتعد بتصحيح سريع لأوضاعها

«العمل السعودية»: «بن لادن» ستصرف رواتب 10 آلاف من عمالها خلال مايو

«مجموعة بن لادن» تقترض 2.5 مليار ريال من البنوك المحلية لسداد مستحقات الموظفين

«بن لادن» السعودية تفوز بعقد بناء مبنى ركاب في مطار المالديف بـ800 مليون دولار