خطابات صوتية تكشف تورط إيران في تسييس الحج

الأربعاء 18 مايو 2016 01:05 ص

كشفت محاكمات أعضاء خلية التجسس المرتبطة بجهاز المخابرات الإيرانية المكونة من 32 متهما (30 سعودياً وأفغانياً وإيرانياً)، التي مازالت مستمرة في المحكمة الجزائية بالعاصمة الرياض، كثيرا من مخططات النظام الإيراني لاستهداف أمن واستقرار المملكة عموما، وخلق البلبلة ونشر الفوضى في موسم الحج خصوصا، بحسب صحيفة عكاظ السعودية.

وبرغم أن المحاكمات مازالت مستمرة، إلا أن التورط الإيراني في التخطيط لأعمال إرهابية في الحج، جاء واضحا من خلال اعترافات «صاحب مكتب حج»، بأنه أرسل خطابا صوتيا إلى المرشد الإيراني على خامنئي، يطلب منه دعما ماليا لإنشاء مركز خاص بالطائفة الشيعية في مكة المكرمة، بهدف إثارة الفتنة وزرع الطائفية، وتقديمه معلومات أمنية عن موسم حج 2012 لجهاز الاستخبارات الإيرانية، مستعينا بعنصر من المخابرات الإيرانية كان يعمل لدى منظمة التعاون الإسلامي.

هذا الاعتراف اعتبرته الصحيفة يؤكد أن إيران لن تتوقف عن ممارساتها الإجرامية في استغلال هذه الفريضة في بث سمومها، وتوزيع شعاراتها العدائية لتفريق الأمة الاسلامية، كما كشفت المحاكمات عن لقاءات أخرى تمت بين بعض أعضاء الخلية والمرشد الإيراني.

وفي محاولة من النظام الإيراني لتضليل الرأي العام، ونقل صور مغايرة لكل ما يقوم به من مخالفات أمنية وسياسية لا تتفق مع روحانية الحج، سعى جاهداً من خلال المخابرات إلى توظيف مراسلين لقناة «العالم» التي تتخذ من طهران مقراً لها، في بعض المناطق السعودية (حسب اعترافات أحد المتهمين في خلية التجسس)، لتشويه سمعة المملكة، ودعم المظاهرات وأعمال الشغب والتخريب والفوضى في الحج، يدعم هذه القناة تدريب عدد من عناصر الخلية على استخدامات الحاسب الآلي وآلات التصوير، وكيفية إعداد التقارير المشفرة، واستلامها من الاستخبارات على كاميرا خاصة (على شكل ميدالية مفاتيح)، بهدف تصوير تجمعات الحجاج وبعض المواقع العسكرية والخطابات الرسمية، وهي أدلة مثبتة ومصدقة شرعاً.

كما لجأت المخابرات الإيرانية إلى عقد لقاءات مع بعض عناصر خلية التجسس في العراق وإندونيسيا، يتدربون خلالها على برامج التشفير وأساليب التخفي وكشف المراقبة والهرب منها، ومن ثم التخطيط لتنفيذ بعض الأنشطة داخل السعودية بعد تمويلها ماديا.

وكشفت خلية التجسس السعي الجاد للنظام الإيراني للحصول على معلومات سرية في المجال العسكري تمس الأمن الوطني للمملكة، ووحدة وسلامة أراضيها وقواتها المسلحة، والحصول على أسرار الدفاع.

وأكد عدد من عناصر الخلية من خلال مصادقة أقوالهم، مقابلتهم المرشد الأعلى في إيران بالتنسيق مع عناصر المخابرات الإيرانية، وسعيهم لارتكاب أعمال تخريبية ضد المصالح والمنشآت الاقتصادية والحيوية في المملكة، والإخلال بالأمن والطمأنينة العامة، وتفكيك وحدة المجتمع بإشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية والمذهبية، والقيام بأعمال عدائية ضد المملكة، إضافة إلى سفر معظم أعضاء الخلية إلى إيران ولبنان ومقابلتهم عناصر من المخابرات الإيرانية، وتلقيهم عدة دورات لتجويد عملهم التجسسي لصالح المخابرات الإيرانية، وإرسال تقارير مشفرة إليها، وعقد العديد من الاجتماعات في أماكن مختلفة مع المخابرات الإيرانية، وتسليمهم تقارير دورية تمس أمن المملكة وسلامة أراضيها وقواتها المسلحة.

ورغم المحاولات الإيرانية في زعزعة أمن واستقرار المنطقة، تحديداً دول مجلس التعاون، وبالذات المملكة، إلا أن التعاون والتنسيق بين رئاسة الاستخبارات العامة ووزارة الداخلية نجحا في القبض على عناصر شبكة التجسس مؤخرا.

وأوضحت وزارة الداخلية في بيان وقتها «أنه تم القبض على عناصرها في عمليات أمنية منسقة ومتزامنة تمت في أربع مناطق هي (مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والشرقية)».

وكشف البيان في حينه أن تلك العناصر المقبوض عليها، على تواصل مع أجهزة الاستخبارات الإيرانية، وجمعت معلومات عن مواقع ومنشآت حيوية لصالحها.

وأكدت المملكة العربية السعودية، الاثنين الماضي، رفضها للمحاولات الإيرانية الهادفة إلى وضع العراقيل لمنع قدوم الحجاج الإيرانيين بهدف تسييس فريضة الحج واستغلالها للإساءة إلى السعودية.

وقال مجلس الوزراء السعودي، إن المملكة ترحب وتتشرف بخدمة ضيوف الرحمن من جميع الجنسيات ولم تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة.

وكان رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني «سعيد أوحدي» قد أعلن، الخميس الماضي، أن بلاده تسعى لأداء مناسك الحج لكن مع الحفاظ على عزة وكرامة الحجاج، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان طهران مقاطعة الحج هذا العام.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج تسييس الحج

صحف السعودية تبرز إنشاء مجلس تنسيقي مع الإمارات ورفض المملكة تسييس الحج

السعودية تجدد رفضها المحاولات الإيرانية لتسييس الحج

دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس الحج

السعودية.. القبض على العقل المدبر لخلية التجسس الإيرانية

«الجبير»: الحجاج الإيرانيون محل ترحيب رغم قطع العلاقات

الصومال تثمن جهود السعودية في تنظيم الحج وتستنكر المحاولات الإيرانية لتسييسه

«رابطة العالم الإسلامي» تستنكر موقف إيران الرامي لتسييس الحج

رئيسا مجلس الأمة الكويتي والشورى السعودي يرفضان محاولات إيران لتسييس الحج