الرئاسة التونسية: قطر تعتزم تنظيم مؤتمر اقتصادي دولي لدعم تونس

الأربعاء 18 مايو 2016 08:05 ص

قالت الرئاسة التونسية اليوم الأربعاء إن دولة قطر تعتزم تنظيم مؤتمر دولي لدعم الاقتصاد التونسي.

ويأتي الإعلان عن تنظيم المؤتمر بمناسبة زيارة الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي» إلى قطر، التي يختتمها غدا الخميس.

وأوضحت الرئاسة أن أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أعلن عزم قطر على مواصلة دعم التجربة التونسية في كل المجالات، ومعاضدة جهود الدولة التونسية في التنمية والتشغيل.

وبعد أحداث الثورة عام 2011 أعلنت تونس في قمة دول العشرين حاجتها إلى حوالى 25 مليار دولار لتمويل برنامج إنقاذ اقتصادي، لكن لم تنجح الحكومات المتعاقبة حتى اليوم في الحصول على جزء من تلك التعهّدات المعلنة.

وتوقعت مصادر إعلامية أن يعقد المؤتمر فى أكتوبر/تشرين أول المقبل.

وكان أمير قطر، والرئيس التونسيقد عقدا جلسة مباحثات رسمية بالديوان الأميري، قبل ظهر اليوم الأربعاء.

وجرى خلال الجلسة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية والاستثمارية منها، كما تم بحث مجمل التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حيالها، والتشاور حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي» أكد على أهمية وعمق العلاقات التي تربط بلاده مع دولة قطر، ووصفها بأنها علاقات تاريخية وحميمة ومتجددة.

وأعرب «السبسي» في حوار خاص لوكالة الأنباء القطرية (قنا) أجرته معه في تونس، قبل زيارته الرسمية للدوحة الثلاثاء، عن أمله بأن تكون زيارته لدولة قطر والتي تستمر يومين انطلاقة جديدة لتوطيد علاقات التعاون بين البلدين وتوسيعها لمجالات أخرى تعود بالفائدة على البلدين الشقيقين.

وأثنى في هذا الإطار على الدعم الكبير الذي تقدمه دولة قطر لتونس منذ الثورة وحتى الآن، واصفا هذا الدعم بأنه متميز.

وقال «السبسي»، إن تونس تتطلع أيضا بأن يقوم الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير دولة قطر بزيارة مماثلة لتونس وذلك لتتويج العلاقات المتميزة والمساهمة في النهوض بمجالات التعاون التونسي القطري إلى مستوى أكبر.

وأشار إلى وجود تطابق في وجهات النظر والمواقف بين تونس وقطر بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشتركة وفي مقدمتها الأزمة في ليبيا التي تؤثر بشكل مباشر على الأوضاع في تونس.

وحلت دولة قطر في المرتبة الأولى عربيا والثانية عالميا بعد فرنسا من حيث الاستثمار في تونس بحجم استثمارات قدر بـ43 مليون دولار أي بنسبة 13% من جملة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وفق بيانات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

قطر تونس الاستثمارات القطرية في تونس

أمير قطر يبحث مع الرئيس التونسي العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية

«السبسي» يصل الدوحة.. ويلتقي الأربعاء الأمير «تميم»

‏«السبسي»: علاقات قطر وتونس تاريخية وزيارتي للدوحة ستحقق قفزة في التعاون

الرئيس التونسي يزور الدوحة مايو المقبل

الخليج.. وما يريده التونسيون؟

قطر توافق على تأجيل سداد قرض ووديعة لتونس قيمتهما مليار دولار