أمر سام بإعادة تصنيف «بن لادن» وعودتها للعمل بالمشروعات المتوقفة في السعودية

الخميس 5 مايو 2016 09:05 ص

صدر أمر سام مساء أول من أمس، بإعادة تصنيف شركة «بن لادن»، وعودتها إلى العمل في المشروعات السعودية، ورفع حظر سفر رؤساء وأعضاء مجلس إدارة المجموعة.

وقالت مصادر لصحيفة «الوطن» السعودية، إن المجموعة عقدت أمس كثيرا من الاجتماعات المتواصلة لإعادة هيكلة القطاعات التي تتبعها وسط فرحة عمت منسوبيها.

من جهته أعلن المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني السعوديى «عبدالله الحريف» عودة الحياة إلى مشروع مطار الملك عبدالعزيز بجدة، استجابة للقرار الصادر في هذا الشأن.

وكان معهد «بروكنغز» للسياسات، قال مؤخرا إن، مجموعة «بن لادن» السعودية، تعاني من ورطة كبيرة، مع تأثر الاقتصاد السعودي بفعل انخفاض أسعار النفط.

وأضاف أن مجموعة «بن لادن» قد شرعت في تسريح عشرات الآلاف من العمال، مشيرا إلى أن الشركة قد تعرضت أيضا إلى ضربة قوية في وقت سابق حين تم استخدامها ككبش فداء لحادث الرافعة الذي وقع في مكة المكرمة العام الماضي. (طالع المزيد)

وفي 11 سبتمبر/أيلول الماضي، سقطت واحدة من رافعات البناء المملوكة للشركة في المسجد الحرام في مكة المكرمة بسبب عاصفة، مما أسفر عن مقتل 111 شخصا.

وتسببت هذه الحادثة في وضع الحكومة قيودا على سفر المسؤولين التنفيذيين في مجموعة «بن لادن» وحظرت منح عقود جديدة للشركة لأجل غير مسمى.

وعلى الرغم من السنوات الطويلة من العلاقة الوثيقة مع آل سعود، فإن مجموعة «بن لادن» دخلت في ورطة بسبب حادث الرافعة.

وتعكس الاضطرابات التي تشهدها مجموعة «بن لادن» اضطرابات أكبر حجما في المملكة التي تواجه تحديات غير مسبوقة، و قد تكون مجموعة «بن لادن» أكبر من أن تفشل تماما، ولكنها ربما تحمل نذيرا لمستقبل المملكة نفسها.

وقبل يومين، تعهد وزير العمل السعودي «مفرج الحقباني» بضمان الحقوق المالية الكاملة للعمال الأجانب الذين تم تسريحهم من مجموعة «بن لادن»، وأكد أنها «أولوية» بالنسبة للسلطات في المملكة.

وفي تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر «يوروموني» المالي في الرياض، أضاف «الحقباني» في مؤتمر في الرياض: «عمال مجموعة بن لادن سيستلمون رواتبهم هذا الشهر، فيما سيتسلمها بعضهم الآخر لاحقا»، بينما لم يوضح كيف ستجمع «بن لادن» هذه الرواتب المستحقة.

وتابع الوزير أن «المجموعة وعدت بحل كل المسائل المتعقلة بالأجور»، وأضاف «عندما نرى أن شركة تتأخر في دفع الرواتب .. سنرسل مراقبينا».

وفي حين لم يحدد عدد الموظفين الذين استغنت عنهم المجموعة الناشطة في مجال البناء، أكد «الحقباني» أن حقوق هؤلاء تمثل «أولوية» بالنسبة للسلطات.

وأوضح أن للموظفين الأجانب المستغنى عنهم الحق في البحث عن وظائف جديدة في المملكة لدى شركات أخرى، أو مغادرة البلاد وتكليف آخرين متابعة قضية تحصيل حقوقهم من المجموعة.

وبحسب مصادر صحفية، فإن عدد العمال الذين استغنت عنهم «مجموعة بن لادن» السعودية للإنشاءات بلغ حتى الأحد الماضي، نحو 77 ألفا منهم نحو 12 ألف عامل سعودي وذلك ارتفاعا من 50 ألف عامل قبل أيام.

وبين مصدر مسؤول بـ«مجموعة بن لادن»، التي تعاني من أزمة مالية منذ العام الماضي، أن تأشيرات الخروج النهائي لعمال الشركة بلغت حتى الأحد 77 ألف تأشيرة، ويتوقع أن يتم الاستغناء عن 12 ألف سعودي من ضمن 17 ألف سعودي يعملون بالشركة بوظائف تتراوح ما بين مسؤول إدارة ومهندس وإداري ومراقب.

وقد أنهت «مجموعة بن لادن» عقود آلاف العمال إثر الأزمة المالية التي تعصف بأكبر شركات مقاولات في المنطقة العربية.

  كلمات مفتاحية

السعودية مجموعة بن لادن أمر سام رافعة الحرم

«بروكنغز»: أزمة مجموعة «بن لادن».. هل تمثل مرآة للسعودية؟

السعودية تتعهد بحل أزمة «بن لادن» وضمان الحقوق المالية للعمال المسرحين

«بن لادن» تخير السعوديين بين الاستقالة أو الانتظار لصرف مستحقاتهم

صحيفة: 50 ألف خروج نهائي لعمالة «بن لادن»

«التايمز»: الإفلاس يهدد مجموعة «بن لادن» السعودية

الشركات السعودية تتكيف مع التقشف.. لكن المستقبل قد يحمل أوجاعا

السعودية.. «بن لادن» تثمن خطوة إعادتها للنشاط وتعد بتصحيح سريع لأوضاعها

«العمل السعودية»: «بن لادن» ستصرف رواتب 10 آلاف من عمالها خلال مايو

«بن لادن» السعودية: تسريح 69 ألف عامل.. و20 ألفا تقدموا باستقالاتهم

التسريح من العمل يلاحق السعوديين والوافدين