مصرع وإصابة 5 من عمالة «بن لادن» في عملية دهس والعمل يوقف خدماتها

الخميس 28 أبريل 2016 02:04 ص

أفادت صحيفتان سعوديتان بأن مقاولا في شركة «رؤى» إحدى شركات «مجموعة بن لادن» السعودية القائمة على أعمال تطوير مطار الملك عبدالعزيز بجدة دهس، أمس الأربعاء، خمسة عمال وتسبب في مصرع أحدهم خلال فراره من مئات العمال الغاضبين المطالبين برواتبهم المتأخرة منذ أشهر.

ونقلت صحيفة «سبق» الإلكترونية عن مصادرها أن العمال اعتدوا على الممتلكات وعلى عدد من السيارات ثم طوقوا مكتب المحاسب (مصري الجنسية)، وحاولوا الإمساك به لكنه فشل في الفرار بسيارته بعد اصطدامه بعدد من العاملين بينهم ثلاثة أشخاص حالتهم خطيرة ويرقدون بقسم العناية المركزة بأحد المستشفيات بجدة.

وقالت مصادر الصحيفة إن العمال استمروا في إيقاف السيارة حتى تمكن المحاسب من الفرار على أقدامه فيما طوقت الجهات الأمنية بالمطار التجمع وقامت بتفريقهم وتمكنت من القبض على المحاسب.

وأكدت الصحيفة مصرع أحد العمال جراء الدهس.

كما أكدت صحيفة «الوطن» اليومية اعتداء العمال التابعين لإحدى شركات «مجموعة بن لادن» القائمة على تطوير المطار، دون أن تذكر اسم الشركة، على الممتلكات وعلى عدد من السيارات، فيما حاول أحد مقاولي الشركة الهرب من الموقع بسيارته واصطدم بعدد من العاملين، ما تسبب في دهس وإصابة خمسة.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني «عبدالله الخريف» إن التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادثة وأسباب وقوعها وتشارك الجهات الأمنية للكشف عن المجريات التي أدت لوقوع هذا الحادث.

وبحسب الصحيفة، تجمع عدد كبير من العمال مطالبين بصرف رواتبهم ومستحقاتهم المتأخرة منذ 4 أشهر أمام مكاتب الشركة بفرع المشروع، وعند مشاهدة العمالة مغادرة المسؤول لحقوا به، إلا أنه حاول الفرار ودفعه تجمهر العمالة حول سيارته لمحاولة الهرب مما أدى إلى دهس وإصابة 5 عمال.

وقال مدير المركز الإعلامي بفرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة «أحمد الغامدي» إن مكتب العمل بجدة استقبل شكوى لمجموعة من العمال المتضررين من الشركة وتم التعامل مع شكواهم وعددهم 1150 عاملا، وتمثلت الشكاوى في تأخير الرواتب وطلب الخروج النهائي مع صرف المستحقات ونقل الكفالة، وتم الاتفاق مع الشركة على سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بتسليم كامل المستحقات للعمالة وإنهاء العقود والتسفير النهائي.

وأضاف «الغامدي» أن فريقا من التفتيش موجود منذ وقوع الحادثة بمقر المشروع لمتابعة الوضع، كما تم تطبيق جميع الغرامات والأنظمة وإغلاق النظام على الشركة، لافتا إلى أن مكتب العمل أوقف جميع الخدمات للشركة لعدم الالتزام ببرنامج حماية الأجور.

وذكرت الصحيفة أنها حصلت على نسخ لخطابات المنسق لإدارة «بن لادن» بمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، بوعد تخفيض ساعات العمل الأسبوعية لتهدئة العمالة التي تطالب بمستحقاتها.

وقال المنسق الإداري بالمشروع «صالح فاروق السليماني» إن إيقاف الساعات الإضافية لجميع العمالة والعاملين بالمشروع يأتي في إطار خفض التكاليف المترتبة على توقف الرواتب، وتقرر أن يعمل بالقرار بتاريخ 1 مارس/آذار الماضي، مع إيقاف العمل بالساعات الإضافية والاستمرار في العمل ضمن الدوام الرسمي لكل منسوبي المشروع ما عدا قسم الأمن وقسم السلامة.

وتعاني «مجموعة بن لادن»؛ كبرى شركات المقاولات السعودية، من أزمة مالية منذ العام 2015.

ووفق تقرير سابق لـ«رويترز»، فإن أعمالها ازدهرت إبان الطفرة الاقتصادية السعودية للعشر سنوات الأخيرة، ووظفت الشركة نحو 200 ألف عامل لتشييد العديد من مشاريع البنية التحتية الكبرى بالمملكة مثل المطارات والطرق وناطحات السحاب، ولكن شأنها شأن العديد من شركات الإنشاءات السعودية الأخرى، تضررت المجموعة بشدة في العام الأخير مع اضطرار الحكومة إلى تقليص الإنفاق في مسعى لاحتواء عجز الميزانية الذي بلغ حوالي 100 مليار دولار العام الماضي بسبب أسعار النفط المنخفضة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مكتب العمل العمالة مجموعة بن لادن الأجور

«التقاعد» تمهل «بن لادن» شهرين لاستئناف العمل في مشروع مركز الملك عبدالله المالي

تأخر رواتب «بن لادن» أكثر 3 أشهر يثير غضب السعوديين عبر «تويتر»

مجموعة «بن لادن» السعودية تعين مصرفي بـ«مورغان ستانلي» كمدير مالي

«التايمز»: الإفلاس يهدد مجموعة «بن لادن» السعودية

السعودية: 30 مليار دولار ديون «بن لادن» للبنوك

عمال بمجموعة بن لادن السعودية يطالبون بأجور متأخرة

صحيفة: 50 ألف خروج نهائي لعمالة «بن لادن»

حريق يلتهم 7 حافلات لشركة «بن لادن» في مكة بالتزامن مع احتجاجات عمالية

«بن لادن» تخير السعوديين بين الاستقالة أو الانتظار لصرف مستحقاتهم

الخروج النهائي لعمالة «بن لادن» يرتفع إلى 77 ألفا والشركة توقف دخول العمال لمطار جدة

السعودية تتعهد بحل أزمة «بن لادن» وضمان الحقوق المالية للعمال المسرحين