«كارتر»: واشنطن تتطلع إلى بذل حلفائها مزيدا من الجهد ضد «الدولة الإسلامية»

الأحد 17 أبريل 2016 10:04 ص

صرح وزير الدفاع الأمريكي «آشتون كارتر» بأن الولايات المتحدة تتطلع إلى بذل حلفائها المزيد من الجهد ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق.

ونقلت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، اليوم الأحد، قوله للصحفيين في القاعدة الجوية الظفرة في أبوظبي: «من أجل استمرار هزيمة الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، فإن الأماكن المدمرة، التي هدمها الدولة الإسلامية ونهب ثرواتها وخربها، ستحتاج إلى إعادة بناء».

وأخبر «كارتر» طياري التحالف في قاعدة الظفرة أنه يمكنهم توقع المزيد من الطلعات الجوية أو تحولا في طبيعة حملاتهم، وأحد الأمثلة على هذا النوع من التحول، هو استهداف البنوك ومناطق التخزين النقدية التي يعتمد عليها «الدولة الإسلامية».

وتابع «كارتر»: «لقد تحدثت مع العديد من الناس هنا حول التغييرات المهمة التي سيتم إجراؤها على المنصات وقياداتها، وهذا أمر مهم، هذه التغييرات تسمح للقوات الجوية الأمريكية بالعمل بشكل أكثر فعالية مع حلفاء التحالف».

وصل وزير الدفاع الأمريكي «أشتون كارتر»، أمس السبت، إلى أبوظبي في جولة لمدة 6 أيام يختتمها، الخميس، بحضور قمة «مجلس التعاون الخليجي» في الرياض مع الرئيس «باراك أوباما».

وسيبحث «كارتر» في مسألة مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا والتعاون في مجال الدفاع مع دول الخليج التي تخشى النفوذ الإيراني في المنطقة.

وفي وقت تتكثف الحملة العسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، يود المسؤولون الأمريكيون الحصول خصوصا على مساهمة أكبر من قادة الخليج لدعم العراق.

وكان «كارتر» أعلن هذا الأسبوع خلال زيارة للهند والفلبين أن نجاح الحملة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية يتوقف أيضا على التقدم الاقتصادي والسياسي في العراق.

وشدد على وجوب الاستمرار في دعم رئيس الوزراء «حيدر العبادي» في الجهود التي يبذلها لبناء عراق لا مركزي ومتعدد الطوائف، مضيفا: «هذا هو التحدي في العراق».

وباشرت الإدارة الأمريكية منذ الخريف تسريع الجهود العسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، داعية حلفاءها إلى زيادة مساهمتهم في الحملة.

وتستعد الولايات المتحدة لإعلان زيادة جديدة في قواتها في العراق بعد أن نشرت في هذا البلد مطلع العام وحدة من القوات الخاصة لتنفيذ عمليات برية تهدف إلى اعتقال قادة في تنظيم «الدولة الإسلامية» أو تصفيتهم.

وتنشر الولايات المتحدة رسميا نحو 3900 عسكري في العراق يقوم معظمهم بتدريب ودعم القوات العراقية.

وذكر «كارتر» خلال مؤتمر صحفي في قاعدة الظفرة في أبوظبي أن الولايات المتحدة تسعى لتعزيز القدرات العسكرية لدول الخليج، كما تقرر في قمة كامب ديفيد قبل عام.

وقال إن الولايات المتحدة مستعدة للمساعدة في مجال الدفاع الإلكتروني والصاروخي أو العمليات الخاصة.

وتأتي زيارة الوزير الأمريكي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لبحث تسريع الحملة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» مع الشركاء الإقليميين والحلفاء الآخرين، وذلك تمهيدا لقمة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» المرتقبة مع زعماء دول «مجلس التعاون الخليجي».

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي الإمارات سوريا العراق الولايات المتحدة آشتون كارتر باراك أوباما الدولة الإسلامية

«أوباما» يلتقي الملك «سلمان» في الرياض الأربعاء

«أوباما» يشيد بالسعودية ودول الخليج الأخرى لدورها في التحالف ضد «الدولة الإسلامية»

البيت الأبيض: «أوباما» سيطالب الخليج بدعم إضافي في حرب «الدولة الإسلامية»

«فورين بوليسي»: ما ينبغي أن يعيه الرئيس «أوباما» قبل زيارته الرياض

«أوباما» يعترف بأكبر خطأ ارتكبه في الشرق الأوسط

«مبدأ أوباما» و«مبدأ الملك سلمان»

وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى بغداد في زيارة لم يعلن عنها

دراسة أمريكية: عائدات «الدولة الإسلامية» تراجعت 30% مع انخفاض أسعار النفط

«العبادي» و«كارتر» يؤكدان أهمية التعاون لقطع إمدادت «الدولة الإسلامية» بين الموصل وسوريا

«محمد بن سلمان» و«كارتر» يناقشان تدخلات إيران في شؤون المنطقة ومكافحة الإرهاب

«الزياني»: اتفاق خليجي أمريكي لمنع تهريب السلاح الإيراني إلى اليمن

وزراء الدفاع بدول «مجلس التعاون» يعقدون اجتماعا مع وزير الدفاع الأمريكي

«الدولة الإسلامية» يؤكد مقتل «أبو علي الأنباري» الرجل الثاني في التنظيم

وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى العراق في زيارة «مفاجئة»