النيابة المصرية تتهم الإخوان وحماس باغتيال «هشام بركات» وتحيل 67 إلى المحاكمة

الأحد 8 مايو 2016 08:05 ص

زعم النائب العام المصري المستشار «نبيل صادق»، أن عناصر جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس الفلسطينية، هم من نفذوا عملية اغتيال النائب العام الراحل المستشار «هشام بركات»، عن طريق استهداف موكبه في القاهرة.

وقال النائب العام، فى بيان رسمى، اليوم الأحد إن تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا انتهت إلى إحالة 67 متهما لمحكمة الجنايات، وإنها كشفت انتماء كافة العناصر المتورطة في عملية الاغتيال لجماعة الإخوان وتخابرهم مع حركة حماس للتخطيط للعملية، بحسب ما نقلت مواقع مصرية.

وأضاف البيان أن بعض المتهمين تلقوا «تدريبات قتالية في معسكرات حركة حماس تنوعت بين إعداد وتجهيز المتفجرات».

وقالت النيابة إنها استندت في قرار إحالتها إلى «أدلة شملت اعترافات تفصيلية لـ45 متهما من بين جملة المتهمين المحالين للمحاكمة دعمت بمعاينات تصويرية لكيفية ارتكابهم الواقعة».

وقتل «هشام بركات» (64 عاماً) الذي عين نائبا عاما في مصر عقب الانقلاب العسكري على الرئيس «محمد مرسي» في يوليو/ تموز 2013، عندما انفجرت سيارة مفخخة في موكبه في 29 يونيو/ حزيران 2015 في ضاحية مصر الجديدة بشرق القاهرة، فيما كان في طريقه من منزله إلى مكتبه في وسط القاهرة. وهو هجوم لم تتبنه أي جهة.

وفي مارس/ أذار الماضي، قال وزير الداخلية المصري اللواء «مجدي عبد الغفار» في مؤتمر صحفي، إن مخطط اغتيال «بركات» تم بالتنسيق مع حركة حماس التي اضطلعت بدور كبير وأشرفت على العملية منذ بدايتها حتى انتهاء تنفيذها وبعد توجيه من قيادات جماعة الإخوان المسلمين الهاربة.

واتهمت السلطات المصرية حماس مراراً، بالتورط في الاعتداءات التي تشهدها البلاد منذ الانقلاب على «مرسي»، الأمر الذي نفته الحركة.

في المقابل، قال مصدر مسؤول بهيئة الدفاع عن المتهمين (رفص نشر اسمه) لصحيفة هافينغتون بوست عربي إن «الاعترافات جاءت تحت تعذيب، وغير صحيحة، والقضية برمتها لا تسند إلى أسانيد، وكلها اتهامات مرسلة».

وأضاف: «القضية نعتبرها ملفقة وبلا دليل لمتهمين أبرياء، وسيكون مصيرها الإلغاء أمام محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون) حال صدور أحكام إزاء المتهمين (في محكمة الجنايات)».

وكان وفد من حركة حماس، زار مصر مؤخرا، والتقى مع مسؤولين بجهاز المخابرات العامة المصرية في القاهرة، وتناول اللقاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، وقالت حماس عن اللقاء إنه مر في أجواء من المسؤولية، مؤكدة أنها لن تسمح بأي حال من الأحوال أن ينطلق من غزة ما يضر بأمن مصر وشعبها.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر حماس الإخوان هشام بركات

«تايم»: لا أحد يصدق تورط «الإخوان» و«حماس» في مقتل النائب العام المصري

المدانون بقتل النائب العام المصري يتغيرون 4 مرات خلال 9 أشهر

«الداخلية» المصرية: «الإخوان» و«حماس» وراء اغتيال النائب العام.. والحركة الفلسطينية تنفي

قيادي إخواني: الجماعة بريئة من دم النائب العام المصري وأتوقع إعدام «مرسي»

«اتحاد علماء المسلمين» يدين مقتل النائب العام المصري ويؤكد استعداده للتوسط لحل

وزير الخارجية المصري: لا تقارب مع حماس ولا وساطة سعودية