العراق.. رئيس البرلمان ووزير الدفاع يصلان إلى مخمور لمتابعة التقدم نحو الموصل

السبت 25 يونيو 2016 03:06 ص

أجرى رئيس مجلس النواب العراقي «سليم الجبوري»، اليوم السبت، جولة ميدانية شملت قواطع العمليات في قضاء مخمور، وذلك للاطلاع على التحضيرات الجارية لتحرير مدينة الموصل وباقي مدن وقرى محافظة نينوى.

ووصل «الجبوري»، صباح اليوم السبت، إلى قيادة عمليات نينوى يرافقه عدد من النواب ومحافظ نينوى، إلى جانب قائد عمليات نينوى اللواء «نجم الجبوري» مع عدد من القيادات العسكرية.

وقدم محافظ نينوى «نوفل حمادي» خلال اللقاء شرحا مفصلا حول سير عمليات التحرير.

وثمن «الجبوري» الجهود الكبيرة التي تبذلها القوات المسلحة والتي أفضت إلى تحقيق انتصارات مهمة وأسهمت في هزيمة الإرهاب، وخلق الظروف المناسبة لتحرير مدينة الموصل وإنهاء وجود تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، مؤكداً على ضرورة إعطاء البعد الإنساني أهمية قصوى للحفاظ على أرواح المدنيين.

وأكد «الجبوري» خلال مؤتمر صحفي داخل مقر قيادة العمليات أن الهدف من زيارته هو تقديم الدعم الضروري للمقاتلين الذي أثبتوا أن نهاية «الدولة الإسلامية» أصبحت وشيكة لا محالة، منوها إلى ضرورة استثمار حالة الانكسار والهزيمة التي يعانيها تنظيم «الدولة الإسلامية»، على حد قوله.

كما شدد رئيس البرلمان على أهمية التنسيق والتعاون بين جميع الأطراف متمثلة بالتحالف الدولي وقوات «البيشمركة» ومتطوعي العشائر.

في هذه الأثناء، وصل وزير الدفاع العراقي «خالد العبيدي»، وقادة في الجيش، اليوم السبت، إلى جنوب شرقي مدينة الموصل (شمال)، للإشراف على تقدم القوات العراقية باتجاه المدينة.

وقال الفريق الركن «محمد العسكري» المستشار الإعلامي للوزارة إن وزير الدفاع وقادة في الجيش العراقي وصلوا اليوم إلى قاطع مخمور جنوب شرقي الموصل مركز محافظة نينوى (شمال)، للإشراف ميدانيا على تقدم القوات باتجاه المدينة الخاضعة لسيطرة «الدولة الإسلامية» منذ عامين، وفقا للخطط الموضوعة.

وأضاف «العسكري» أن القوات العراقية حاليا قرب مفرق قضاء الشرقاط (محافظة صلاح الدين)، وتقدمها متواصل في المنطقة.

واستعادت القوات العراقية صباح اليوم السبت، السيطرة على قريتين شمالي محافظة صلاح الدين من قبضة «الدولة الإسلامية»، بعد 8 أيام من انطلاق عملية استعادة السيطرة على مناطق شمالي المحافظة.

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية في 18 يونيو/حزيران الجاري، بدء الصفحة الثانية من عملية تحرير الموصل انطلاقا من مناطق شمالي محافظة صلاح الدين، باتجاه قضاء الشرقاط، وصولا إلى مناطق جنوب مدينة الموصل.

وسيطر مسلحو «الدولة الإسلامية» على قضاء الشرقاط والنواحي، والقرى التابعة له في يونيو/حزيران 2014، ويعد القضاء منطقة استراتيجية مهمة إذ يقع على بعد (115 كلم) جنوب محافظة نينوى، وعلى بعد (125 كلم) شمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين (شمال)، وعلى بعد (135 كلم) غرب محافظة كركوك (شمال).

  كلمات مفتاحية

العراق الموصل الدولة الإسلامية سليم الجبوري خالد العبيدي

تحقيق حول تصريحات عسكريين أفشت أسرار عملية اقتحام الموصل

في الطريق إلى الموصل

سياسي عراقي: إيران و«المالكي» سلما الموصل لـ«الدولة الإسلامية»

«رايتش ووتش» تطالب بحماية المدنيين خلال عملية طرد «الدولة الإسلامية» من الموصل

«العبادي» و«كارتر» يؤكدان أهمية التعاون لقطع إمدادت «الدولة الإسلامية» بين الموصل وسوريا

وزير الدفاع العراقي: «الدولة الإسلامية» يتراجع ويسيطر على 10% فقط من مساحة البلاد

«العبادي» يحذر من أي تدخل تركي في الموصل

«كارتر» يعلن إرسال 560 جنديا أمريكيا لدعم القوات العراقية في معركة الموصل

القضاء العراقي يمنع رئيس البرلمان من السفر بعد اتهامه بالفساد