الإمارات.. السجن المؤبد لزوج «شبح الريم» في قضية «أمير داعش»

الاثنين 9 مايو 2016 10:05 ص

قضت المحكمة الاتحادية العليا في أبوظبي بالسجن المؤبد للمتهم «محمد عبدالقادر الهاشمي»، المعروف بزوج «شبح الريم»، ومصادرة المضبوطات وإغلاق المنتديات محل الاتهام.

وكان شاهد الإثبات الأول في القضية ذاتها، قال في يناير/كانون الثاني الماضي، إن المتهم لقب نفسه بأمير المؤمنين لدولة الإمارات، اقتداء بقيادات تنظيم «الدولة الإسلامية».

ونقلت صحيفة «البيان» الإماراتية آنذاك، عن الشاهد الذي لم تذكر اسمه، خلال جلسة المحكمة الاتحادية العليا، قوله إن المتهم بايع «أبو بكر البغدادي» زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية»، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وردد قسم البيعة مع زوجته، ونصب نفسه أميرا في الإمارات.

وأضاف شاهد الإثبات، أن المتهم قام بمد أحد عناصر التنظيم الإرهابي في اليمن بمبلغ مالي ما بين 800 ألف إلى مليون درهم إماراتي، لدعم الحركة الإرهابية فيها.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات قد حكمت، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، على «الهاشمي» بالسجن 10 أعوام بعد إدانته بالانضمام لتنظيم جهادي وتخطيطه للقيام بتفجيرات في جزيرة ياس، وعدد من الحافلات السياحية، وتخطيطه لاغتيال رمز من رموز الدولة، وصنع قنابل لتنفيذ مخططه.

وكان قد تم تنفيذ حكم الإعدام في يوليو/تموز الماضي على الإماراتية «آلاء بـدر عبدالله الهاشمي»، الملقبة بـ«شبح الريم»، لإدانتها بقتل مدرسة أمريكية في رياض الأطفال في ديسمبر/كانون الأول عام 2014.

وكانت المحكوم عليها قد ارتكبت جرائم قتل المجني عليها «أبوليا بلازس ريان» طعنا بسكين، والشروع في قتل قاطني إحدى شقق بناية بكورنيش أبوظبي بوضع قنبلة يدوية الصنع قرب باب الشقة وإشعال فتيل تفجيرها، وجمع مواد متفجرة محظور تجميعها، وإنشاء وإدارة حساب إلكتروني على الشبكة المعلوماتية باسم مستعار.

كما أدينت بترويج أفكار جماعات إرهابية، ونشر معلومات من خلاله بقصد الإضرار بسمعة وهيبة ومكانة دولة الإمارات والنيل من رموزها، وتقديم أموال لتنظيم إرهابي لاستخدامها في ارتكاب عمليات إرهابية.

  كلمات مفتاحية

الإمارات المحكمة الاتحادية العليا شبح الريم أمير داعش

الإمارات.. الحكم على زوج «شبح الريم» في قضية «أمير داعش» 9 مايو

شاهد إثبات: زوج «شبح الريم» نصب نفسه أميرا لـ«الدولة الإسلامية» في الإمارات

الإمارات.. السجن 10 سنوات لزوج «شبح الريم» بتهمة التخطيط لاغتيال أحد رموز الدولة

بعد إعدام «شبح الريم».. «الدولة الإسلامية» يتوعد الإمارات

الإمارات.. تنفيذ حكم الإعدام في «شبح الريم»