مقتل 77 في هجومين انتحاريين باليمن بعد استقالة رئيس الوزراء المكلف

الجمعة 10 أكتوبر 2014 07:10 ص

ارتفع عدد قتلى الهجومين الانتحاريين المنفصلين بالعاصمة اليمنية صنعاء ومحافظة حضرموت الجنوبية الخميس، إلى 77 شخصا.

فقد قتل 47 شخصا في الهجوم الانتحاري الذي استهدف حشدا لنشطاء الحركة الحوثية وأنصارهم في صنعاء، فيما قتل 30 جنديا يمنيا على الأقل وجرح نحو عشرة جراء تفجير انتحاري استهدف موقعا عسكريا في محافظة حضرموت جنوبي البلاد.

وكان مفجرون انتحاريون قد استهدفوا ميليشيات الحوثيين الشيعية ومعسكرا للجيش في اليمن فقتلوا ما لا يقل عن 77 شخصا في هجومين منفصلين يوم الخميس بعد ساعات من استقالة رئيس الوزراء المكلف في غمار أزمة سياسية تعصف بالبلاد.

وقالت مصادر طبية وشهود إن عدد قتلى التفجير الانتحاري الذي استهدف حاجز تفتيش للحوثيين في وسط العاصمة صنعاء ارتفع إلى 47 بينهم أربعة أطفال، وتناثرت الأشلاء الآدمية في ميدان التحرير وتكونت برك من الدماء على الأسفلت بعد الانفجار الذي أصيب فيه أيضا 75 شخصا بجراح.

وفي حادث منفصل قالت مصادر إن 30 جنديا لقوا حتفهم يوم الخميس في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة وبالبنادق الآلية على معسكر للجيش بشرق البلاد.

جاءت الهجمات بعد ساعات من مواجهة سياسية بين الحوثيين والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي دفعت رئيس الوزراء المكلف أحمد عوض بن مبارك إلى الاعتذار عن عدم تشكيل الحكومة بعد أن أغضب تعيينه يوم الثلاثاء قادة ميليشيات الحوثيين.

وكان الحوثيون أمسكوا بزمام القرار السياسي في البلاد منذ أن استولت ميليشياتهم على العاصمة صنعاء في 21 من سبتمبر/أيلول بعد أسابيع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وقال شرطي يحرس مصرفا محليا بالقرب من ميدان التحرير إن رجلا كان يرتدي على ما يبدو حزاما ناسفا اقترب من حاجز تفتيش ميليشيات الحوثيين ثم فجر نفسه وسط عناصر أمن الحوثيين والمارة.

وفي منطقة «بروم» الساحلية في محافظة حضرموت في ساعة مبكرة من صباح الخميس قال شهود ومسؤول محلي إن انتحاريا حاول الدخول بسيارته الملغومة إلى معسكر للجيش بينما حاول مسلحون اقتحام المعسكر. واشتبك الجنود مع المسلحين وأجبروهم على التراجع لكن موقع بي بي سي العربي قال إن 30 جنديا قتلوا وأصيب 10 آخرون بجراح، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية غير أن الهجوم يبدو شبيها بتفجيرات سابقة نفذها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. 

واستنكر السفير الأمريكي لدى اليمن «ماثيو تويلر» هجوم صنعاء وحث اليمنيين على تنفيذ اتفاق تقاسم السلطة الذي توصل إليه الفرقاء السياسيون اليمنيون الشهر الماضي ويهدف إلى مشاركة الحوثيين في الحكومة.

وقالت السفارة الأمريكية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني: «يعاصر الشعب اليمني منذ وقت طويل عنفا لا معنى له والزيادة التي طرأت في الآونة الأخير على الهجمات التي تستهدف المدنيين الأبرياء تقوض ما حققه اليمن من تقدم منذ ثورة عام 2011»، وأضاف البيان: «إن التحديات التي يواجهها اليمن سياسية ولذلك يجب تسويتها من خلال حلول سياسية».

احتجاج

ومن المتوقع تعيين حكومة يمنية جديدة بموجب اتفاق لتقاسم السلطة تم التوصل إليه الشهر الماضي. ومن المفترض حالما يتم تعيين حكومة جديدة أن يسحب الحوثيون قواتهم من المدينة وأن يسمحوا للجيش والشرطة باستئناف عملهم المعتاد.

ورفضت ميليشيات الحوثي يوم الأربعاء تعيين الرئيس «هادي» لـ«بن مبارك» رئيسا للوزراء وأعلن «بن مبارك» في وقت مبكر اليوم الخميس رفضه تولي المنصب.

وكان أنصار ميليشيات الحوثي يستعدون للتظاهر في ميدان التحرير يوم الخميس لإعلان معارضتهم لتسمية «بن مبارك» -الذي تولى في السابق منصب مدير مكتب الرئيس هادي- بدعوى أن اختياره كان خطوة فرضتها الولايات المحدة وهو أمر نفته واشنطن.

وواصلت ميليشيات الحوثي احتجاجها على الرغم من الهجوم وتوافد آلاف من أتباع الحوثيين -بعضهم مسلحين- على الميدان وهم يهتفون بشعارات مناهضة للحكومة والفساد، وقال أحد منظمي الاحتجاج لرويترز «إن هذا الهجوم الإرهابي يجب ألا يقعدنا عن المضي في هذه المظاهرة».

خطأ غير مقبول

وقالت ميليشيات الحوثي إنها أحبطت هجوما آخر بسيارتين في الميدان في وقت مبكر من صباح الخميس فدمروا إحداهما في حين فر المهاجمون الذين كانوا يقودون السيارة الثانية، وأثار استيلاء الحوثيين على صنعاء قلق السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم والتي تشترك في حدود طويلة مع اليمن.

ودعا «عبد الملك الحوثي» زعيم ميليشيات الحوثيين في وقت متأخر يوم الأربعاء إلى احتجاجات حاشدة تعبيرا عن رفض «التدخل الخارجي» الذي قال إنه كان وراء تعيين «بن مبارك».

وقال «الحوثي» إن المسيرات ستصحبها خطوات مهمة ستساهم في تصحيح الخطأ الذي وصفه بأنه خطأ غير مقبول.

وقالت وكالة أنباء «سبأ» إن «هادي» قبِل قرار «بن مبارك» رفض تعيينه رئيسا للوزراء واستأنف المشاورات لتسمية رئيس جديد للوزراء.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحوثي اليمن القاعدة

تنظيم القاعدة يبث تسجيلا مصورا لعملية إعدام 14 حوثيا

جدل حول حضور قائد ميدانى لميليشيات الحوثي عرضا عسكريا بجوار قيادات بالجيش اليمني

عشرات القتلى والجرحى في تفجير استهدف تجمعا للحوثيين بعد ساعات من اعتذار «بن مبارك»

هادي يكلف مدير مكتبه «أحمد بن مبارك» ​برئاسة الوزراء والحوثيون وعلي صالح يرفضون

«علماء اليمن المسلمين» تدين تفجير «التحرير»: لا يجوز قتل النفس «المعصومة»