«جنرال إليكتريك» توقع عقودا بملياري دولار ضمن رؤية السعودية 2030

الاثنين 23 مايو 2016 11:05 ص

اجتمع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس «خالد الفالح» في جدة، اليوم الاثنين، بالرئيس التنفيذي لشركة «جنرال إليكتريك»، «جفري إميلت».

وبحث الاجتماع إعلان «جنرال إليكتريك» عن عدة شراكات استراتيجية ومبادرات للتوطين تدعم أهداف «رؤية المملكة 2030» التي وافق عليها مجلس الوزراء مؤخرا.

وأعلن «إمليت»، عن شراكات استراتيجية جديدة ومبادرات ضخمة تدعم أهداف «رؤية المملكة 2030»، تشمل مبادرات «جنرال إليكتريك» شراكات في قطاعات التعدين والطاقة والتكنولوجيا.

وأعلن «إمليت» خلال زيارته للمملكة، عن 8 محاور أساسية للتعاون، والتي ستمثل امتدادا لاستثمار «جنرال إليكتريك» بأكثر من مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية في المملكة.

وتصل القيمة الإجمالية لهذه الاتفاقيات التي تم توقيعها 2 مليار دولار منها مليار دولار مبادرة بين «جنرال إليكتريك» و«الشركة السعودية للاستثمارات الصناعية»، بالإضافة إلى 2 مليار دولار من الاستثمارات المتوقعة حتى بعد العام 2017.

وأبرز المبادرات هي بناء أول مصنع عالمي من نوعه للسبك والقوالب على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع «أرامكو السعودية»، باستثمارات بقيمة 400 مليون دولار، كما ستعمل على تطوير منشأة لصيانة وتصليح وفحص وتعديل محركات الطائرات العسكرية في المملكة، بالتعاون مع «شركة الشرق الأوسط لمحركات الطائرات».

ووقع الطرفان مذكرة تفاهم لاستكشاف الفرص المتاحة لاستخدام منصة الإنترنت الصناعي «بريديكس» Predix التي طورتها «جنرال إليكتريك» لتأسيس «المستودع الذكي»  Brilliant Depot في المملكة العربية السعودية.

كما ستتعاون الشركة مع هيئة «مدن» للارتقاء بالقطاع الصناعي في المملكة عبر التحول الرقمي لعشرة مصانع، باستخدام مجموعة برمجيات المصنع الذكي Brilliant Factory، وسيتم تأسيس مركز للتميز في صناعة حلول الإنارة بالديودات الباعثة للضوء LED ضمن «مركز جنرال إليكتريك للصناعة والتكنولوجيا» في الدمام، على أن يباشر المركز الجديد عملياته التشغيلية في أواخر العام الحالي.

من جانبه، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية: «يسرنا في السعودية أن تبادر جنرال إليكتريك بمساندة رؤية المملكة 2030 وخطتها الجديدة للنمو الاقتصادي إذ تعد مبادرات الشركة في قطاعات عديدة خير دليل على التزامها الراسخ والدائم تجاه مصالح المملكة ورؤيتها الاستراتيجية الرامية إلى دعم التنويع الاقتصادي والصناعي في المملكة، وخلق فرص عمل جيدة للأيدي العاملة السعودية، وتحسين الإنتاجية والكفاءة في القطاعات الرئيسة، مثل الطاقة، والطيران، والرعاية الصحية، والصناعات الرقمية».

وألتقى الرئيس التنفيذي للشركة أثناء زيارته إلى المملكة ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، للتأكيد على التزام «جنرال إليكتريك»، بالاسهام في مسيرة التقدم الاقتصادي والاجتماعي في المملكة، في إطار استراتيجية التنمية والتطوير الجديدة.

يذكر أن «جنرال إليكتريك»، أعلنت أنها تعتزم تنظيم المنتدى العالمي للموردين في مدينة الرياض، في الأول والثاني من شهر يونيو/حزيران المقبل، تحت شعار «شركاء جنرال إليكتريك في التحول»، الذي يتوقع أن يكون ملتقى لعدد كبير من ممثلي الموردين المحليين والإقليميين والعالميين للشركة، إضافة إلى ممثلين من حكومة المملكة ورجال الأعمال والمؤسسات الاقتصادية والتجارية رفيعة المستوى.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق في جلسته في 25 من أبريل/نيسان الماضي برئاسة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» على رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وخصصت للنظر في مشروع الرؤية التي وجه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برسمها.

وجاء في كلمة ولي ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود» لقد سمينا هذه الرؤية بـ (رؤية المملكة العربية السعوديّة 2030)، لكننا لن ننتظر حتى ذلك الحين، بل سنبدأ فوراً في تنفيذ كل ما ألزمنا أنفسنا به، ومعكم وبكم ستكون المملكة العربية السعودية دولة كبرى نفخر بها جميعا إن شاء الله تعالى».

ورؤية السعودية 2030 هي خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية، وتتزامن مع التاريخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعا حكوميا عملاقا، تبلغ كلفة الواحد منها ما لا يقل عن 3.7 مليارات ريال وتصل إلى 20 مليار ريال.

وتسعى المملكة إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي من 3.8% حاليا إلى 5.7%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية جنرال إلdكتريك خالد الفالح رؤية المملكة 2030 التعدين الطاقة التكنولوجيا

«الغارديان» تتوقع أن تصعد «رؤية 2030» بالأمير «محمد بن سلمان» لولاية العهد

20 كتاب تعليمي جديد لتعزيز ودعم «رؤية السعودية 2030»

«خادم الحرمين»: هيكلة الوزارات تنسجم مع «رؤية 2030» وتطلعات المرحلة

«الجبير» عن «رؤية 2030»: المملكة لن تلتفت لأي انتقادات حول شؤونها الداخلية

6 برامج لوزارة الإسكان السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030

«الخليج الجديد» ينشر نص «رؤية السعودية 2030»

«بن سلمان» يوقع مذكرتا تفاهم مع «مايكروسوفت» و«سيسكو»