«العمل السعودية» تسمح لمرافقات الأجانب بالعمل في صالونات التجميل

السبت 14 مايو 2016 09:05 ص

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، «مفرج الحقباني»، عن صدور موافقة من الجهات المعنية بالسماح للنساء المرافقات للمُقِيمين الأجانب في المملكة بالعمل في صالونات التجميل للسيدات.

وخلال لقاء عقده، مؤخرا، مع رجال وسيدات الأعمال في منطقة المدينة المنورة (غرب)، أوضح الوزير أن هذا القرار سيسهم في خفض نسبة التأشيرات في هذا القطاع، مؤكدا أن سوق صالونات التجميل كبيرة ومجالها مفتوح للسعوديات، حسب ما نقلت عنه صحيفة «عكاظ» السعودية اليوم السبت.

وبصفة عامة، تحظر السلطات السعودية على مرافقات المُقِيمين الأجانب، سواء كن زوجات أو بنات أو أقارب آخرين.

في سياق متصل، كشف مصدر مسؤول في «هيئة المُقَيِّمين العقاريين» (هيئة نقابية) عن شروع الهيئة في تخصيص دورتين للنساء في التقييم العقاري وذلك للمرة الأولى؛ من أجل جعل المرأة  قادرة على مزاولة مهنة «التقييم العقاري».

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن هاتين الدورتين انطلقتا في العاصمة الرياض (وسط)، ومدينة جدة (غرب) بداية من الشهر الجاري، لافتا إلى أن النظام في المملكة لا يمنع النساء من الحصول على عضوية الهيئة إذا ما توافر في المتقدمة شروط الحصول عليها.

وأوضح أنه في حال اجتياز المُقَيِّمات والمُقَيِّمين لاختبار تجريه الهيئة بشكل شهري لمن مارسوا أعمال التقييم، مع اجتيازهم للمقابلة الشخصية فبإمكانهم الحصول على صفة عضو أساسي «موقت»، يسمح لهم بالتوقيع على تقارير التقييم.

و«المُقَيِّم العقاري» مهمته الأساسية تقدير قيمة الأملاك العقارية محل الاعتبار سكنية  أو تجارية، ويتعامل مع جهات عديدة مثل مشترى العقارات أو البائعين أو مؤسسات حكومية أو شركات أو وسطاء عقاريين.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة عكاظ

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة عمل صالونات التجميل مرافقات الأجانب مفرج الحقباني

«الداخلية» السعودية: تخريج 18 امرأة على ضبط الممنوعات ومكافحة الشغب

توقعات برفع حصة المرأة السعودية في وظائف المصانع إلى 40%

السعودية تسمح للمرأة بالعمل ليلا في المطاعم والتجزئة والترفيه والمستلزمات النسائية

دراسة للعمل السعودية للاستفادة من مرافقي العمالة المنزلية

السعوديون يرفضون عمل المرأة في الفنادق والشقق المفروشة ويطالبون بفرص مناسبة