بحريني مدان في قضايا «إرهاب» يقاتل مع «الحشد الشعبي» بالفلوجة

السبت 28 مايو 2016 08:05 ص

أظهرت وسائل إعلام عراقية مؤخرا، صورا ومقاطع فيديو، لمواطن بحريني مطلوب من قبل سلطات بلاده، على خلفية قضايا تتعلق بالإرهاب، غير أن الصور أظهرته وهو يقاتل إلى جانب ميليشيات «الحشد الشعبي» في الفلوجة، شمالي العراق.

والصور والمقاطع التي تم نشرها، هي للمطلوب «حبيب الجمري» الذي فرّ من بلاده عام 2011، والذي له عدة أسماء حركية، هرب من البحرين قبل نحو 5 سنوات بعد اتهام السلطات البحرينية له بالوقوف وراء حوادث مست أمن البلاد الداخلي.

وأدين «الجمري» في ثلاث قضايا غيابيا وتلقى عقوبات أعلاها السجن المؤبد، وجميع القضايا متعلقة بانضمامه لخلايا إرهابية وعلاقته بالحرس الثوري الإيراني، وتجنيد عناصر متطرفة وتدريبها، فضلا عن وقوفه وراء تفجيرات عدة استهدفت رجال أمن في مملكة البحرين.

صور حديثة وتحديدا من معركة الفلوجة، نشرتها وسائل إعلام عراقية أظهرت «الجمري»، يقاتل ضمن ميليشيا فرقة العباس في إطار ميليشيات الحشد الشعبي.

وقبل هذه الصور، كان «الجمري» قد ظهر في نهاية عام 2012 في مدينة كربلاء العراقية، بعدما انقطعت أخباره في مارس/آذار 2011 بعد مطالبته وآخرين بإسقاط نظام الحكم في البحرين، بحسب فيديو بثته قناة «العربية».

«الجمري» المطلوب أسقطت الجنسية البحرينية عنه مطلع العام الماضي بقرار قضائي ضمن 72 شخصاً، لتسببهم بالإضرار بمصالح المملكة.

تجدر الإشارة إلى أن مسؤولين سنة، كانوا قد أبدوا مخاوفهم من مشاركة «الحشد الشعبي»، في الحملة العسكرية، التي انطلقت الإثنين الماضي، لاستعادة مدينة الفلوجة من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وشجبت «هيئة علماء المسلمين في العراق» بشدة، أمس الجمعة، إقدام ميليشيات «الحشد الشعبي» الشيعية على إحراق مسجدين للسنة في بلدة الكرمة قرب مدينة الفلوجة، كبرى مدن محافظة الأنبار، غربي العراق.

وقالت الهيئة، في بيان اطلع عليه «الخليج الجديد»، إن هذه العملية «تمت تنفيذا لتوجيهات طائفية بتوجيه مباشر من إيران».

وكانت مصادر قبلية ذكرت أن ميليشيات« الحشد الشعبي» فجّرت «جامع الكرمة الكبير»، وأحرقت دائرة الجنسية والأحوال المدنية وسط الكرمة.

كما أحرقت المليشيات، ذاتها، «جامع إبراهيم الحسون» في منطقة الرشاد، شرقي البلدة.

وأكدت المصادر أن المليشيات تقوم بعمليات سلب ونهب وإحراق منازل المدنيين وسط الكرمة.

في هذا الصدد، قال الشيخ «مؤيد الجميلي»، أحد شيوخ ووجهاء مدينة الكرمة، إن «ميليشيات الحشد الشعبي قامت أمس (الجمعة)، بتفجير مسجدي الكرمة الكبير، وإبراهيم العلي الحسون، وسرقت عشرات المنازل وسط المدينة».

وأضاف أن تلك الميليشيات قامت بكتابة عبارات طائفية على عدد من جدران المنازل، ومنها «الحشد الشعبي فوق أهالي الكرمة».

وتابع الشيخ قائلًا إن «ميليشيات الحشد الشعبي هي من يسيطر على مدينة الكرمة الآن بشكل كامل، وسط استياء مقاتلي العشائر والقوات الأمنية»، لافتاً إلى أنها «قامت بنقل بعض الأثاث والأجهزة الكهربائية التي قامت بسرقتها بواسطة السيارات التابعة لها باتجاه العاصمة بغداد».

وفي السابق، وجهت منظمات محلية وأجنبية معنية بحقوق الإنسان اتهامات مماثلة لميليشيات «الحشد الشعبي»، إضافة إلى اتهامهم بقتل مدنيين، لدى استعادة مناطق ذات غالبية سكانية سنية في محافظتي صلاح الدين (شمال)، وديالى (شمال شرق).

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الحشد الشعبي العراق الفلوجة البحرين إرهاب

«علماء المسلمين» بالعراق تستنكر حرق «الحشد الشعبي» مسجدين للسنة قرب الفلوجة

زعيم فيلق بدر الشيعي: المعركة النهائية للسيطرة على الفلوجة تبدأ خلال أيام

«التحالف الدولي»: ليس هناك خطة لدخول مقاتلي «الحشد الشعبي» إلى الفلوجة

فارون من الفلوجة: الجدران مفخخة ولا طعام أو شراب أو دواء

«سليماني» يدير معركة الفلوجة.. والسعودية ترفض ما تفعله إيران بالعراق

الإمارات ترفض مشاركة «الحشد الشعبي» في طرد «الدولة الإسلامية» من العراق