«العدالة والتنمية» التركي يعلن غدا عن المرشح لرئاسته

الأربعاء 18 مايو 2016 03:05 ص

تعتزم لجنة الإدارة المركزية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عقد اجتماع لتحديد المرشح لرئاسة الحزب، صباح غد الخميس.

وقالت مصادر في حزب العدالة والتنمية، لوكالة «الأناضول»، إن اجتماع لجنة الإدارة المركزية المعنية باتخاذ القرارات، سيحدد المرشح لرئاسة الحزب في المؤتمر العام الاستثنائي، المقرر انعقاده في 22 أيار/ مايو الجاري.

وأضافت المصادر أن اللجنة ستعلن عن اسم المرشح لرئاسة الحزب عقب الانتهاء من الاجتماع.

وكان رئيس الوزراء التركي، «أحمد داود اوغلو»، حدد 22 ومايو/أيار الجاري، موعدا لعقد المؤتمر العام الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية، الذي سيتم فيه اختيار الرئيس الجديد للحزب.

وأوضح «داود أوغلو»، في تصريح صحفي مطلع الشهر الحالي، في مقر الحزب بأنقرة، عقب اجتماعه بلجنة الإدارة المركزية للحزب، أنه لا ينوي الترشح لرئاسة الحزب في المؤتمر المقرر.

وكانت بعض وسائل الإعلام الإلكترونية التركية قد تداولت خمسة أسماء بقوة، أبرزها «نعمان قورتلموش» نائب رئيس الوزراء والناطق باسم الحكومة، والقيادي في حزب «الرفاه» المنحل ورئيس حزب «الفضيلة» ثم حزب «السعادة» قبل أن يؤسس حزب الشعب ويتركه لينضم لحزب «العدالة والتنمية».

ويليه «بن علي يلدرم» وزير النقل والبحرية والاتصالات، وخريج جامعة إسطنبول التقنية قسم بناء السفن وعلوم البحار، الذي تولى وزارة النقل في خمس حكومات.

كما طرحت التوقعات اسم «برات البيراك» خريج جامعة إسطنبول إدارة عامة، الذي يشغل حاليا وزير الطاقة والثروة المعدنية.

وطرحت كذلك اسم «بكير بوزداغ» خريج الشريعة والحقوق، الذي انتخب عضوا بالبرلمان عن حزب «العدالة والتنمية» منذ عام 2006، وعمل مساعدا لرئيس الوزراء بين عامي 2011 و2013، وتولى بين عامي 2013 و2015 حقيبة وزارة العدل.

وتحدثت التخمينات كذلك عن «يلجين أكدوغان» النائب البرلماني عن نفس الحزب منذ عام 2011، ومساعد رئيس الوزراء عام 2014، وهو خريج جامعة الأناضول ومتخصص في الإعلام.

وتتوقع بعض المواقع الإعلامية رجحان كفة وزير النقل والاتصالات «بن علي يلدرم» لقيادة حزب «العدالة والتنمية»، مبررة ترجيحها بكونه من مرافقي «أردوغان» منذ رئاسته بلدية إسطنبول.

كما بررت ذلك بإمكانية قبوله التعايش مع رئيس الجمهورية ومسايرته في سعيه لإقرار دستور جديد يغير النظام السياسي للبلاد إلى نظام رئاسي، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن قوة شخصية «أردوغان» داخل حزب «العدالة والتنمية سيكون لها أثر في اختيار خليفة «داود أوغلو» على رأس الحزب ورئاسة الوزراء.

وأكد الكاتب والمحلل السياسي «محمد زاهد غل» ما ذهب إليه عدد من المتابعين من أن الحزب لن يعرف أزمة داخلية بسبب الاستقالة غير المعلنة لرئيسه الحالي، لأنه سبق أن عرف من قبل أزمات وخرج منها دون خسائر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا العدالة والتنمية انتخابات رئاسة الحزب

توقعات باختيار «أردوغان» لوزير الاتصالات أو نائب رئيس الوزراء لخلافة «داود أوغلو»

عن «داود أوغلو» و«أردوغان»

التحديات الجيوسياسية أمام تركيا تتخطى خلاف «أردوغان» و«داود أوغلو»

«أوغلو» يستقيل احتجاجا على تدخلات «أردوغان» ويدعو الحزب لانتخاب رئيس جديد

اجتماع مرتقب للحزب الحاكم وأنباء عن استقالة «داود أوغلو» لتفاقم الخلاف مع «أردوغان»