وزير خارجية قطر يبحث مع «لافروف» الأزمة السورية في منتجع سوتشي الروسي

الخميس 5 مايو 2016 10:05 ص

قال وزير الخارجية القطري «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، خلال لقاء مع نظيره الروسي «سيرغي لافروف» اليوم الخميس في منتجع سوتشي الروسي إن موسكو تلعب دورا مهما في تسوية الأزمة السورية.

ويأتي لقاء وزيري خارجية روسيا وقطر تنفيذا لاتفاق رئيسي بين الدولتين على زيادة تنسيق جهود حل الوضع في الشرق الأوسط، وقال «لافروف» إن اللقاء تناول ضرورة تنفيذ الاتفاقات بشأن التسوية السورية، وخطوات إضافية على هذا المسار، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

وأضاف أنه تم بحث التطورات في الشرق الأوسط نظرا إلى دور قطر الفاعل في الكثير من العمليات خصوصا العمليات الهادفة إلى دعم الوحدة الفلسطينية.

وأكد «لافروف» أنه توجد إمكانيات تعاون اقتصادي أكثر بكثير مما هو عليه الآن، مشيرا إلى أن التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين يعتبر جيدا.

وبعد اللقاء، أوضح وزير الخارجية القطري أن روسيا شريك أساس في المجموعة الداعمة لسوريا، التي تواصل بذل جهودها من أجل التوصل إلى تسوية سياسية في هذا البلد.

ويتزامن لقاء «لافروف» و«آل ثاني» مع إعلان الولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق مع روسيا يقضي بتوسيع وقف إطلاق النار في سوريا ليشمل مدينة حلب المنكوبة.

ويتوجه وزير الخارجية القطري إلى باريس للمشاركة في اجتماع دعا إليه وزير الخارجية الفرنسي «جان مارك آيرلوت»، الأربعاء، لبحث الوضع الراهن في سوريا. 

وسيعقد الاجتماع يوم 9 مايو/أيار بمشاركة من وزراء خارجية السعودية وقطر والإمارات وتركيا.

 

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا قطر

«الأسد» يتهم السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا بعرقلة حل الأزمة السورية

أمير قطر يصل إلى روسيا في أول زيارة منذ توليه الحكم

«العطية»: قطر وروسيا تتفقان على الحل السياسي لأزمة سوريا

«كيري» و«لافروف» يجتمعان في الدوحة لبحث «حل في سوريا»

«لافروف» يبحث مع ممثلي مجلس التعاون الخليجي سبل حل الأزمة السورية

اتفاق قطري روسي على ضرورة التزام الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن 2254

وزير الخارجية القطري يبحث مع مسؤول ليبي العلاقات الثنائية بين البلدين