«أوبك»: خصخصة عملاق النفط السعودي «أرامكو» يشكل نقطة اقتصادية فارقة

الأحد 1 مايو 2016 06:05 ص

قالت منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» إن المملكة العربية السعودية تتطلع إلى تأسيس ريادة دولية متفردة في قطاع التكرير والتسويق النفطي من خلال إجراء توسع كبير في إجمالي طاقة التكرير في إطار سعيها لتصبح رائدة في مشروعات المصب على مستوى العالم.

وأفادت المنظمة في تقرير لها بأن شركة النفط الوطنية «أرامكو» تهدف إلى تعزيز قدراتها التكريرية الإجمالية إلى 8 أو10 ملايين برميل يوميا ارتفاعا من مستوى 5.4 ملايين برميل يوميا، وذلك بحسب تقديرات الرئيس التنفيذي للشركة «أمين الناصر»، مشيرا إلى سعى الشركة لتحقيق الريادة في مشروعات المصب.

وأوضح تقرير «أوبك» أن السعودية مقبلة على عهد جديد يقوم على التنمية الصناعية المتنوعة بدعم من طفرة واسعة متوقعة في مجال الكيماويات المتخصصة وتشجيع نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات القيمة المضافة العالية خاصة في مجال البتروكيماويات.

وذكر التقرير أن هذا النهج السعودي الجديد سيؤدي إلى تحقيق طفرات في النمو الاقتصادي وسوف يسهم في خلق فرص عمل عديدة إلى جانب تحقيق التنوع الاقتصادي وزيادة فرص الابتكار.

وفيما يتعلق بتقييم حديث لمنظومة الطلب على النفط في العالم خاصة في أكبر دولتين مستهلكتين للنفط وهما الصين والهند، أوضح التقرير أن واردات الهند من النفط الخام من المملكة العربية السعودية والعراق سجلت أعلى مستوياتها في 10 سنوات خلال الشهور الماضية خاصة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأفاد التقرير بأن الأسعار التنافسية وقصر مسافات الشحن منحتا السعودية والعراق وبعض منتجي «أوبك» ميزة تنافسية كبيرة في التعامل مع السوق الهندي الذي من المتوقع أن يقود الطلب على نحو واسع على نفط «أوبك» في السنوات المقبلة.

وبين التقرير أن السعودية احتلت المركز الأول كأكبر مورد للنفط إلى الهند في يناير/كانون الثاني الماضي، مشيرا إلى أن الواردات الهندية من السعودية زادت بنسبة 29% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وحققت ما يقرب من 940 ألف برميل يوميا.

ونقلا عن بيانات تجارية بحرية، نوه التقرير إلى أن العراق سجل ثاني أعلى مستوى من صادرات النفط الخام إلى الهند بحجم بلغ 930 ألف برميل يوميا بزيادة 52% عن مستويات يناير/كانون الثاني 2015.

وأشار التقرير إلى توقعات صادرة عن اقتصاديين في شركة «بريتش بتروليوم» (بى بى) العالمية للطاقة تتضمن توقع ارتفاع كبير في اعتماد الهند على الواردات النفطية من الشرق الأوسط في العقدين المقبلين، مضيفا أن الهند ليست مجرد نقطة مضيئة في النمو الاقتصادي العالمي على صعيد التجارة والاستثمار وكافة المجالات الاقتصادية ولكنها بالأساس أيضا ركيزة من ركائز النمو في الطلب على الطاقة في المستقبل.

ولفت التقرير إلى أنه وفقا لتوقعات الطاقة لشركة «بريتيش بتروليوم» حتى عام 2035 فإن إنتاج الطاقة في الهند سوف يرتفع بنسبة 117% لتبلغ 817 مليون طن من النفط المكافئ بينما سينمو الاستهلاك بنسبة 128%.

وذكر التقرير أن الهند ما زالت تحتل مركز ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم وهي تتطلع إلى مستويات أعلى من الطلب على النفط، مشيرا إلى أن واردات النفط الخام السنوية في الهند تجاوزت 4 ملايين برميل يوميا للمرة الأولى خلال العام الماضي 2015، لافتا إلى أن استمرار انخفاض أسعار النفط الخام أدى إلى زيادة الطلب على السلع الاستهلاكية في الهند.

وأوضح تقرير «أوبك» أن اعتماد الهند على الواردات من النفط الخام ما زال وسيظل مرتفعا بالفعل على نحو كبير ويصل إلى نسبة 80%، ومن المتوقع أن يرتفع حجم هذا الاعتماد إلى 90% في العقد القادم.

وفيما يخص الصين وهي المكون الأبرز في منظومة الطلب على الطاقة في العالم، قال التقرير نقلا عن شركة «سي آي إيه» الصينية في بكين توقعها بارتفاع واردات الصين من النفط الخام خلال العام الجاري 2016 بنحو 860 ألف برميل يوميا بزيادة قدرها 13%، معتبرة أن أسباب ذلك تعود إلى رغبة الصين في رفع مستوى المخزونات النفطية المحلية، مشيرة إلى أن شركة النفط الوطنية الصينية «سي.إن.بي.سي» كانت قد توقعت في يناير/كانون الثاني الماضي، ارتفاعا في صافي واردات النفط الخام في البلاد بنحو 7.3% خلال 2016.

