السعي لمؤشر «مورغان ستانلي» والاستعداد لرمضان أبرز اهتمامات الصحف السعودية

الأربعاء 18 مايو 2016 07:05 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، بالقمة السعودية الزامبية، في الرياض أمس، وتوقيع المملكة اتفاق تعاون شامل مع حكومة البوسنة والهرسك، في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، والاتجار غير المشروع بالمخدرات، والمؤثرات العقلية، وتهريبها.

وأبرزت الصحف، ترتيبات المجلس الصحي السعودي لإدراج الحليب للأطفال المحتاجين إليه، طبيًّا، ضمن وثيقة التأمين الطبي، كما تناولت انفراج أزمة الديون المترتبة على وزارة الصحة، نتيجة إحالة مرضى من المستشفيات الحكومية للعلاج في منشآت القطاع الخاص.

وأشارت الصحف إلى أن تعديلات هيئة سوق المال «تداول»، تشكل حافزاً رئيساً للانضمام إلى مؤشر «مورغان استانلي للأسواق الناشئة»، في الوقت الذي تستعد المملكة بـ180 ألف فرد أمن لحراسة الحرم المكي في رمضان، وتشديد وزارة الصحة، على ضرورة التعاون بين القطاعين الخاص والعام في خطة الحج والعمرة.

ونقلت الصحف عن مصادر تشكيل لجنة لفتح التحقيق في حريق جازان، ودعوة هيئة السياحة والتراث، المنشآت السياحية لتوفيق أوضاعها، فضلا عن سعي دول الخليج للربط الإلكتروني بين مديريات المرور.

وأشارت الصحف أيضا إلى إعلان وزارة التعليم، انتهاء النظام الثانوي السنوي بنهاية العام الدراسي الحالي، وتطبيق النظام الفصلي بشكل كامل اعتبارا من العام المقبل.

قمة سعودية زامبية

البداية، مع صحيفة «الحياة»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، أمس، الرئيس الزامبي «ادجر شاغوا لونغو»، في قصر السلام بجدة، في لقاء لبحث العلاقات وأوجه التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى بحث تطورات الأحداث الإقليمية والدولية.

في الوقت الذي عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، اجتماعاً في قصر السلام، بجدة، ناقش خلاله، عدداً من المواضيع الاقتصادية والتنموية، واتخذ حيال ما تمت مناقشته التوصيات اللازمة.

كما نقلت الصحيفة، لقاء ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف»، مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د.«عبداللطيف الزياني»، لبحث مسيرة العمل الخليجي المشترك في عدد من المجالات، وخصوصاً الأمني منها.

إلى ذلك، وقع ولي العهد، خلال لقائه وزير الأمن بالبوسنة والهرسك «دراغان مكتيتيش» في جدة أمس، اتفاق تعاون شامل بين حكومة المملكة وحكومة البوسنة والهرسك، في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية، وتهريبها.

وأبرزت الصحيفة، القرار الصادر من المحكمة الجزائية أمس، والذي قضى بالسجن أربعة أعوام والإبعاد عن البلاد في حق مقيم مصري، ثبتت إدانته بتأييد جماعة الإخوان المسلمين، خلال فترة حكم حزب «الحرية والعدالة» التابع لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، قبل الانقلاب على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في يوليو/تموز 2013.

كما نقلت الصحيفة بيان عن مؤسسة «جدوى للاستثمار»، التي قالت إن تعديلات هيئة سوق المال، لم تنجم عن مخاوف في شأن ضعف مشتريات المستثمرين الأجانب على المدى القصير، بل جاءت متوافقة مع الإصلاحات الاقتصادية الكلية التي تنتهجها المملكة، والتغييرات الوزارية التي جرت حديثاً.

ورأى التقرير أن جميع الإجراءات التي اتخذتها «تداول»، تشكل حافزاً رئيساً للانضمام إلى مؤشر «مورغان ستانلي»للأسواق الناشئة، مركزاً على درس حالة تجربتي أسواق قطر والإمارات، الساعية إلى الانضمام للمؤشر.

