وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى العراق في زيارة «مفاجئة»

الاثنين 11 يوليو 2016 08:07 ص

وصل وزير الدفاع الأمريكي «آشتون كارتر» إلى العراق، اليوم الإثنين، في زيارة لم يعلن عنها من قبل وذلك للاجتماع مع قادة عسكريين أمريكيين ومسؤولين عراقيين.

فيما تسعى واشنطن إلى الاستفادة من استعادة قاعدة جوية رئيسية قرب مدينة الموصل معقل تنظيم «الدولة الإسلامية».

وذكر مسؤولون عراقيون أن «كارتر» سيجتمع مع رئيس الوزراء «حيدر العبادي» ووزير الدفاع «خالد العبيدي» واللفتنانت جنرال الأمريكي «شون ماكفارلاند» قائد قوات التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا.

وقالت القوات العراقية أول أمس السبت، إنها استعادت السيطرة على قاعدة القيارة الجوية على بعد 60 كيلومترا جنوبي الموصل، وهي أكبر مدينة عراقية في قبضة التنظيم المتشدد.

وتأتي الزيارة بعد أيام من قول المتحدث باسم «البيت الأبيض» «جوش إيرنست»: «إن الرئيس باراك أوباما كان يتعامل مع تداعيات قرار غزو العراق الذي كان يعارضه طوال فترة ولايته».

جاء ذلك في تصريح لـ«البيت الأبيض» تعليقا على تقرير بريطاني ينتقد دور حكومة رئيس الوزراء الأسبق «توني بلير» في حرب العراق.

وأضاف «إيرنست» أنه «يتعين استخلاص الدروس من الأخطاء، التي ارتكبت في غزو العراق، ومن المهم تحديدا للولايات المتحدة –وأنا هنا أتحدث عن بلادنا- أن تتعلم الدروس من أخطاء الماضي».

يذكر أن تقرير اللجنة التي ترأسها «جون تشيلكوت»، خلص إلى أن تبرير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق «توني بلير» وتخطيطه لحرب العراق وتعامله معها ينطوي على العديد من الإخفاقات، فيما يمثل حكما قاسيا على دور بريطانيا في الصراع.

وكان «كارتر» زار العراق في أبريل/نيسان الماضي، والتقى «حيدر العبادي» وتعهد بزيادة إسناد التحالف الدولي للقوات العراقية التي تقاتل في عمليات الموصل، فيما أكدا على أهمية التعاون لقطع إمدادات «الإرهابيين» بين الموصل وسوريا.

وأكد «كارتر» آنذاك، استعداد بلاده لتلبية جميع متطلبات معركة الموصل التي تتقدم بها الحكومة العراقية والاستمرار بدعم العراق حكومة وشعبا في جميع المجالات العسكرية وقدم التهاني نيابة عن «باراك أوباما» للجيش العراقي على الانتصارات المتلاحقة التي حققها في مختلف قواطع العمليات وانتشاره على طول مسرح العمليات.

 وفي وقت سابق، أعلن «كارتر» أن بلاده سترسل مروحيات أباتشي للمرة الأولى لمحاربة الدولة الإسلامية وحوالى 200 جندي إضافي ليرتفع بذلك عدد الجنود الأمريكيين في العراق الى حوالى 4100 عسكري.

وأضاف في تصريحات في بغداد أن بلاده سترسل قوات إضافية إلى العراق من بينها مروحيات أباتشي لدعم جهود القوات العراقية لتطويق الموصل ثاني مدن البلاد تمهيدا لاستعادتها من تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر عليها منذ يونيو/حزيران عام 2014.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستمنح قوات البيشمركة الكردية 415 مليون دولار لمساعدة حكومة كردستان التي تعاني عجزا في الميزانية.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

العراق آشتون كارتر العبادي الدولة الإسلامية

«البيت الأبيض»: الولايات المتحدة أخطأت في غزو العراق

«العبادي» يعلن استعادة الفلوجة.. و«كارتر»: جزء فقط والأمر يتطلب مزيدا من القتال

«العبادي» و«كارتر» يؤكدان أهمية التعاون لقطع إمدادت «الدولة الإسلامية» بين الموصل وسوريا

«كارتر»: واشنطن تتطلع إلى بذل حلفائها مزيدا من الجهد ضد «الدولة الإسلامية»

«كارتر»: نعتزم نشر المزيد من القوات البرية في سوريا والعراق

«كارتر» يعلن إرسال 560 جنديا أمريكيا لدعم القوات العراقية في معركة الموصل