المحلل العسكري لشبكة «CNN»: «تنظيم الدولة» ذكي ولم ييأس

الخميس 19 مايو 2016 10:05 ص

وصف الجنرال المتقاعد، «مارك هيرتلينغ» محلل الشؤون العسكرية بشبكة «CNN»، تنظيم الدولة الإسلامية بأنه ذكي، ولم ييأس من الأوضاع في العراق.

وقال «هيرتلينغ»، إنه «لا يعتقد أن العمليات والتفجيرات الأخيرة التي يقوم بها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، نابعة من كونه في وضع يائس».

وأضاف: «هم يحاولون ضرب الحكومة العراقية في مناطق مختلفة، المنشأة التي استهدفوها في منطقة التاجي هي منشأة لغاز البروبان وهو الذي يستخدمه أغلب العراقيون للطهي، وذلك يمس الحياة اليومية للمواطن العراقي العادي، في الوقت ذاته يقوم التنظيم باستهداف الشيعة مدينة الصدر والمضي قدما في محاولات التفريق بين السنة والشيعة».

وتابع: «ما يحاول تنظيم الدولة الإسلامية القيام به هو محاولة سحب قوات الأمن العراقي إلى بغداد لمواصلة العمليات التي يقومون بها في الموصل، وبرأيي هذه خطوة ذكية».

وحول تحرير مدينة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية، وتصريحات مسؤولين بأن ذلك سيتم العام الجاري، قال «هيرتلينغ»: «هذا طموح جدا، ولا اعتقد أنه سيحصل هذا العام، يمكن أن يستمروا (القوات العراقية) بتضييق الخناق أكثر وأكثر على الموصل ولكن تحريرها وتأمينها سيستغرق وقتا أطول».

واجتاح تنظيم «الدولة الإسلامية» ثلث العراق في يونيو/ حزيران عام 2014، وأعلن قيام «خلافة» لحكم المسلمين في المناطق الخاضعة لسيطرته في سوريا والعراق، وقام بعمليات قتل جماعي، وطبق فكره المتشدد.

وساعد على صعود التنظيم الانهيار السريع للجيش العراقي الذي تخلى عن مدينة تلو الأخرى، وترك قوافل من العربات المدرعة والأسلحة الأخرى أمريكية الصنع، في أيدي المتشددين.

ومنذ ذلك الحين، أدت الحرب على التنظيم في البلدين، إلى تدخل كثير من القوى الإقليمية والدولية، وغالبا في صورة أحلاف متنافسة على الأرض، في حروب أهلية معقدة ومتعددة الأطراف.

ويشن تحالف تقوده الولايات المتحدة حملة جوية على مقاتلي التنظيم في البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة العراق الموصل

«العبادي» و«كارتر» يؤكدان أهمية التعاون لقطع إمدادت «الدولة الإسلامية» بين الموصل وسوريا

أمريكا تسلح 5 آلاف مقاتل من البيشمركة استعدادا لمعركة الموصل

«ناشيونال إنترست»: السعودية هي وجهة تنظيم الدولة بعد سوريا والعراق

قرار أميركي بفصل العراق عن سوريا في محاربة تنظيم الدولة

واشنطن تدرب 1200 مقاتل من المعارضة السورية ”المعتدلة“ لمواجهة «تنظيم الدولة»

بسبب هجمات «التحالف»:تراجع عائدات «تنظيم الدولة» النفطية إلى النصف

مقتل 11 في هجوم لـ«الدولة الإسلامية» على منشأتين للنفط بكركوك

«مقتل» «أبو محمد العدناني» المتحدث باسم «تنظيم الدولة» في حلب

«الدولة الإسلامية» يفجر مشروع مياه مدينة الرطبة العراقية