ولفت تقرير «أوبك» إلى أن السلطات الصينية كشفت أخيرا عن أن البلاد من أكثر دول العالم التي تضاعف حجم احتياطياتها الاستراتيجية من النفط الخام بين نوفمبر/تشرين الثاني 2014 ومنتصف العام الماضي.

ونقل التقرير عن خبراء الصناعة في البلاد أنه من المتوقع أن يتم توسيع واردات النفط الخام في الأشهر المقبلة خاصة في ضوء تقديرات اقتصادية تؤكد اتساع الطاقة التخزينية في الصين ووجود عدد كبير من الخزانات الجديدة المتاحة.

وبحسب «أوبك» فإن واردات النفط في الصين والهند وهما من أكبر الدول المستهلكة في العالم سجلت طفرة جيدة على مدار شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين، وذلك على الرغم من الحالة غير الجيدة للسوق وانخفاض مستوى أسعار النفط الخام إلى مستويات قياسية ولكن هذه المؤشرات تؤكد أن الطلب العالمي على النفط ما يزال قويا.

وأوضح التقرير أن واردات النفط الخام في الصين ارتفعت بنسبة 20% في فبراير/شباط الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي حيث تسجل الواردات النفطية الصينية بشكل مستمر رقما قياسيا يوميا جديدا.

ويرى التقرير أن الأسعار المنخفضة للنفط كانت عنصر جذب ومحفز على رفع مستوى الاستيراد للنفط الخام في الصين وزادت جاذبية الشراء بهدف جعل البلاد في وضع آمن بالنسبة للطاقة وتعزيز المخزون الاستراتيجي من النفط.

ونقل تقرير «أوبك» عن الإدارة العامة للجمارك في الصين أن البلاد ما زالت تحتل مركز ثاني أكبر اقتصاد مستهلك للنفط في العالم بقيمة 3.81 مليون طن نفط شهريا الذي يعادل 8 ملايين برميل يوميا، مشيرا إلى أن واردات النفط في فبراير/شباط ارتفعت بنسبة 27% حيث كانت قد سجلت في يناير/كانون الثاني الماضي نحو 26.9 ملايين برميل يوميا.

وأوضح التقرير أنه خلال العام الجاري تخطط الصين لإضافة أربعة مرافق تخزين جديدة إضافة إلى الثمانية مرافق الموجودة بالفعل لديها، مشيرا إلى أن البيانات الاقتصادية تؤكد أن الصين تتبع برنامجا جيدا لتوسيع احتياطياتها الاستراتيجية من النفط الخام إلى 100 يوم من الاستهلاك النفطي.

وجاء تقرير «أوبك» في وقت هيمن فيه إعلان السعودية عن رؤية 2030 على اهتمام المتعاملين في سوق النفط العالمية الأسبوع الماضي، حيث احتل اهتماما واسعا من كافة الأوساط الاقتصادية في العالم واعتبره كثيرون تحولا تاريخيا في الاقتصاد السعودي، وبمثابة إنهاء لعقود من الاعتماد على النفط الخام وبداية لانطلاق بخطى واثقة وسريعة نحو مستقبل أفضل يقوم على التنوع الاقتصادي وجذب الاستثمارات الدولية.

وأكد محللون أن الإعلان عن خصخصة عملاق النفط السعودي «أرامكو» يشكل نقطة اقتصادية فارقة وحدثا تتطلع إليه بشغف شديد أسواق المال في العالم وتتجه إليه عيون كبار المستثمرين حيث سيكون الطرح الأضخم في تاريخ البورصات الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أوبك أرمكو النفط رؤية 2030

«فوربس»: «رؤية السعودية 2030» ستطور القدرات العسكرية للمملكة

رؤية السعودية 2030 .. ملاحظات وتساؤلات!

«رؤية السعودية 2030» ترفع إيرادات المملكة غير النفطية 512%

«شينخوا»: تحديات أمام رؤية الإصلاحات الأجرأ والأكثر طموحا في السعودية

«رؤية السعودية 2030» تعيد النظر في خطط المركز المالي والمدن الاقتصادية

«أرامكو» السعودية تمدد مهلة تقديم العروض لمشروع للوقود النظيف

«خالد الفالح»: لا تغيير في السياسة النفطية وملتزمون بتلبية طلب العملاء

«أرامكو السعودية»: التشغيل الكامل لمجمع الصناعات البحرية بحلول 2021

رئيس أكبر شركة نفط روسية: «أوبك» انتهت فعليا ولم تعد تستطيع التحكم بالسوق

الكويت: اجتماع «أوبك» المقبل للحوار وليس تدخلا في السوق

«فاينانشيال تايمز»: اكتتاب «أرامكو» إصلاح لاقتصاد أحادي المسار.. وقد يفتح «صندوقها الأسود»

وزير الطاقة القطري السابق يستبعد نظرية المؤامرة في تراجع أسعار النفط

رئيس «مورجان ستانلي»: عملية «تحويل» مسار الاقتصاد السعودي «واعدة للغاية»

«المونيتور»: ربط السعودية بأحداث 11 سبتمبر قد يخفض قيمة أسهم «أرامكو»

صحف السعودية تبرز أجواء عيد الفطر بالمملكة وارتفاع احتياطيات النفط

«خصخصة» شركات النفط الخليجية .. «إيجابية» لمدى قصير و«سلبية» لاحقا