شاهد إثبات: زوج «شبح الريم» نصب نفسه أميرا لـ«الدولة الإسلامية» في الإمارات

الاثنين 25 يناير 2016 08:01 ص

قال شاهد الإثبات الأول في قضية المتهم «محمد كرامة الهاشمي» زوج «شبح الريم»، أن المتهم لقب نفسه بأمير المؤمنين لدولة الإمارات، اقتداء بقيادات تنظيم «الدولة الإسلامية».

ونقلت صحيفة «البيان» الإماراتية، عن الشاهد الذي لم تذكر اسمه، خلال جلسة المحكمة الاتحادية العليا، قوله إن المتهم بايع «أبوبكر البغدادي» زعيم تنظيم الدولة الإسلامية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وردد قسم البيعة مع زوجته، ونصب نفسه أميرا في الإمارات.

وأضاف شاهد الإثبات، أن المتهم قام بمد أحد عناصر التنظيم الإرهابي في اليمن بمبلغ مالي ما بين 800 ألف إلى مليون درهم إماراتي، لدعم الحركة الإرهابية فيها.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات قد حكمت، الشهر الماضي، على «الهاشمي» بالسجن 10 أعوام بعد إدانته بالانضمام لتنظيم جهادي وتخطيطه للقيام بتفجيرات في جزيرة ياس، وعدد من الحافلات السياحية، وتخطيطه لاغتيال رمز من رموز الدولة، وصنع قنابل لتنفيذ مخططه.

و«الهاشمي» هو زوج منفذة علمية شبح الريم «آلاء بدر الهاشمي» التي نفذ بحقها حكم الإعدام في تاريخ 13 يوليو/تموز الماضي، بعد إدانتها بارتكاب جرائم قتل المجني عليها «أبوليا بلازس ريان» طعنا بالسكين، والشروع في قتل قاطني إحدى شقق بناية بكورنيش أبوظبي بوضع قنبلة يدوية الصنع قرب باب الشقة، وإشعال فتيل تفجيرها وجمع مواد متفجرة محظور تجميعها، وإنشاء وإدارة حساب إلكتروني على الشبكة المعلوماتية باسم مستعار بقصد تحبيذ وترويج أفكار جماعات إرهابية، ونشر معلومات من خلاله بقصد الإضرار بسمعة وهيبة ومكانة الدولة والنيل من رموزها، وتقديم أموال لتنظيم إرهابي لاستخدامها في ارتكاب عمليات إرهابية.

وكانت الإمارات قد أصدرت قانونا اتحاديا رقم 7 لسنة 2014 بشأن مكافحة الجرائم الإرهابية.

ووفقا للقانون، تم تحديد جرائم العمليات الإرهابية وعقوباتها، إذ يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد كل من ارتكب فعلا أو امتنع عن فعل من شأنه بطبيعته أو في سياقه أو قصد به تهديد استقرار الدولة أو سلامتها أو وحدتها أو سيادتها أو أمنها أو مناهضة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم في الدولة، أو قصد به قلب نظام الحكم في الدولة أو الاستيلاء عليه، أو تعطيل بعض أحكام الدستور بطريقة غير مشروعة، أو منع إحدى مؤسسات الدولة أو إحدى السلطات العامة من ممارسة أعمالها، أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلم الاجتماعي.ِ

  كلمات مفتاحية

الإمارات الدولة الإسلامية شبح الريم أبوبكر البغدادي الاتحادية العليا الإرهاب محمد كرامة العامري

الإمارات.. السجن 10 سنوات لزوج «شبح الريم» بتهمة التخطيط لاغتيال أحد رموز الدولة

بعد إعدام «شبح الريم».. «الدولة الإسلامية» يتوعد الإمارات

الإمارات.. تنفيذ حكم الإعدام في «شبح الريم»

نشطاء يشككون في فيديو «شبح الريم» ويؤكدون فبركة شرطة الإمارات له

اتهامات لأبوظبي بإخفاء حقيقة هوية «شبح الريم» وانتمائها إلى «الدولة الإسلامية»

الإمارات.. الحكم بإعدام 4 أشخاص لارتباطهم بـ«الدولة الإسلامية»

الإمارات.. الحكم على زوج «شبح الريم» في قضية «أمير داعش» 9 مايو

الإمارات.. السجن المؤبد لزوج «شبح الريم» في قضية «أمير داعش»

الإمارات .. سجن عماني 7 سنوات بتهمة الترويج لـ«الدولة الإسلامية»