واشنطن تواصل صدارتها لقائمة أكبر منتجي البترول والغاز خلال 2015

الأربعاء 25 مايو 2016 03:05 ص

حافظت الولايات المتحدة على صدارة قائمة الدول المنتجة للمواد البترولية والغاز الطبيعي بنهاية عام 2015، بحسب تقارير رسمية أمريكية.

وأوضحت تقرير صدر عن إدارة «معلومات الطاقة الأمريكية» أن النفط الخام والمكثفات تمثل 60% من إجمالي انتاج المواد البترولية بها خلال العام الماضي، فيما جاءت نسبة 20% لانتاج «الغاز الطبيعي السائل»، والباقي للوقود الحيوي وغيره.

ورغم هبوط الأسعار خلال العام الماضي، إلا أن إنتاج المواد «البترولية الأمريكية» قد ارتفع بمقدار مليون برميل يوميًا في عام 2015، بينما زاد إنتاج الغاز الطبيعي بحوالي 3.7 مليار قدم مكعبة.

 وكانت الولايات المتحدة قد تفوقت على روسيا لأول مرة في إنتاج المواد البترولية والغاز الطبيعي في عام 2012، كما احتلت المرتبة الأولى عالميا في إنتاج الغاز منذ عام 2011.

 ومن المتوقع أن يتراجع إنتاج المواد البترولية والوقود السائل الآخر في الولايات المتحدة من 15 مليون برميل يوميًا في عام 2015 إلى 14.5 مليون برميل يوميا في عامي 2016 و 2017.

وكشف متخصص نفطي عن انخفاض صافي واردات الولايات المتحدة الأمريكية بما نسبته 50% خلال السبع سنوات الأخيرة، حيث كانت وارداتها النفطية في العام 2006 12.4 مليون برميل يومياً ووصلت إلى ما يقارب الستة ملايين برميل يومياً حالياً.

يٌشار إلى أن الولايات المتحدة أصبحت أول منتج للذهب الأسود للمرة الأولى منذ عام 1975 بفضل النفط الصخري (الشيست)، متخطية السعودية وروسيا بحسب المجموعة النفطية العملاقة «بي بي».

ولفتت المجموعة البريطانية في مجلتها الاحصائية حول الطاقة العالمية التي نشرت الأربعاء ان العرض العالمي للنفط الذي زاد 2.1 مليون برميل في اليوم خلال 2014، سجل نموا غير مسبوق.

وزيادة العرض العالمي يعود في جزء كبير منه الى الولايات المتحدة التي أرتفع انتاجها بواقع 1.6 مليون برميل في اليوم في 2014 ليكون «أضخم نمو في العالم».

وأشار التقرير إلى أنها المرة الأولى التي يزيد بلد انتاجه أكثر من مليون برميل في اليوم على مدار ثلاث سنوات متتالية.

وكان كبير الاقتصاديين في شركة «إن جي بي» لإدارة استثمارات الطاقة الأمريكية الدكتور «أنس الحجي أوضح خلال حديثه لجريدة «الرياض» أن احتياطات الولايات المتحدة الأمريكية ارتفعت بمقدار 66% منذ عام 2009 حيث وصلت إلى 32 مليار برميل، بعد أن كانت هذه الاحتياطيات في حالة انخفاض مستمر، وهي في أبريل/نيسان 2014 تحتل المركز الحادي عشر عالميًا من ناحية الاحتياطيات النفطية.

وقال «قد تبدو احتياطيات الولايات المتحدة ضئيلة مقارنة باحتياطيات السعودية أو إيران، ولكن هذه الاحتياطيات أكبر من احتياطيات الصين أو الجزائر أو البرازيل أو المكسيك».

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة صدارة قائمة منتجو البترول والغاز 2015

وزير الطاقة القطري: حاجة ملحة لحد أدنى لسعر برميل النفط عند 65 دولار

وزير الطاقة القطري السابق يستبعد نظرية المؤامرة في تراجع أسعار النفط

وزير الطاقة الأمريكي يتوقع توازن العرض والطلب على النفط خلال عام

«الجبير» يلتقي وزير الطاقة الأمريكي في الرياض

متجاوزة أمريكا.. السعودية تحقق أرقاما قياسية لإنتاج النفط والغاز في 2015