الشورى يدعم التعليم

أما صحيفة «الرياض»، فاهتمت بحسم مجلس الشورى، الاثنين المقبل، ملاءمة مناقشة وإقرار توصية للتأكيد على قراره بدعم جهود وزارة التعليم في معالجة المشكلات الوظيفية لمنسوبيها من شاغلي الوظائف التعليمية، والوظائف المؤقتة، ووظائف محو الأمية، والبديلات المستثنيات وغيرها، معالجة جذرية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كوزارة الخدمة المدنية، ووزارة المالية.

وأشارت الصحيفة إلى الأمر الملكي الصادر من الملك «سلمان»، بتعيين الدكتور «عبدالرحمن بن حمد الداود»، مديراً لجامعة القصيم بالمرتبة الممتازة.

في الوقت الذي قالت الصحيفة إن حالة تأهب قصوى تعيشها الجهات الأمنية المعنية بأمن المسجد الحرام، من أجل تحقيق الجاهزية قبل إطلالة شهر رمضان المبارك.

وتتجه الجهات الأمنية إلى تنفيذ خططها لإدارة الحشود داخل الحرم المكي وعلى اتساع ساحاته الخارجية، حيث يحرس الحرم المكي 180 ألف عين أمنية تتمثل في قوات الحج والعمرة، وشرطة الحرم المكي، وشرطة العاصمة المقدسة، وأمن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

بينما نقلت صحيفة «الجزيرة»، قيام الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور «عبدالرحمن السديس»، بالوقوف على الخدمات التي تقدمها إدارة شؤون الزيارة التابعة لوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، والمشاركة في توزيع الإهداءات على القادمين من زائري المسجد النبوي.

حدائق الملك «سلمان»

ونقلت الصحيفة، عن الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» أمير منطقة الرياض، قوله إن مسمى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان»، سوف يطلق على حدائق عالمية قريباً في الرياض، و«ستكون على مستوى عال، وهي ذات مدلول كامل على مستوانا الحضاري بشكل كبير جداً».

في الوقت الذي كشف المجلس الصحي السعودي، أنه يعمل حاليًا على وضع ترتيبات مع مجلس الضمان الصحي، لإدراج الحليب للأطفال المحتاجين إليه، طبيًّا، ضمن وثيقة التأمين الطبي.

جاء ذلك على خلفية موافقة مجلس الوزراء أمس الأول، على قرار تكفُّل الدولة بحليب الأطفال للرضع المحتاجين إليه طبيًّا حتى عمر 24 شهرًا.

فيما وجه الأمير «محمد بن نايف» ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بإنشاء مراكز استقبال واتصال إلكتروني في إمارات المناطق بعد نجاح تجربة إنشاء مركزين بمدينة الرياض ومحافظة جدة، في سبيل تقديم خدمات للمواطنين والمقيمين دون تكلفتهم عناء السفر لمقابلة ولي العهد أو مراجعة بعض المسؤولين بوزارة الداخلية وإنهاء معاملاتهم.

وأشارت الصحيفة، إلى موافقة مجلس الوزراء المصري، على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل والموقعة بين المملكة ومصر بالقاهرة في أبريل/ نيسان الماضي.

زيادة ضرائب

صحيفة «الاقتصادية»، اهتمت بإعلان «خليفة حمادة» وكيل وزارة المالية الكويتي، عن دراسة دول مجلس التعاون الخليجي، إجراء زيادة محدودة على بعض الرسوم والضرائب، لكنه استبعد استحداث تشريعات لضرائب جديدة.

وحول مدى ملاءمة التشريعات الخليجية لبيئة الاستثمار، أوضح أنه «لا شك أن التشريعات الموحدة كضريبة القيمة المضافة أو اتفاقية الاتحاد الجمركي، داعمة لتشجيع الاستثمارات الأجنبية، من خلال إيجاد مناخ استثماري واقتصادي موحد، ما يسهل على المستثمر الأجنبي حرية الحركة والتنقل بين دول المجلس».

كما أشارت الصحيفة إلى تصريح، المهندس «أحمد الفارس»، مدير عام المؤسسة العامة للحبوب، الذي قال فيه إن «حجم استهلاك السعودية للدقيق لهذا العام يتوقع أن يصل إلى 60 مليون كيس وزن 45 كيلوغراما، تشكِّل حصة منطقة مكة المكرمة وحدها نحو 20 مليون كيس، أي أن حصتها تعادل 34% من حجم الاستهلاك الكلي، وذلك بسبب توافد أعداد كبيرة من الحجاج والمعتمرين والزوار على مدار العام».

