«العبادي» و«كارتر» يؤكدان أهمية التعاون لقطع إمدادت «الدولة الإسلامية» بين الموصل وسوريا

الاثنين 18 أبريل 2016 09:04 ص

حث القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» ووزير الدفاع الأمريكي «آشتون كارتر»، الاثنين، زيادة إسناد التحالف الدولي للقوات العراقية التي تقاتل في عمليات الموصل، فيما أكدا على أهمية التعاون لقطع إمدادات «الإرهابيين» بين الموصل وسوريا.

وقال المكتب الإعلامي لـ«العبادي» في بيان، إن «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل، اليوم، وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون العسكري والامني بين البلدين وزيادة اسناد التحالف الدولي للقوات العراقية التي تقاتل في عمليات الموصل بالمعدات والتسليح والتدريب وتقديم الاستشارات».

وأضاف البيان، أن «الطرفين أكدا على أهمية التعاون لقطع الامدادات والتواصل للعصابات الإرهابية بين الموصل وسوريا وتوفير غطاء جوي قريب لقواتنا في الموصل وتدريب وتسليح وزيادة عدد المستشارين والمدربين لقطعات الموصل»، بحسب البيان.

وتابع أن الجانبين «تطرقا إلى مرحلة ما بعد التحرير للأراضي العراقية من خلال مواجهة العمليات الإرهابية وزيادة إمكانيات القوات الأمنية العراقية للقضاء عليها».

إلى ذلك، انعقد في بغداد اليوم اجتماع موسع لوزيري الدفاع العراقي «خالد العبيدي» والأمريكي «آشتون كارتر» والوفد المرافق له بحضور رئيس أركان الجيش ومعاونيه وقادة الأسلحة والصنوف وكبار ضباط الوزارة العراقية حيث تم بحث «طبيعة التعاون العسكري بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية والاستعدادات الجارية لتحرير محافظة نينوى وعاصمتها الموصل من الدولة الإسلامية وطبيعة الدعم الذي تحتاجه القوات العراقية في مجال التدريب والتسليح» كما قال بيان صحفي للدفاع العراقية.

وأكد «كارتر» استعداد بلاده لتلبية جميع متطلبات معركة الموصل التي تتقدم بها الحكومة العراقية والاستمرار بدعم العراق حكومة وشعبا في جميع المجالات العسكرية وقدم التهاني نيابة عن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» للجيش العراقي على الانتصارات المتلاحقة التي حققها في مختلف قواطع العمليات وانتشاره على طول مسرح العمليات.

من جانبه أثنى وزير الدفاع العراقي على الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة الأمريكية في محاربة الإرهاب من خلال الضربات الجوية التي تنفذها على مواقع الدولة الإسلامية ضمن قوات التحالف الدولي فضلاً عن دورها الكبير في تدريب القوات العراقية.

 وقبيل ذلك، أعلن «كارتر» أن بلاده سترسل مروحيات أباتشي للمرة الأولى لمحاربة الدولة الإسلامية وحوالى 200 جندي إضافي ليرتفع بذلك عدد الجنود الأمريكيين في العراق الى حوالى 4100 عسكري.

وأضاف في تصريحات في بغداد أن بلاده سترسل قوات إضافية إلى العراق من بينها مروحيات أباتشي لدعم جهود القوات العراقية لتطويق الموصل ثاني مدن البلاد تمهيدا لاستعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر عليها منذ يونيو/حزيران عام 2014.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستمنح قوات البيشمركة الكردية 415 مليون دولار لمساعدة حكومة كردستان التي تعاني عجزا في الميزانية. 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية كارتر العبادي

«كارتر»: واشنطن تتطلع إلى بذل حلفائها مزيدا من الجهد ضد «الدولة الإسلامية»

«كيري» يزور العراق لإظهار الدعم لـ«العبادي»

البرلمان العراقي يؤجل التصويت على حكومة «العبادي» إلى السبت

«سلمان» و«العبادي» يبحثان هاتفيا العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها

«رايتش ووتش» تطالب بحماية المدنيين خلال عملية طرد «الدولة الإسلامية» من الموصل

«كارتر»: مقتل جندي أمريكي في شمال العراق

المحلل العسكري لشبكة «CNN»: «تنظيم الدولة» ذكي ولم ييأس

سياسي عراقي: إيران و«المالكي» سلما الموصل لـ«الدولة الإسلامية»

في الطريق إلى الموصل

العراق.. رئيس البرلمان ووزير الدفاع يصلان إلى مخمور لمتابعة التقدم نحو الموصل

وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى العراق في زيارة «مفاجئة»