مجموعة «بن لادن» السعودية تعين مصرفي بـ«مورغان ستانلي» كمدير مالي

الأربعاء 13 أبريل 2016 11:04 ص

قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» نقلا عن مصدر لها إن مجموعة «بن لادن» السعودية قامت بتعيين «كلاوس فروليش» أحد المصرفيين البارزين في بنك «مورغان ستانلي» الأمريكي مديرا ماليا جديدا للمجموعة.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار خفض مديونيتها الكبيرة، مشيرة إلى أن «فروليش» سيتولى منصبه في نهاية الشهر الجاري.

وأوضحت أن «فروليش» أشرف سابقا على العمليات الاستثمارية لبنك «مورغان ستانلي» الأمريكي في منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط، كما كان يدير مؤخرا أعمال البنك  في ألمانيا واستراليا.

وأضافت الصحيفة أن المجموعة عينت أيضا «سامر يونس» أحد المدراء التنفيذيين في شركة «الخرافي ناشيونال» الكويتية في الإدارة العليا.

وكانت صحيفة «التايمز» البريطانية، قالت إن مجموعة بن لادن العملاقة أكبر شركات المقاولات في السعودية تمر بأصعب فترة في تاريخها منذ إحداثها قبل ثلاثة أرباع قرن، مشيرة إلى أنها تقترب من الإفلاس الذي يُهددها أكثر من أي وقت مضى، بعد تراكم الديون وعجزها عن الحصول على عقود جديدة ضخمة.

وأوضحت الصحيفة أن الشركة التي تأسست على يد الملياردير اليمني الأصل «محمد بن لادن»، والد زعيم تنظيم القاعدة الراحل «أسامة بن لادن»، في 1931 لم تشهد وضعاً مثل الذي تمر به حالياً بعد تدفق عشرات العمال والموظفين على مقر الشركة مطالبين برواتبهم وأجورهم التي لم يحصلوا عليها منذ أشهر.

وتعتبر مجموعة «بن لادن» من أكبر المجموعات السعودية، خاصة في مجال المشاريع العقارية العملاقة التي نفذتها، وأبرزها على الإطلاق توسعة الحرم المكي، ثم في 2011 فوزها بعد إقامة أعلى برج منتظر في العالم، برج المملكة في مدينة جدة السعودية.

ولكن مشاكل المجموعة المتراكمة جعلت مديونتها تصل إلى مستوى غير مسبوق عند 30 مليار دولار، في مقابل تراجع العقود والمشاريع الكبرى التي يُمكنها توفير سيولة كبرى للمجموعة، خاصة بعد قرار العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، تعليق حصول الشركة على عقود جديدةٍ، حتى الانتهاء من التحقيقات الرسمية، بعد حادثة سقوط الرافعة في مكة، والتي تسببها في مقتل مائة شخص تقريباً في سبتمبر/أيلول 2015.

وأوضحت الصحيفة أن المجموعة تسعى إلى الحد من الضغط المالي المتزايد، وتقليص التزاماتها تجاه العمالة والموظفين بالتخلي عن 15 ألف موظف وعامل، لتوفير اعتمادات وسيولة سريعة لمواجهة أعبائها المالية الثقيلة، في خطوة أولى على طريق إجراءات تقشفية أخرى منتظرة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا شركة بن لادن السعودية

«التايمز»: الإفلاس يهدد مجموعة «بن لادن» السعودية

السعودية: 30 مليار دولار ديون «بن لادن» للبنوك

عمال بمجموعة بن لادن السعودية يطالبون بأجور متأخرة

وصية «بن لادن» تكشف اشتباهه بوجود شريحة تعقب فى فم زوجته وتبين تقسيم تركته

تخيير 2000 موظف في «بن لادن» بين الصبر ونقل الكفالة والخروج النهائي

تأخر رواتب «بن لادن» أكثر 3 أشهر يثير غضب السعوديين عبر «تويتر»

«التقاعد» تمهل «بن لادن» شهرين لاستئناف العمل في مشروع مركز الملك عبدالله المالي

مصرع وإصابة 5 من عمالة «بن لادن» في عملية دهس والعمل يوقف خدماتها

«بن لادن» تخير السعوديين بين الاستقالة أو الانتظار لصرف مستحقاتهم

توقعات سعودية بالانضمام إلى مؤشر «مورغان ستانلي»