فيما شدد الدكتور «توفيق الربيعة» وزير الصحة، على ضرورة التعاون بين القطاعين الخاص والعام في خطة الحج والعمرة لهذا العام، مؤكدا أنه يجب تأدية العمل على أكمل وجه.

وقال وزير الصحة خلال اجتماعه بمنسوبي الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة والقطاع الخاص، إن هذه الزيارة تفقدية للتعرف على احتياجات المنطقة والاستعداد للحج والعمرة.

حريق جازان

أما صحيفة «المدينة»، فنقلت عن مصدر خص قوله إنه تم تشكيل لجنة لإعادة فتح ملف التحقيقات في حادثة حريق مستشفى جازان العام، والتي راح ضحيتها 25 شخصًا وأصيب 123 آخرون.

وأضاف المصدر أن اللجنة «شُكلت من وزارة الداخلية والرقابة والتحقيق وإمارة منطقة جازان، لفتح جميع الملفات والتقارير السابقة والاطلاع على مرئيات هيئة الرقابة والتحقيق والأجهزة المعنية الأخرى».

وأشارت الصحيفة إلى تراجع إصدار السجلات السعودية «الرئيسة» إلى 45%، بالنسبة لعام 2015 مقارنة بعام 2014، وتراجع السجلات الفرعية في نفس العام إلى 46%.

وكشفت وزارة التجارة والاستثمار، في تقرير إحصائي لها، أن عدد السجلات التجارية المسجلة بالوزارة بلغت 1.278 مليون سجلا تجاريا (رئيسي وفرعي)، حيث تراجع إصدار السجلات التجارية الرئيسة والفرعية خلال العامين الماضيين 2015/2014، إلى أكثر من 45% عن عدد إصدار السجلات التجارية لعام 2013.

ونقلت الصحيفة دعوة هيئة السياحة والتراث، المنشآت السياحية لتوفيق أوضاعها طبقًا للاشتراطات والتصنيفات التي وضعتها الهيئة، مطالبة المنشآت التي لم توفق أوضاعها باستغلال المدة التي منحها نظام السياحة الجديد، والمحددة بسنة، بدءًا من أول رمضان الماضي إلى نهاية الشهر الحالي، حتى لا تطبق عليهم غرامة تقدر بنحو 100 ألف ريال مع إمكانية مضاعفتها وإلغاء الترخيص في حال تكرار المخالفة.

وأشارت إلى استضافة وزير النقل «سليمان الحمدان»، الأربعاء، أعمال اجتماع الجمعية العامة الـ23 للهيئة العربية للطيران المدني في جدة، التي تنظمها الهيئة العامة للطيران في المملكة، بالتعاون مع الهيئة العربية للطيران المدني.

ويناقش الاجتماع، الذي يعقد لأول مرة على مستوى وزاري، تعديل اتفاقية إنشاء الهيئة العربية للطيران المدني، واعتماد قرارات المجلس التنفيذي الـ52، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات الجمعية العامة السابقة.

كما ترأست السعودية أمس أعمال الدورة العادية التاسعة والثلاثين للمكتب التنفيذي لوزراء الاتصالات والمعلومات العرب، لمناقشة العديد من القضايا من بينها حوكمة الإنترنت في المنطقة العربية، ومشروع الربط الإقليمي للإنترنت، والتعاون المشترك مع المجموعات والمتظمات الإقليمية للمحتوى الرقمي العربي.

كما ناقش الاجتماع الذي عقد في الأمانة العامة للجامعة العربية، المبادرة العربية للتعليم الذكي، ودور الشباب في تنمية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتمكين ذوي الإعاقة من استخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات، والموقف الحالي لمشروع النطاقات العلوية العربية العامة.

ربط مروري

أما صحيفة «عكاظ»، فأشارت إلى أن مديري المرور في دول مجلس التعاون الخليجي، استعرضوا في اجتماعهم بجدة أمس، الربط الإلكتروني بين مديريات المرور في الخليج، والقضايا المشتركة في المجال المروري.

وأوضح وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور مدير الإدارة العامة للمرور في دولة الكويت اللواء «عبدالله المهنا» أن مديري المرور ناقشوا في اجتماعهم الـ33 المنعقد في جدة مشروع ربط المخالفات المرورية وتحصيل الغرامات المالية، على أن يمتد الربط ليشمل لاحقا رخص القيادة والمركبات وغيرها.

