«ولد الشيخ»: وساطة كويتية قطرية تنجح في استئناف المفاوضات اليمنية

الخميس 26 مايو 2016 07:05 ص

أكد المبعوث الأممي لليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» استمرار المشاورات اليمنية نافيا ما أشيع بأنها توقفت، مضيفا أن «الدعم الدولي لم يخف والأمم المتحدة عازمة على تحقيق السلام وتكريس أي اتفاق يتم التوصل إليه».

وأوضح «ولد الشيخ أحمد» خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أن تحديد سقف زمني للمشاورات يتوقف على تجاوب الأطراف اليمنية ولكن لابد من الإسراع في حل شامل يوصل اليمنيين إلى السلام ويعطى الفرصة لكل اليمنيين للمشاركة في بناء بلدهم.

وقال إن «الأمم المتحدة تسعى في المشاورات اليمنية بالكويت، للإفراج عن أكبر عدد من المعتقلين مطلع شهر رمضان»، لافتا إلى أن بناء الثقة بين طرفي الصراع اليمني يستلزم وقتا.

وأضاف «ولد الشيخ»، أن «لجنة المعتقلين والأسرى والمخفيين قسريا، هي الأكثر تقدما في المشاورات اليمنيّة، من اللجان الثلاث المنبثقة عن المشاورات».

وقال إن جهود دولتي الكويت وقطر والأمين العام للأمم المتحدة أدت إلى عودة وفد الحكومة اليمنية، وأن الأطراف اليمنية بدأت في مناقشة مسائل محددة وقضايا تفصيلية.

وقال المبعوث الأممي لليمن «نبحث حاليا عدة خيارات لدعم عمل اللجان المحلية وتعزيز تقنياتها»، مؤكدا أن عدم تدارك الوضع في اليمن بشكل عاجل سيؤدي إلى مزيد من التدهور الاقتصادي.

وأشار إلى اقتراح بتشكيل لجنة إنقاذ اقتصادي لليمن لمواجهة الوضع المتدهور، وتضم اللجنة خبراء وطنيين مدعومين من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من أجل إدارة الخطوات الأساسية لدعم الاقتصاد اليمني وإنقاذه من التدهور.

وقال «لقد أجريت سلسلة من اللقاءات الثنائية مع الوفود على مدار اليومين الماضيين تطرقت بشكل خاص إلى تفاصيل وآليات الانسحاب وتسليم السلاح، واستئناف الحوار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة وغيرها من المواضيع التي سيتضمنها الاتفاق الشامل» مشيرا إلى أن النقاشات تركزت كذلك على الضمانات المطلوبة من الطرفين لضمان تطبيق الاتفاقات والتفاهمات.

 وقال إن اليمن حاليا في غرفة الإنعاش والكل ينتظر بصيص نور من الكويت، داعيا الفرقاء اليمنيين لتسريع وتيرة إنهاء النزاع.

وحول الجلسة المغلقة التي عقدها أمس مع مجلس الأمن قال «حملت الملف اليمني إلى مجلس الأمن في الأمم المتحدة إذ قدمت إحاطة مساء أمس في جلسة مغلقة عبر الفيديو للوقوف على آخر مستجدات المشاورات والاستماع إلى توصيات الدول الأعضاء والإجابة على تساؤلاتهم».

وقال: «لقد عرضت الحلول والآليات التي تجري مناقشتها. كما قدمت ملخصاً عن الدعم الذي يحتاجه مكتب المبعوث الخاص بما في ذلك دعم الترتيبات الأمنية المؤقتة التي سيتم الاتفاق عليها».

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الأمم المتحدة ولد الشيخ المفاوضات اليمنية مفاوضات الكويت

المقاومة اليمنية تأسر 25 حوثيا و«ولد الشيخ» يقدم إحاطة لمجلس الأمن حول مفاوضات الكويت

تحركات مكثفة لإقناع الحكومة اليمنية بالعودة لمفاوضات الكويت

لا مؤشرات على حضور الحوثيين لمفاوضات الكويت

الحوثيون يشترطون وقف القصف للمشاركة في مفاوضات الكويت

توقيع اتفاق لتثبيت الهدنة في مأرب اليمنية عشية مفاوضات الكويت

الجامعة العربية ترفض التدخل العسكري في ليبيا وتدعم «حكومة الوفاق»

«ولد الشيخ»: المشاورات اليمنية تقترب من الاتفاق على «مبادئ محددة» لحل سياسي

مصدر بالرئاسة اليمنية: الحل يقترب والمتمردون يطلبون 50% من الحكومة

«ولد الشيخ»: شد الحبل في مشاورات السلام اليمنية سيزيد الوضع تعقيدا

«ولد الشيخ»: الأيام الماضية من المشاورات شهدت إعادة خلط للأوراق السياسية

«ولد الشيخ» يعقد لقاءات منفصلة مع وفدي المفاوضات اليمنية في الكويت

الكويت: مستعدون لاستضافة مفاوضات لحل الأزمة اليمنية