السعودية.. شبكة التجسس الإيرانية عملت في 8 مدن ونقلت معلومات عسكرية وأمنية

الأحد 15 مايو 2016 09:05 ص

كشف مصدر أمني سعودي أن أضخم شبكة تجسس إيرانية في المملكة تجرى محاكمة أعضائها حاليا، عملت في 8 مدن ونقلت 64 فئة معلوماتية عسكرية وأمنية ومدنية إلى إيران من 7 قطاعات مختلفة، فيما قامت السفارة الإيرانية في السعودية بتجنيد عناصر التجسس.

وتضم الشبكة 30 مواطنا، وتدار من قبل السفارة الإيرانية في الرياض، بإشراف المرشد الأعلى للثورة الإيرانية «علي خامنئي» و«الحرس الثوري» من طهران، وتتضمن 3 خلايا تجسسية إضافة إلى عنصر يعمل بشكل منفصل.

وأكدت الجهات الأمنية السعودية الاستهداف الإيراني للمملكة ودول الخليج عبر النشاط التجسسي واستغلال موسمي الحج والعمرة في الإرهاب وجمع المعلومات.

وأوضح العميد مهندس «بسام بن زكي عطية»، أن للإرهاب الإيراني الموجه ضد المملكة عدة أوجه من بينها التجسس، مشيرا إلى أن استهداف المملكة يعد هدفا مقدسا لطهران بغرض تخريب المنطقة وتحويلها إلى بؤرة صراع لتتولى قياداتها الحالية إدارتها.

وقال «عطية خلال ورقة عمل وعرض مرئي قدمه خلال ملتقى «الإرهاب والتنظيمات الإرهابية.. التحديات الخطر والمواجهة»، نظمه مجلس الشورى الخميس الماضي وحملت عنوان «المشروع الإرهابي في المملكة العربية السعودية المهدد للأمن الوطني»، إنه من بين أوجه الإرهاب الإيراني أيضا إرهاب الحج والإرهاب الدبلوماسي الذي كان آخره الهجوم على السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد، وكذلك إرهاب الفتنة الطائفية، وتهريب المواد المتفجرة إلى المملكة، وتدريب عناصر من «الدولة الإسلامية» على تنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة.

وشدد «عطية» على أن إيران جزء مفصلي في قضية الإرهاب، مشيرا إلى أن الحديث عنها لا يتم قبل 10 سنوات أو 20 سنة، بل يجب العودة إلى القرن السادس عشر، حيث تشير وترجح المصادر إلى أن الظهور الشيعي الاثني عشري في شرق الجزيرة العربية، كان من خلال دولة القرامطة، قائلا: «هذا التصور الأقرب الذي يمكن الوثوق فيه، وهجرة إلى شرق الجزيرة العربية وتزاوج ولدت لدينا مجتمعا أطلق عليه الإخباريون، ومن ثم ظهور الدولة الصفوية، وإعادة فارس من سنتها إلى تشيعها وهناك علماء عرب من جبل عامل قاموا بصياغة مذهب يناسب الأكاسرة وهنا بدأ التحول إلى ما يطلق عليه المذهب الصفوي وظهر لدينا أيضا الماسونيون وهي بداية الإسلام السياسي الشيعي، فإن كان هناك إسلام سني فلا بد من وجود إسلام سياسي شيعي».

وأضاف «عطية» أن الشيفونية القومية ظهرت بعد ذلك وهي المحرك الرئيسي والمؤثر لما تعيشه إيران تجاه جيرانها وتجاه العالم ككل،» متسائلا: «لماذا التغيير في أرض سنية إلى أرض شيعية؟»، موضحا أنه لا دولة بلا قتال ولا قتال بدون عقيدة، قائلا: «لذا كان لابد من وجود عقيدة جديدة ومن هنا وجدت عقيدة التشيع، ومن ثم جاءت الدولة البهوية وضعفت الحالة الصفوية وكانت هناك رغبة قوية لإعادة الدولة الصفوية إما في إيران أو العراق أو شرق الجزيرة العربية أو لبنان أو سوريا، وهو ما حدث بالفعل في الستينيات التي كانت فترة خصيبة للحالة الإنسانية، ساعد على ذلك ظهور النفط وصناعته اللذين أعطيا الكثير من الزخم، فضلا عن ظهور قاعدة ما قبل الثورة وهي قاعدة أدلجة شباب المنطقة، لا سيما الشباب الخليجي».

وتابع «عطية»: «بدأت مرحلة موسى الصدر الذي يعتبر منعطفا خطيرا جدا في مشروع إعادة الدولة الصفوية، وموسى الصدر ذهب إلى لبنان وهو يحمل مشروع دولة وتعامل مع بشارة الحلو الذي يعرف تماما أنه أحد قادة المخابرات الغربية في المنطقة، وظهرت بطبيعة الحال حركة أمل التي تعرف بجماعة المحرومين اتباع المذهب الشيعي في جنوب لبنان، تبع ذلك اختفاؤه في ليبيا بسبب خروجه عن مشروع الدولة الصفوية».

واعتبر «عطية» أن سقوط الشاه كان بداية تصدير الثورة الإيرانية وظهور مشروع الدولة الإيرانية وتفرع «حزب الله» منه، إذ إن استراتيجية الثورة الإيرانية تقوم على أن يكون لها فرع لـ«حزب الله» في كل مكان في العالم من الأقليات وصولا إلى أمريكا الجنوبية وأستراليا.

وشدد «عطية» على أن الاستراتيجية الإيرانية تعمل بمفهوم المدى القريب والمدى البعيد، فالمدى القريب يستهدف المملكة العربية السعودية والعراق والهلال الخصيب غربا، وباكستان وأفغانستان شرقا، أما المدى البعيد فهو الوصول حتى أواسط آسيا شرقا وأواسط أفريقيا وجنوبها غربا، ويعد سقوط العراق وانهيار طالبان في أفغانستان حافزا كبيرا للثورة الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران خلية التجسس حزب الله الحرس الثوري

السعودية.. محامي «خلية التجسس» الإيرانية يغيب عن القاعة ويحضر في «تويتر»

السعودية.. المحامون يرفضون مقابلة المتهمين بخلية التجسس الإيرانية

خلية التجسس.. محاكمة رجل أمن سعودي تستر على عنصر في الاستخبارات الإيرانية

السعودية.. متهم بخلية التجسس الإيرانية للإعلاميين: «خلوكم وطنيين»

اتهامات سعودية: إيران استخدمت بعثتها لدى «التعاون الإسلامي» للتجسس على المملكة

خلية التجسس بالسعودية.. سفارة إيران في الرياض فشلت في تجنيد 200 لإثارة الفتنة

«هيومن رايتس» تنتقد إجراءات محاكمة السعودية لمتهمين بالتجسس مع إيران

السعودية تكشف 33 جاسوسا لـ(إسرائيل) وإيران خلال 36 شهرا وتحيلهم للمحاكمة

الحكم بالقتل على أحد متهمي خلية التجسس الإيرانية «شائعة»

السعودية .. السجن 6 سنوات لـ«مصري» تجسس لصالح إيران