وزير الطاقة القطري السابق يستبعد نظرية المؤامرة في تراجع أسعار النفط

الثلاثاء 24 مايو 2016 11:05 ص

استبعد «عبدالله بن حمد العطية» نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري السابق نظرية المؤامرة التي يرددها البعض كسبب رئيسي للتراجع الكبير في أسعار النفط، وأكد خلال مناقشات منتدى الدوحة الذي شارك فيه اليوم أن أزمة تهاوي أسعار النفط حدثت من قبل في الثمانينات وعادت الأسعار بعدها للاستقرار، وارجع العطية انخفاض الأسعار الي منظومة العرض والطلب، في السوق العالمي، التي تخضع لعوامل عديدة.

وأكد أن السعودية لا تستطيع التحكم في أسعار النفط العالمية كما يحلو للبعض أن يردد، كما لا تستطيع «أوبك» التحكم في الأسعار هي الأخرى، مشيرا إلى تراجع حصة «أوبك» من الإنتاج العالمي إلى حوالي 30%، بعد أن كانت تتعدى 70%.

وتساءل «العطية»: «كيف يمكن لـ«أوبك» أن تتحكم في السوق العالمية بهذه النسبة من الإنتاج، نافيا أن تكون السعودية أو «أوبك» تتحكمان في سوق النفط العالمية، وتوقع «العطية» عودة الارتفاع في أسعار النفط، ولكن ليس بنفس الوتيرة السابقة.

وأضاف «العطية» أن التراجع الحالي يمثل تحولا وتغيرا في منظومة السوق التي تقوم على العرض والطلب، ولن تكون الأخيرة، مشيرا إلى أهمية مواجهة تحديات البيئة وتحقيق التنويع الاقتصادي والتحكم بمصادر الطاقة.

عجز في موازنات دول الخليج

من جانبه، أكد الدكتور «إبراهيم الإبراهيم» المستشار الاقتصادي بالديوان الأميري أن تراجع أسعار النفط بلغ حوالي 74% بين عامي 2014 و2016، موضحا أن هذا التراجع أدى إلى وجود عجز في موازنات دول الخليج العربي، يقدر بحوالي 12%، بعد الفائض الكبير الذي كانت تحققه نتيجة ارتفاع أسعار النفط.

وأشار إلى أن دول الخليج قامت بإعداد خطط لمواجهة هذا العجز، تتضمن خفض الإنفاق الحكومي وترشيد النفقات وتشجيع القطاع الخاص، مطالبا بالتنسيق بين دول الخليج لتنفيذ هذه البرامج والخطط، وأكد إبراهيم أن قطر توقعت هذا الأمر منذ فترة طويلة وبشكل مسبق، وقامت بإعداد خطط لمواجهة تراجع أسعار النفط وتحقيق التنويع الاقتصادي من خلال رؤية قطر 2030، واستراتيجية التنمية الوطنية 2017 - 2022.

واستعرض «سليمان الحربش» مدير عام صندوق أوبك للتنمية الدولية - فيينا - دور الصندوق في إعداد خطط التنمية بالدول الفقيرة وتحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أهمية توفير الطاقة لإرساء التنمية في الدول، باعتبارها تحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وأكد الدكتور «سيد توقير شاه» الخبير الاقتصادي والمبعوث الدائم لباكستان في منظمة التجارة العالمية، والذي أدار الجلسة، أن العالم يواجه حاليا عددا من المشاكل الخطيرة أهمها الطاقة والغذاء والبيئة والماء.

وأشار إلى أن حوالي 1.3 مليار فرد محرومين من الكهرباء في العالم، خاصة في أفريقيا وشرق آسيا، مطالبا بتنويع مصادر الطاقة وتأميمها للشعوب الفقيرة، حيث يعيش فرد واحد من كل 5 أفراد بدون كهرباء في العالم، مؤكدا أهمية التوسع في الاستثمار في الطاقة المتجددة.

 

  كلمات مفتاحية

قطر النفط أسعار النفط أوبك عجز موازنات دول الخليج

غروب «أوبك» .. نهاية السيطرة الأحادية على عالم النفط والأعضاء تنتظرهم مرحلة تحول مؤلمة

الكويت: اجتماع «أوبك» المقبل للحوار وليس تدخلا في السوق

رئيس أكبر شركة نفط روسية: «أوبك» انتهت فعليا ولم تعد تستطيع التحكم بالسوق

«أوبك»: خصخصة عملاق النفط السعودي «أرامكو» يشكل نقطة اقتصادية فارقة

«أوبك» .. موت منظمة

وزير الطاقة القطري: حاجة ملحة لحد أدنى لسعر برميل النفط عند 65 دولار

واشنطن تواصل صدارتها لقائمة أكبر منتجي البترول والغاز خلال 2015

للمرة الأولى في حوالي 7 أشهر.. برنت فوق 50 دولارا للبرميل

مسؤولون بـ«أوبك» يتوقعون تحسن سوق النفط

قطر تسعى لجذب الاستثمار الأجنبي بحوافز في الملكية والضرائب