«ترامب» يقترب من نيل ترشيح الحزب الجمهوري بعد انسحاب «كروز»

الأربعاء 4 مايو 2016 08:05 ص

اقترب «دونالد ترامب» من نيل ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة، بعد فوزه في ولاية إنديانا على منافسه المباشر «تيد كروز»، الذي أعلن انسحابه من السباق.

وحصل «ترامب» على نحو 53% من الأصوات مقابل 37% لـ«كروز» و8% لـ«جون كاسيس»، بحسب نتائج جزئية، وقد يحصل على مجمل نواب ولاية إنديانا وعددهم 57.

ولم يتمكن حتى الآن من جمع أصوات 1237 مندوبا، وهو النصاب المطلوب لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، لكن مع انسحاب «كروز» بات الأمر أقرب إلى الشكليات خلال المحطات التسع الباقية من الانتخابات التمهيدية التي ينظم آخرها في 7 يونيو/حزيران.

واحتفل «ترامب» مع أنصاره في نيويورك بهذا الانتصار الذي وصفه بالكبير، ووعد بالفوز على مرشح الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية، ووصف المرشحة الديمقراطية المحتملة «هيلاري كلينتون» بأنها ستكون رئيسة ضعيفة للولايات المتحدة.

وبعيد الإعلان عن فوز «ترامب» على «كروز» -وهو عضو في مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس- أعلن رئيس الحزب الجمهوري «رينسي بريبوس» أن «ترامب» سيكون المرشح المفترض للحزب لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكتب «بريبوس» في تغريدة له في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «علينا جميعا أن نتحد ونركز على هزيمة كلينتون».

وقبل أيام، سخر الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» من «دونالد ترامب»، قائلا إن خبرته الخارجية مصدرها ملكات الجمال.

وقال «أوباما» في حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض، «يقولون إن دونالد يفتقر للخبرة اللازمة ليصبح رئيسا فيما يتعلق بالسياسة الخارجية؛ لكنه وللإنصاف أمضى سنوات في لقاءات مع زعماء من أنحاء العالم: ملكة جمال السويد وملكة جمال الأرجنتين وملكة جمال أذربيجان»، مشيرا إلى منافسات ملكة جمال الكون التي كان «ترامب» سابقا أحد ملاكها.

يشار إلى أن للمرشح الرئاسي الأمريكي المحتمل «دونالد ترامب» العديد من التصريحات المثيرة للجدل، كان منها مطالبته بحظر دخول المسلمين إلى أمريكا، بدعوى أنهم «يشكلون خطرا» على الأمريكيين.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب الجمهوريين الانتخابات الأمريكية

«أوباما» ساخرا: خبرة «ترامب» الخارجية في امتلاك مسابقات ملكات الجمال

«ترامب» يهدد باستخدام «السلاح النووي» ضد «الدولة الإسلامية»

وزير الخارجية الألماني ينتقد تصريحات «ترامب» بشأن السياسة الخارجية لواشنطن

«ترامب» ينتقد مجددا العلاقات الأمريكية السعودية ويهاجم الحلفاء في «ناتو»

«ترامب»: على المسلمين بذل المزيد لمنع الهجمات الإرهابية

رسميا.. «ترامب» مرشحا وحيدا للجمهوريين إلى البيت الأبيض

«زلزال» ترامب الخطير