فيما أعلنت وزارة التعليم أمس، انتهاء النظام الثانوي السنوي بنهاية العام الدراسي الحالي، وتطبيق النظام الفصلي بشكل كامل اعتبارا من العام المقبل.

وأكد متحدث باسم الوزارة «مبارك العصيمي»، التدرج في تطبيق النظام الفصلي منذ عامين مع الإبقاء على نظام المقررات في المدارس التي تطبقه، لافتا إلى عدم طباعة مقررات النظام القديم فيما تعمل وكالة المناهج والبرامج حاليا على إعداد المقررات الجديدة.

وسيطبق النظام الفصلي على الناجحين من المرحلة المتوسطة والمنتقلين إلى المرحلة الثانوية، إذ تتكون الدراسة من ستة مستويات وقد تمتد لأكثر لمن تعثر، ويعامل كل فصل على حدة منفصلا عن الفصل الثاني ويعتبر مرحلة يعبر عنه بالمستوى.

في الوقت الذي منحت تنظيمات جديدة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، العملاء المستفيدين من خدمة العمالة المنزلية في مكاتب وشركات الاستقدام، حق نقل الخدمة وفق التكلفة المتفق عليها بين الطرفين، والتي تلزم المرخص له بنشرها في موقع برنامج العمالة المنزلية «مساند».

وقال المتحدث باسم الوزارة «خالد أبا الخيل» إن «تنظيمات قواعد ممارسة نشاط الاستقدام، تساهم في الحد من التكاليف، وتقديم خدمة نوعية ومناسبة للمواطن والمقيم على حد سواء».

وأضاف: «قواعد وضوابط ممارسة الاستقدام، ألزمت المرخص لهم عند طلب تأشيرات لاستقدام عمالة منزلية بتحديد نوع تقديم الخدمة المطلوب التأشيرات عليها، وذلك وفق نموذج الطلب المعد من الوزارة».

ديون وزارة الصحة

أما صحيفة «الوطن»، فأشارت إلى انفراج أزمة الديون المترتبة على وزارة الصحة، نتيجة إحالة مرضى من المستشفيات الحكومية للعلاج في منشآت القطاع الخاص.

ووعد الوزير بحل الأزمة وصرف مستحقات المستشفيات الأهلية المتأخرة، مشددا على ضرورة تقديم أفضل الخدمات الصحية من قبل المستشفيات الحكومية والخاصة على حد سواء، وتسهيل كافة العقبات التي تقابل المرضى.

في الوقت الذي نقلت الصحيفة، عن تقرير «موديز» للتصنيف الائتماني، أمس، تخفيض تصنيف 9 بنوك سعودية، بينما أبقت وضع بنكين كما هو، مع نظرة مستقبلية مستقرة لجميع البنوك.

وكانت «موديز» قد خفضت التصنيف الائتماني للسعودية، السبت الماضي، من AA3 إلى A1 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

في الوقت الذي ساهمت 7 بنوك سعودية في حل إشكالية تأخر رواتب مجموعة شركات «بن لادن»، وصرفت أمس ما يقارب من 100 مليون ريال، حصيلة رواتب لشهر واحد.

وقال مصدر، إن ما تم صرفه أمس هو قيمة راتب شهر واحد للعمالة المقيمة وللسعوديين العاملين بقطاعات مختلفة بمجموعة «بن لادن».

وأضاف أنه وعلى الرغم من صرف الرواتب لعدد كبير من العمالة، إلا أن عددا آخر لم يحصل على فرصة لانفراج الأزمة، ولم يستطيعوا صرف رواتبهم بسبب أن الشركة اشترطت أن يكون الحد المصروف من الرواتب لمن لا تزيد رواتبهم عن 4 آلاف ريال فقط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية صحف الملك سلمان الصحة السياحة

«بن لادن» السعودية: تسريح 69 ألف عامل.. و20 ألفا تقدموا باستقالاتهم

توقعات سعودية بالانضمام إلى مؤشر «مورغان ستانلي»

الملك «سلمان» ورئيس زامبيا يبحثان التطورات الإقليمية والدولية

«موديز» تخفض التصنيف الائتماني لـ9 بنوك سعودية

مجلس الوزراء السعودي: حليب للرضع حتى عمر عامين مجانا