وزير الطاقة القطري: سوق النفط يستعيد توازنه في النصف الثاني من العام

الثلاثاء 10 مايو 2016 12:05 م

ذكر وزير الطاقة القطري «محمد بن صالح السادة» والرئيس الحالي لمنظمة أوبك أن سوق النفط في طريقه للتعافي، وأن السوق يسير في مساره الصحيح نحو استعادة التوازن في النصف الثاني من العام الجاري.

وقال «السادة»، في بيان عنه، اليوم، نشرته وكالة رويترز، إن هناك زيادة في الطلب العالمي على النفط في الربع الثاني ترجع إلى الطلب على المنتجات المكررة وخاصة البنزين.

وأوضح أنه من المتوقع أن يستمر الارتفاع وبمعدلات أكبر اعتباراً من الشهر المقبل مع بدء موسم السفر وزيادة الطلب على وقود السيارات.

وأضاف أن الإنتاج العالمي من النفط في تناقص مستمر، وقد أدى إغلاق العديد من محطات الإنتاج عالي التكلفة، بالإضافة إلى تناقص عدد الحفارات العاملة، إلى انخفاض الإنتاج في الكثير من المواقع حول العالم، كما أسفرت مستويات أسعار النفط الحالية عن ضعف الرغبة في الاستثمار بالقطاع.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء الدول الأعضاء بمنظمة أوبك في العاصمة النمساوية فيينا في 2 يونيو/حزيران المقبل لبحث وضع سوق النفط والتوقعات بالنسبة للمستقبل.

وشهدت الفترة الماضية انخفاضا حادا في أسعار النفط عالميا بدأ منذ منتصف العام 2014، ما أدى الى تراجع سعر برميل النفط من أكثر من 100 دولار، إلى أقل من 40 دولارا.

ومنذ 2014، قادت السعودية استراتيجية جديدة لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك تهدف إلى الحفاظ على الحصة السوقية بدلا من خفض الإنتاج لدعم أسعار النفط.

وفشلت دول من أوبك وخارجها الشهر الماضي في التوصل الى اتفاق حول تجميد انتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني، مع إصرار السعودية على أن يشمل هذا الاتفاق كل دول أوبك، بمن فيها إيران التي امتنعت عن حضور الاجتماع.

 

  كلمات مفتاحية

قطر سوق النفط أوبك البنزين

رجل الأعمال الذي تنبأ بأزمة النفط: عامان أمام السعودية حتى ترتطم بالجدار

حرائق كندا تدفع أسعار النفط للصعود

«نيوزويك»: لماذا يصعب على السعودية التعافي من إدمانها على النفط؟

«أويل برايس»: لماذا تعاود أسعار النفط الانخفاض بعد تعافيها نسبيا؟

«أوبك» تتوقع تعافي أسعار النفط خلال أشهر وترفض ”دعم سعر“ النفط الصخري

وكالة: روسيا وقطر تبحثان الوضع بسوق النفط العالمية في 3 يونيو

أوبك تبقي توقعات نمو الطلب على النفط بـ 1.2 مليون برميل للعام الجاري

الكويت تدعو إيران إلى «التعلم» من سوق النفط وعدم زيادة إنتاجها