‏«السبسي»: علاقات قطر وتونس تاريخية وزيارتي للدوحة ستحقق قفزة في التعاون

الثلاثاء 17 مايو 2016 07:05 ص

أكد الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي» على أهمية وعمق العلاقات التي تربط بلاده مع دولة قطر، ووصفها بأنها علاقات تاريخية وحميمة ومتجددة.

وأعرب «السبسي» في حوار خاص لوكالة الأنباء القطرية (قنا) أجرته معه في تونس، قبل زيارته الرسمية للدوحة اليوم الثلاثاء، عن أمله بأن تكون زيارته لدولة قطر والتي تستمر يومين انطلاقة جديدة لتوطيد علاقات التعاون بين البلدين وتوسيعها لمجالات أخرى تعود بالفائدة على البلدين الشقيقين.

وأثنى في هذا الإطار على الدعم الكبير الذي تقدمه دولة قطر لتونس منذ الثورة وحتى الآن، واصفا هذا الدعم بأنه متميز.

وقال «السبسي»، إن تونس تتطلع أيضا بأن يقوم الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير دولة قطر بزيارة مماثلة لتونس وذلك لتتويج العلاقات المتميزة والمساهمة في النهوض بمجالات التعاون التونسي القطري إلى مستوى أكبر.

وأشار إلى وجود تطابق في وجهات النظر والمواقف بين تونس وقطر بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشتركة وفي مقدمتها الأزمة في ليبيا التي تؤثر بشكل مباشر على الأوضاع في تونس.

ومن جهة أخرى، أعرب الرئيس التونسي عن الفخر بأن تستضيف دولة قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2022 كأول بلد عربي يستضيف هذا المونديال، رغم محاولات بعض الجهات الادعاء بعدم أحقّية الدوحة في تنظيم هذه التظاهرة العالمية.

وبخصوص مرشح دولة قطر لتولي منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، أكد « السبسي» دعم ومساندة تونس لهذا الترشيح، معربا عن تمنياته بفوز المرشح القطري بهذا المنصب.

الأزمات العربية

وفيما يتعلق بالأزمات التي يعيشها عدد من الدول العربية كليبيا وسوريا واليمن، أوضح «السبسي» أن الوضع في ليبيا يؤثر بشكل مباشر على تونس نظرا لعلاقات الجوار بين البلدين وطول الحدود المشتركة التي تمتد مئات الكيلومترات، و«الهجوم الإرهابي على مدينة بن قردان الحدودية في جنوب تونس يشكل مؤشرا واضحا لتأثير الاوضاع في ليبيا على تونس نظرا لوجود العديد من الميليشيات المسلحة وتواجد إرهابيين تونسيين ينتمون إلى تنظيم داعش هناك».

وجدد دعم بلاده لرئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي «فائز السراج» المدعوم من قبل الأمم المتحدة والذي استقبله في تونس مؤخرا.

وبشأن الأزمة السورية، وصف الرئيس التونسي ما يحدث في سوريا بالمأساة الكبرى وبأن الوضع هناك وصل إلى الحد الأقصى نتيجة التدمير الشديد الذي شهده ذلك البلد.

غير أنه أشار إلى أن هذه الأزمة أخذت أبعادا أخرى وتشعبت نتيجة دخول روسيا عسكريا في الداخل السوري وما ترتب عن ذلك من تغير في الموازين الدولية خاصة مع تعاون الولايات المتحدة الأمريكية مع روسيا في هذا الشأن.

ورأى أن الوضع في سوريا لا يزال يتعكر وهناك معطيات جديدة حيث أن إيران التي كانت مكبلة بالقرارات الأممية والحظر المفروض عليها انفتحت بعد الاتفاق مع الدول السبع الكبرى إلى جانب دخول «حزب الله» في الأزمة السورية.

وفيما يتعلق بالأزمة اليمنية، رأى الرئيس «السبسي» أن من حق الدول المجاورة لليمن وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية أن تقوم بعمل استباقي هناك خشية من أن تمتد آثار الأزمة إليهم ودرء ما يمكن أن ينالهم من ذلك الوضع المتردي، ولذلك فإن كل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية توحدت كلمتها بدون استثناء في هذا الاتجاه.

وشدد «على وجوب أن تفهم إيران أنها دولة من دول المنطقة ولا بد أن تتعامل مع الجيران تعاملا حضاريا لأنه من يهيئ للمستقبل يجب أن يكون في أجواء تعاون وليس في أجواء تصادم».

وبخصوص التحديات التي تواجهها تونس، أوضح «السبسي»، أن الإرهاب يعتبر من أكبر التحديات حاليا وهي ظاهرة على التونسيين، مشيرا إلى أن الإرهاب أخذ منحى دوليا ولا توجد دولة بمنأى عنه.

وكان وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، وصف زيارة الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، إلى قطر بـ«التاريخية»، وبأنها محطة مهمة للارتقاء بالعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

وقال في مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية (قنا)، إن الزيارة تأتي في إطار تصور جديد لعلاقات تونس مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل عام ومع دولة قطر بشكل خاص.

وأكد أن هذه الزيارة تمثل فرصة لتطوير علاقات التعاون بين دولة قطر والجمهورية التونسية إلى علاقات شراكة ترتكز على المصلحة المتبادلة بما يجسد العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وحلت دولة قطر في المرتبة الأولى عربيا والثانية عالميا بعد فرنسا من حيث الاستثمار في تونس بحجم استثمارات قدر بـ43 مليون دولار أي بنسبة 13% من جملة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وفق بيانات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السبسي قطر تونس تميم بن حمد العلاقات القطرية التونسية

تونس: زيارة «السبسي» المرتقبة لقطر «تاريخية»

قطر الأولى عربيا والثانية عالميا بحجم الاستثمارات في تونس

وزير الخارجية القطري يبدأ الأحد زيارة عمل إلى تونس

الرئيس التونسي يزور الدوحة مايو المقبل

الخليج.. وما يريده التونسيون؟

الرئاسة التونسية: قطر تعتزم تنظيم مؤتمر اقتصادي دولي لدعم تونس

قطر توافق على تأجيل سداد قرض ووديعة لتونس قيمتهما مليار دولار

الاستثمارات القطرية الأولى عربيا في تونس خلال 2018