«خاشقجي» يلمح لدخول علاقة «هادي» والإمارات مرحلة حرجة

الخميس 12 مايو 2016 01:05 ص

قال الإعلامي السعودي «جمال خاشقجي»، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «يبدو أن علاقة الرئيس هادي مع أطراف إقليمية دخلت مرحلة حرجة» .

جاء ذلك، بعد أسابيع فقط من اجتماع حضره نائب الرئيس اليمني السابق «علي سالم البيض» ورئيس الوزراء السابق «حيدر أبو بكر العطاس» ومجموعة من القيادات الجنوبية في أبوظبي، تركز البحث فيه على الخطوات التي يمكن أن تؤدي لانفصال الجنوب عن الشمال.

وقد أثارت مساعي بعض القيادات الجنوبية للانفصال القلق لدى بعض الأطراف والمراقبين السعوديين، فيما أكد مدير عام قناة «العرب» الإعلامي السعودي «جمال خاشقجي» أن الرياض يجب أن تتدخل في جنوب اليمن لوقف ما أسماه «المغامرات التي يحاولها البعض»، مشيرا إلى أن هناك حاجة ملحة لتدخل سعودي على الأرض في الشطر الجنوبي من اليمن لحمايته من مغامرات مستعجلة، في إشارة على ما يبدو لتحركات بعض الجهات الجنوبية الساعية للانفصال.

وقال «خاشقجي» إن تلك المغامرات تهدد «عاصفة الحزم»، منوها أن السعودية هي الطرف الذي يرى الصورة الكاملة.

تأتي هذه التطورات في أعقاب توجه إماراتي للسيطرة على المشهد العسكري في عدن وسقطرى وباقي محافظات الجنوب، بعد سيطرتها على حضرموت وتشكيلها أربعة ألوية عسكرية في إطار عملية تحرير المكلا من تنظيم «القاعدة» في جزيرة العرب.

وقد تمت العملية بقيادة الإماراتي «مسلم الراشدي» الذي كان قائدا سابقا لعمليات «التحالف العربي» في عدن ومأرب قبل انسحاب الإمارات منها.

يذكر أن الإجراءات الأخيرة في عدن بحق ترحيل أبناء محافظة تعز والمحافظات الشمالية تأتي بعد تصاعد الخلافات بين الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» ودولة الإمارات، بعد أن أقال «هادي» نائبه «خالد بحاح» وعين «علي محسن الأحمر» بدلا منه، وهو القرار الذي اعتبرته أبوظبي استهدافا لمشروعها، خصوصا أنه تم دون تنسيق مسبق معها.

وبحسب مصدر يمني، فقد حاولت السعودية إصلاح العلاقة بين «هادي» والإمارات، وقام «هادي» بزيارة سرية لأبوظبي قبل أيام بطلب من ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، ولكن هذه الزيارة بحسب المصدر لم تنجح في إصلاح العلاقات بين الطرفين، ولم تستمر سوى ساعتين واقتصرت على لقاءات بين «هادي» والمسؤولين الإماراتيين في المطار، في حين تجاهلتها تماما وسائل الإعلام.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن اللقاء بين ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» والرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» كان عاصفا، مشيرا إلى أن الطرفين تبادلا العتاب في محاولة لتصفية الأجواء، إلا أن العلاقات ما تزال متوترة حتى الآن، بحسب قوله.

وفي وقت سابق، قالت مصادر يمنية مطلعة في شبوة (جنوب)، في تصريحات خاصة لـ«الخليج الجديد»، إن اليمنيين الشماليين المقيمين في المحافظة بدأت بالفعل إجراءات ترحيلهم، ومن يرتبط بأعمال أو سبب يستدعي الإقامة يشترط حصوله على كفالة أحد الجنوبيين. (طالع المزيد)

وأضافت المصادر ذاتها، أن تلك الإجراءات بدأت تعمم في عدة محافظات جنوبية أهمها عدن وشبوة وأبين.

وقالت مصادر خليجية آنذاك لـ«الخليج الجديد»، إن إجراءات التقسيم المتسارعة لا يمكن أن تتم دون موافقة الإمارات التي تعاظم نفوذها في عدن ومحافظات جنوبية أخرى.

هذا، وتخشى أطراف يمنية أن تكون الإجراءات الأخيرة التي تمت في عدن، بموافقة إماراتية، مقدمة لإجراءات أخرى تهدف إلى تحقيق الانفصال وتقسيم اليمن.

وقد كشفت مصادر مطلعة، أن عمليات ترحيل المواطنين اليمنيين الشماليين، من محافظة عدن وبعض المحافظات الجنوبية الأخرى مؤخرا، هي جزء من مخطط لتسريع عملية انفصال جنوب اليمن عن شماله، مؤكدة دعم دولة الإمارات لهذا المخطط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الإمارات انفصال الجنوب عبدربه منصور هادي عدن تعز جمال خاشقجي

«الخليج الجديد» يرصد تسارع خطوات انفصال جنوب اليمن .. ومصادر تؤكد دعم الإمارات

يمنيون يحملون الإمارات مسؤولية ترحيل أبناء محافظة تعز من عدن

الإمارات تحقق مع «علي سالم البيض» لرفعه علم الانفصال فوق أراضيها

«الحراك الجنوبي» يتظاهرون بعدن للمطالبة بانفصال جنوب اليمن

«مجتهد»: أبوظبي تتبنى الانفصاليين في جنوب اليمن وترفض تسليم أسلحة للمقاومة

القيادات الجنوبية تجتمع في أبوظبي لبحث الانفصال في اليمن ‏⁦‪

وزير سابق وقيادي بـ«إخوان اليمن» للإماراتيين: جموحكم السياسي سيطرحكم أرضا

«هادي» يصدر توجيهات بوقف ترحيل أبناء الشمال من عدن ولحج والضالع

«خاشقجي» يهاجم قيادي سلفي يمني مدعوم من الإمارات

«محمد بن زايد» يستقبل «بن دغر» ويجدد دعم الإمارات لليمن

«عشقي»: الإمارات مولت «الحوثيين» لضرب «الإصلاح» لكنهم خانوها واحتلوا صنعاء

الإمارات تضيق الخناق على حكومة «هادي» بمنعها من تصدير النفط