الرئيس التونسي يزور الدوحة مايو المقبل

الأحد 20 مارس 2016 06:03 ص

كشف «صلاح الصالحي» السفير التونسي لدى قطر عن زيارة مرتقبة للرئيس التونسي «الباجي قايد السبسي» شهر مايو/أيار المقبل إلى الدوحة، وذلك في لقاء له مع الصحفيين بمناسبة ذكرى العيد الوطني لبلاده التي تحتفل بها السفارة مساء اليوم.

وأكد «الصالحي» أن العلاقات بين البلدين قديمة وراسخة، ومواقف قطر لم تتغير، قبل ثورة الياسمين وبعدها، مضيفا أن قطر هي ثاني مستثمر عربي في تونس.

وقال إن «علاقات قطر المهمة مع تونس هي علاقات مع دولة وشعب، بغض النظر عن الحكومات، وتواصل الدعم القطري قبل الثورة وبعد الثورة، ورغم تغير الحكومات، إلى أن الأرقام تؤكد أن الدعم القطري لتونس ليس له علاقة بطبيعة الحكومات الموجودة».

وأشار إلى أن زيارة رئيس الحكومة التونسية للدوحة، توجت بالتوقيع على 11 اتفاقية على مستوى الحكومات، واتفاقيات أخرى على مستوى رابطتي رجال الأعمال في البلدين، ما يعني حوالي 13 اتفاقية في المجمل، مؤكدا «هناك مجموعة من الاتفاقيات جار التفاوض على صياغتها وتضم تقريبا كافة المجالات مثل النقل والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والتراث وغيرها من المجالات».

وعلق «الصالحي» على التشريعات العمالية الجديدة في قطر، قائلا «إن تلك الخطوة تخدم سوق العمل وكافة الجاليات في قطر، وتقدم مزيدا من الوضوح والشفافية في العلاقة بين العمال وصاحب العمل، وأيضا حماية الأيدي العاملة وتوفير أقصى درجات الأمن الوظيفي لهم؛ حيث يتم تحويل كافة الرواتب إلى البنوك في القانون الجديد وتوفير ظروف مناسبة للعمل، وكذا الحرية في التنقل بين المؤسسات، وتقنين وضعيتهم في قطر، وكل ذلك يوفر أعلى درجات الحماية للعمال وأيضا صاحب العمل».

وفي مجال التعاون والتنسيق الأمني بين البلدين في مكافحة الإرهاب، أكد السفير التونسي أن العلاقات الأمنية بين قطر وتونس متميزة؛ حيث «توجد العديد من الاتفاقيات واللجان، فعلى سبيل المثال عقد العام الماضي اللجنة العسكرية المشتركة، وهناك تبادل للخبرات والمعلومات، علاوة على المساعدات التي تقدمها قطر لتونس في المجال الأمني».

وأشاد بالمواقف القطرية تجاه ما يجري في تونس من عمليات إرهابية، والتي وصفها بأنها «مواقف نبيلة وجيدة؛ حيث تدين كل تلك العمليات وتعلن دوما عن تضامنها مع تونس حكومة وشعبا».

وأشار إلى أن حجم المساعدات المالية أو السندات بلغ منذ الثورة حتى العام الماضي أكثر من مليار دولار، بينما شهدت المبادلات التجارية ارتفاعا ملحوظا، وقفزت إلى حوالي 25 مليون دولار، خلال العشر شهور الأولى من عام 2015.

وقال إن «قطر هي ثاني مستثمر عربي في تونس، وفي عام 2014 أصبحت ثاني مستثمر عالمي بعد فرنسا، من حيث حجم الاستثمارات في تونس، ما يعكس عمق العلاقات بين البلدين. ووصل حجم المساعدات المالية أو السندات منذ الثورة حتى العام الماضي أكثر من مليار دولار».

وأضاف أن اللجنة المشتركة أكدت على ضرورة دفع العلاقات الثنائية في الجانبين المالي والتجاري؛ مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري، بدأ في التزايد تدريجيا ووصل خلال العشرة شهور الأولى من عام 2015 إلى حوالي 25 مليون دولار.

ولفت إلى أنه «هناك العديد من المشاريع الاستثمارية الأخرى، وتعد (ooredoo) أكبر الشركات القطرية العاملة في تونس، إلى جانب بنك قطر الوطني والديار القطرية التي تنفذ مشروع منتجع سياحي كبير في مدينة توزر، بالجنوب التونسي، بقيمة 80 مليون دولار ومن المتوقع الانتهاء منه عام 2018».

وحول الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها وبداية تنفيذها «الصالحي» قال إن «قطر اتخذت خطوات المصادقة على 7 اتفاقيات تم التوقيع عليها في اجتماعات اللجنة العليا الأخيرة، وسيتم بداية التنفيذ قريبا، ورجال الأعمال القطريين مهتمون للغاية بالاستثمار في تونس؛ حيث تم عقد لقاءات بينهم ورجال الأعمال في تونس وتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات»

وأضاف أن قطر تستورد من تونس التمور وزيت الزيتون وبعض المنتجات الزراعية، وبعض الأدوات الإلكترونية، والخدمات التكنولوجية والتقنيات.

وعلق على صندوق الصداقة القطري التونسي، قائلا «إنه انطلق عام 2013 بتمويل بقيمة 97 مليون دولار، بهدف خلق فرص عمل داخل البلاد، وبدأ تحقيق هذه الأهداف بالفعل؛ حيث تم توفير فرص عمل لحوالي 5600 فرد، من خلال تنفيذ 1000 مشروع، على أن الهدف هو مضاعفة عدد المنتفعين من هذه المشروعات 10 مرات بحلول عام 2018، بحيث يصل عددهم إلى حوالي 50 ألف فرد، من خلال إضافة المزيد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتشمل كافة المناطق التونسية».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر تونس الباجي قايد السبسي العلاقات القطرية التونسية

تونس غير!

«الباجي قائد السبسي» .. من الموت السياسي إلى رئاسة تونس

«المرزوقي»: قطر وقفت إلى جانب تونس .. والإمارات عدو للثورات وتمول الانقلابات

السبسي رجل من الحرس القديم بوجه جديد والتزام ديمقراطي

الباجي قائد السبسي: آخر الديناصورات 

وزير الخارجية القطري يبدأ الأحد زيارة عمل إلى تونس

قطر الأولى عربيا والثانية عالميا بحجم الاستثمارات في تونس

تونس: زيارة «السبسي» المرتقبة لقطر «تاريخية»

‏«السبسي»: علاقات قطر وتونس تاريخية وزيارتي للدوحة ستحقق قفزة في التعاون

الرئاسة التونسية: قطر تعتزم تنظيم مؤتمر اقتصادي دولي لدعم تونس

قطر توافق على تأجيل سداد قرض ووديعة لتونس قيمتهما مليار دولار