السعودية: 30 مليار دولار ديون «بن لادن» للبنوك

الأربعاء 30 مارس 2016 09:03 ص

نقلت وكالة «رويترز» عن مصدرين مصرفيين خليجيين، لم تكشف عن هويتهما، قولهما إن «مجموعة بن لادن»، أكبر شركة مقاولات في السعودية، مدينة لبنوك محلية وأجنبية بنحو 30 مليار دولار.

وأضافت المصادر أن الشركة تبحث، حاليا، سبل إدارة ديونها مع البنوك، التي وافق بعضها على إعادة تمويل بعض الديون من خلال خطوات مثل: تمديد آجال الاستحقاق مع تقديم البعض تمويلاً قصير الأجل لرأس المال العامل للشركة، بما في ذلك الأجور.

وتزامنت هذه التصريحات مع تجمع عشرات العمال خارج مكتب الشركة، في العاصمة السعودية الرياض؛ للمطالبة بالأجور المتأخرة في ظل الضغوط التي يتعرض لها قطاع المقاولات في المملكة؛ جراء انخفاض أسعار النفط، وإجراءات التقشف الحكومية.

وتجمع العمال بالقرب من موقع البناء لمشروع مركز الملك عبد الله المالي، الذي يقام بتكلفة قدرها 11.6 مليار دولار في شمال الرياض، وسيضم مقر البورصة السعودية وبنوكاً ومؤسسات متعددة الجنسيات.

وخاضت شركة «بن لادن» سلسلة نزاعات بشأن الأجور مع العمال خلال الفترة الأخيرة؛ وتوصل ممثلون للعمال المتأخرة أجورهم ووزارة العمل السعودية و«بن لادن» وممثل للشرطة المحلية إلى اتفاق في أحد النزاعات بمكة في وقت سابق هذا العام.

وبموجب الاتفاق، يستطيع العمال بمشروع سكك حديدية تشرف عليه «بن لادن» البقاء في الشركة، وتقاضي أجورهم، أو مغادرة المملكة بالأموال المستحقة لهم، أو الانتقال إلى شركة أخرى في السعودية مع تقاضي أموالهم، لكن الوثائق لم توضح موعد المدفوعات.

وفضلاً عن الضرر الذي تلحقه تخفيضات الإنفاق العام بالشركة، فقد عانت أيضاً منذ أن علق العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، منحها عقوداً عامة جديدة في سبتمبر/أيلول الماضي إثر انهيار إحدى رافعاتها في المسجد الحرام؛ ما أودى بحياة أكثر من 100 شخص.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية شركة بن لادن ديون بنوك

عمال بمجموعة بن لادن السعودية يطالبون بأجور متأخرة

وزير العمل السعودي يؤكد حفظ حقوق العمالة المصرية بمجموعة «بن لادن»

تخيير 2000 موظف في «بن لادن» بين الصبر ونقل الكفالة والخروج النهائي

«المتحدة للتأمين» تتسلم بلاغا عن حادثة سقوط الرافعة يخص «مجموعة بن لادن»

السعودية تمنع مجموعة بن لادن من دخول مشاريع جديدة بعد سقوط رافعة الحرم

«التايمز»: الإفلاس يهدد مجموعة «بن لادن» السعودية

مجموعة «بن لادن» السعودية تعين مصرفي بـ«مورغان ستانلي» كمدير مالي

«التقاعد» تمهل «بن لادن» شهرين لاستئناف العمل في مشروع مركز الملك عبدالله المالي

مصرع وإصابة 5 من عمالة «بن لادن» في عملية دهس والعمل يوقف خدماتها

تزايد حالات القروض المتعثرة في 69% من بنوك الخليج