قطر .. تخفيض أسعار 400 صنف من الدواء

السبت 28 مايو 2016 09:05 ص

أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية البدء في تنفيذ المرحلة الثالثة من قرار توحيد أسعار استيراد الأدوية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اعتبارا من يوم غد الأحد.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن هذه المرحلة تضم 400 مستحضر دوائي يتم تخفيض أسعارها بنسبة تتراوح بين 82.93% و0.24%، (متوسط الانخفاض 26.13% )، منها 76 مستحضرا يتم تخفيض أسعارها للمرة الثانية، وتشمل خمسة عشر مجموعة علاجية وهي أدوية القلب والشرايين، وأدوية أمراض الجهاز التنفسي، وأدوية الأمراض المعدية، وأدوية العضلات والعظام، وأدوية الجهاز الهضمي وأدوية أمراض العيون.

كما تشمل أدوية الغدد الصماء، وأدوية أمراض الأورام وأمراض السرطان، وأدوية أمراض الجهاز العصبي، وكذلك أدوية أمراض النساء والتوليد والمسالك البولية، وأدوية أمراض الأنف والأذن والحنجرة، فضلا عن أدوية الأمراض الجلدية، وأمراض المناعة والفيتامينات والدم وأدوية التخدير، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وبينت الوزارة أنه مع بدء تنفيذ المرحلة الثالثة من توحيد أسعار استيراد الأدوية، يرتفع العدد الكلي للأدوية التي تم تسعيرها حتى الآن إلى 2873 مستحضرا دوائياً تشكل 62.5% من مجموع الأدوية المسجلة بالدولة والبالغ عددها 4600 مستحضر.

يشار إلى أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من قرار توحيد أسعار استيراد الأدوية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في شهر سبتمبر من عام 2014 حيث تم تخفيض أسعار القائمة الأولى، والتي ضمت 1285 مستحضرا دوائيا في جميع صيدليات القطاع الخاص، علما بأن نسبة الانخفاض في أسعار بيعها للجمهور تراوحت بين 79.28% و 0.45% عن أسعارها السابقة.

وتم تنفيذ المرحلة الثانية في شهر نوفمبر/تشرين ثاني من عام 2015 حيث تم تخفيض أسعار أدوية القائمة الثانية والتي ضمت 1264 مستحضرا دوائيا، انخفضت أسعارها بنسبة تراوحت بين 77.34% و 5.24%.

ويتمثل الهدف الأساسي من توحيد سعر استيراد الأدوية في توفير أدوية ذات جودة عالية وبأسعار مقبولة بما يصب في مصلحة المستهلك المريض.

يأتي تطبيق الأسعار الجديدة على الأدوية في دولة قطر بناء على قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لسنة 2006 بشأن توحيد سعر استيراد الأدوية بين دول المجلس بعملة واحدة (الدولار)، وتفعيلا للقرار رقم (7) لمؤتمر مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون رقم (74) لسنة 2013 الذي نص على البدء في تطبيق توحيد سعر استيراد الأدوية بين دول المجلس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر تخفيض أسعار الأدوية مستحضرات طبية

مسؤول سعودي: هدر 3 مليارات ريال سنويا في أدوية وفحوصات مكررة

«رويترز»: تفاقم مشكلة نقص الأدوية في مصر بسبب أزمة الدولار

صحة دبي تعتزم إطلاق خدمة توصيل الأدوية للمنازل

السعودية والإمارات الأسرع نموا في قطاع الأدوية بالشرق الأوسط

«وحدوا سعر الدواء» حملة للمطالبة بتفعيل التسعيرة الخليجية الموحدة