مصدر: الحوثيون ينضمون لمفاوضات الكويت الخميس

الأربعاء 20 أبريل 2016 12:04 م

أعلن مصدر كويتي مطلع، موافقة الحوثيين على الانضمام للمحادثات اليمنية – اليمنية، التي كان من المفترض انطلاقها الاثنين في العاصمة الكويت، ولم تبدأ بسبب عدم حضور الحوثيين للمشاركة.

وقال المصدر إن الوفد الحوثي سيصل مساء اليوم الأربعاء أو صباح الخميس وستستأنف المشاورات عصر الخميس.

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت أن وفد الحوثيين غادر صنعاء باتجاه الكويت مرورا بمسقط، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء وذلك للمشاركة في المفاوضات.

جاء هذا التطور بعد ضغوط أممية مارسها سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي على الحوثيين الذين ماطلوا في الانتقال للمشاركة في الموعد المحدد مسبقا.

فيما كشفت مصادر يمنية رفيعة أن تلكؤ وفد المتمردين وامتناعهم عن حضور المشاورات في وقتها المحدد (أول من أمس)، تقف وراءه «بصمات إيرانية واضحة»، خاصة مع اقتراب القمة الأمريكية – الخليجية.

ومضت المصادر في القول إن «إيران تريد أن ترسل رسائل بأنها قادرة على التأجيل والتأخير، خاصة أن العرب تحركوا، مؤخرا بشكل مكثف، في إطار منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية».

وكشف ذات المصادر عن مخططات لدى الحوثيين وحليفهم المخلوع «علي عبد الله صالح»، فيما يتعلق بالمفاوضات المعلقة في الكويت، وقالت: إن الحوثيين «يسعون إلى عدم مناقشة بنود القرار 2216، إلا بعد أن يكونوا شركاء في حكومة يمنية»، مشيرة إلى أن «هذا ما كانوا يطرحونه إبان عمل المبعوث الأممي السابق جمال بنعمر، وهم بذلك يريدون أن يتجاوزوا الشرعية إلى شكل من أشكال السيطرة وهذا لن يحدث إطلاقا؛ لأن المجتمع الدولي موحد والحكومة اليمنية موحدة، وينبغي أولا إنجاز البنود الرئيسية من القرار 2216، بكثير من المرونة وهذا يعني العودة عن الانقلاب».

وتؤكد المعلومات التي أدلت بها المصادر الخاصة صحة التسريبات التي تتحدث عن مطالبة الحوثيين بإدراج ما كان يسمى «اتفاق السلم والشراكة» ضمن أجندة المفاوضات.

من جانبه، كشف «محمد عبد السلام»، رئيس وفد الحوثي - صالح إلى المفاوضات والمتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثي، بأن مطالبهم تتركز في نقطتين رئيسيتين. وقال: «نحن الآن على تواصل مستمر مع سفراء المجتمع الدولي ومبعوث الأمم المتحدة، ومن المحتمل أن يحصل تحسن في تجاوز نقاط الخلاف فيما يخص تثبيت وقف إطلاق النار بشكل أكبر، كذلك موضوع الأجندة»، مشيرا إلى أنهم يطالبون أيضا بـ«أن يكون الحوار حزمة واحدة وليس نقاطا مبعثرة»، على حد قوله.

ونفى «عبد السلام» وجود أي خلافات في إطار وفد الحوثي – صالح إلى المفاوضات، وقال: «ليس صحيحا، ولو كان ذلك صحيحا لوجدتم أن أحد الوفدين حاضر في المفاوضات، فهل يعد اختلافا أن كلينا لم يحضر»، مشددا على «أن موقفنا موحد»، دون أن يورد المزيد من التفاصيل.

وكان مقررا أن تنطلق جولة المفاوضات بين وفدي الحكومة الشرعية، من جهة، ووفد المتمردين (الحوثي – صالح)، أول من أمس في دولة الكويت، برعاية الأمم المتحدة، غير أن تخلف وفد المتمردين عن الحضور، أرجأ انعقاد المشاورات إلى أجل غير مسمى حتى اللحظة، وقد دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ المتمردين، في بيان صادر عنه، إلى عدم تفويت الفرصة.

 

  كلمات مفتاحية

اليمن مفاوضات الكويت «الحوثيين»

مصادر: بصمات إيرانية وراء تلكؤ الحوثيين إزاء مفاوضات الكويت

لا مؤشرات على حضور الحوثيين لمفاوضات الكويت

الحوثيون يشترطون وقف القصف للمشاركة في مفاوضات الكويت

توقيع اتفاق لتثبيت الهدنة في مأرب اليمنية عشية مفاوضات الكويت

صحيفة: السعودية تُرتب جديا لتحرير تعز اليمنية قبل مفاوضات الكويت

عن المفاوضات اليمنية في الكويت

وفد «الحوثي – صالح» يصل إلى الكويت ظهر اليوم لبدء المفاوضات

بدء المفاوضات اليمنية في الكويت برعاية «الأمم المتحدة»

مصادر: الخلافات تهيمن على أولى جلسات المفاوضات اليمنية في الكويت

مصادر تتوقع استمرار المفاوضات اليمنية في الكويت بين 4 إلى 6 أسابيع

‏خلافات ترفع جلسة ثانية من مفاوضات اليمن‬⁩ بالكويت‬⁩ ومساع أممية لحلها

رفع جلسة المفاوضات اليمنية في الكويت دون اتفاق على جدول الأعمال

«الحوثيون» يشترطون وقف غارات التحالف لإتمام التفاوض

أنباء عن طرد الكويت للوفد الإعلامي المرافق للحوثيين

إثر وساطة لأمير الكويت.. الأطراف اليمنية تستأنف مفاوضاتها المباشرة مساء اليوم

«ولد الشيخ»: مفاوضات السلام اليمنية في الكويت تمر بمرحلة حرجة

«الحوثي»: وفدنا بمفاوضات الكويت قدم كل الحلول لكن (قوى العدوان) زادت أطماعها