لا مؤشرات على حضور الحوثيين لمفاوضات الكويت

الثلاثاء 19 أبريل 2016 03:04 ص

قال مندوبون إن مبعوث الأمم المتحدة لليمن سعى الثلاثاء إلى إقناع جماعة الحوثي اليمنية بإرسال ممثلين عنها لمحادثات السلام في الكويت، فيما أصبحت هدنة أعلنت هذا الشهر على وشك الانهيار.

وقال مستشار لوفد الأمم المتحدة في الكويت إن الحوثيين اتسموا بالإيجابية الشديدة حتى يومين وإنهم اتفقوا مع مبعوث الأمم المتحدة «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» على كل شيء تقريبا.

وأضاف «تغير موقفهم تماما منذ ذلك الحين وسبب ذلك صدمة (لولد الشيخ أحمد)». ويعمل المبعوث الآن مع الحوثيين والحكومة لتسوية المشاكل.

ولم يتحرك المفاوضون الحوثيون من العاصمة صنعاء مطالبين بالالتزام الكامل بوقف إطلاق النار الذي بدأ سريانه يوم 10 أبريل/ نيسان الجاري قبل السفر لحضور المحادثات في حين وصل مندوبو حكومة الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» إلى الكويت.

ورفض الحوثيون كذلك جدول أعمال مقترحا ينص على أن يسلموا أسلحتهم الثقيلة وينسحبوا من المناطق التي يسيطرون عليها قبل تشكيل حكومة جديدة تمثل فيها جميع القوى اليمنية.

ويرجح أن يؤدي فشل المحادثات إلى تصاعد القتال بين الحوثيين المتحالفين مع إيران والرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» من جانب وبين أنصار هادي» المدعومين من تحالف تقوده السعودية من الجانب الآخر.

وذكر سكان في محافظة مأرب أن القتال اشتد في المحافظة الواقعة شرقي العاصمة بعد وصول تعزيزات جديدة للقوات الموالية لـ«هادي» الاثنين بعد تلقيها التدريب في السعودية.

وذكروا كذلك المزيد من القتال في تعز بجنوب غرب اليمن على الرغم من تواجد مراقبين لوقف إطلاق النار في حين تحلق طائرات مقاتلة تابعة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية فوق صنعاء.

وهدد مندوبون يمثلون حكومة هادي بمغادرة الكويت متهمين الحوثيين بمحاولة فرض شروط جديدة على المحادثات.

وقال المسؤولون إن المندوبين يجتمعون بقصر الأمير لاتخاذ قرار بشأن خطوتهم التالية.

والتزم الحوثيون بفترة هدوء على امتداد الحدود مع السعودية وتبادلوا السجناء مع الرياض ممهدين الطريق أمام «ولد الشيخ أحمد» لوضع إطار عام للمحادثات التي كان من المقرر أن تبدأ الاثنين.

وتقول الأمم المتحدة إن الحرب في اليمن أسفرت عن مقتل أكثر من 6200 شخص وشردت الملايين في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

واستغل تنظيما «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» الحرب كذلك لتوسيع نفوذهما وكسب المزيد من المؤيدين في بلد على أعتاب السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

ويشكو الحوثيون من أن قوات «هادي» تحاول استغلال الهدنة لتحقيق مكاسب على الأرض في عدة محافظات في حين تواصل الطائرات الحربية التابعة للتحالف التحليق فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

ونشرت فرق لمراقبي وقف إطلاق النار في بعض المناطق، لكن الحوثيين يقولون إنها لم تستطع بعد الحد من انتهاكات الهدنة.

وقال «محمد عبد السلام» المتحدث باسم الحوثيين على «فيسبوك» الاثنين إن جماعته مستعدة منذ فترة طويلة لإقرار السلام في اليمن والاستقرار في المنطقة.

وقال إن العنف للأسف لم يتوقف بعد 11 أبريل/ نيسان.

وتابع «عبد السلام» أن إحدى اللجان المشكلة لمراقبة وقف إطلاق النار في محافظة الجوف الجنوبية نجت بأعجوبة من غارة جوية للتحالف.

وانتقد «أبو مالك الفيشي» وهو أحد قادة الحوثيين البارزين مبعوث الأمم المتحدة واتهمه بتقديم مسودات متناقضة لمحادثات السلام.

وقال على «فيسبوك» إن جماعته مستعدة للسلام «في أي مكان وزمان» بمجرد أن يتوقف القتال.

وترددت أنباء صباح اليوم عن اكتمال وصول ممثلي جميع الأطراف اليمنية المعنية إلى الكويت لبدء المفاوضات، وهو ما ثبت عدم صحته بعد وصول الوفد الحوثي.

وفي مارس/آذار الماضي أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن عن موافقة الأطراف اليمنية على هدنة في جميع أنحاء البلاد، بدأت من منتصف ليل 10-11 أبريل/نيسان الجاري، على أن يعقبها محادثات سلام في الكويت، تنطلق،الإثنين (أمس)، لإيجاد حل للأزمة التي تشهدها البلاد منذ أكثر من عام.

ولم تسفر جولتان سابقتان من المفاوضات اليمنية في يونيو/حزيران وديسمبر/كانون الأول الماضيين عن حل للأزمة المستمرة في البلاد منذ العام 2014؛ إثر تمرد نفذته ميليشيات موالية لجماعة «الحوثي» و«صالح».

وكان من المقرر أن تنطلق الجولة الثالثة من المفاوضات، الإثنين، وفق نقاط خمس أعلنها المبعوث الأممي إلى اليمن، في نيويورك، أواخر مارس/آذار الماضي، وهي: انسحاب الميليشيات والجماعات المسلحة، وتسليم الأسلحة الثقيلة للدولة، والترتيبات الأمنية الانتقالية، واستعادة مؤسسات الدولة، واستئناف الحوار السياسي الشامل.

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين الكويت

وصول وفد «الحوثيين» إلى الكويت لبدء المحادثات اليمنية

الحوثيون يشترطون وقف القصف للمشاركة في مفاوضات الكويت

عمان تسعى لإقناع «الحوثيين» بالذهاب إلى المفاوضات اليمنية بالكويت

الخارجية الكويتية: مؤشرات إيجابية على تسليم «الحوثيين» سلاحهم للدولة

مصادر: اتفاق قريب مع الحوثيين في الرياض لحل الأزمة اليمنية يستبعد «صالح»

مفاوضات الكويت اليمنية .. الفشل هدنة مؤقتة

«بان كي مون» يدعو أطراف الأزمة اليمنية إلى بدء المفاوضات «دون تأخير»

مصادر: بصمات إيرانية وراء تلكؤ الحوثيين إزاء مفاوضات الكويت

مصدر: الحوثيون ينضمون لمفاوضات الكويت الخميس

وفد الحكومة اليمنية يهدد بالانسحاب من محادثات الكويت.. و«الحوثيون»: نحن في الطريق

عن المفاوضات اليمنية في الكويت

مصادر: الخلافات تهيمن على أولى جلسات المفاوضات اليمنية في الكويت

مصادر تتوقع استمرار المفاوضات اليمنية في الكويت بين 4 إلى 6 أسابيع

‏خلافات ترفع جلسة ثانية من مفاوضات اليمن‬⁩ بالكويت‬⁩ ومساع أممية لحلها

رفع جلسة المفاوضات اليمنية في الكويت دون اتفاق على جدول الأعمال

إثر وساطة لأمير الكويت.. الأطراف اليمنية تستأنف مفاوضاتها المباشرة مساء اليوم

«ولد الشيخ»: وساطة كويتية قطرية تنجح في استئناف المفاوضات اليمنية