قريبا في السعودية.. عملات معدنية فئة ريال وريالين ووقف طباعة الورقي

الاثنين 30 مايو 2016 09:05 ص

قالت صحيفة «مكة» إن مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) تعتزم وقف طباعة العملات الورقية من فئة «الريال»، و«الريالين»، واستبدالها بعملات معدنية. ووفق مصادر مطلعة، لم تكشف الصحيفة عن هويتها، فإن «ساما»، وهي بمثابة البنك المركزي في المملكة، ستتوقف عن طباعة العملات الورقية من فئة «الريال»، و«الريالين»، وستقوم بسحبها من الأسواق على مراحل.

وبينما يتخوف مواطنون من أن تحويل فئتي «الريال»، و«الريالين» إلى عملات معدنية هو مقدمة لخفض القيمة الشرائية لهما، قلل مسؤول حكومي سعودي من أهمية هذه المخاوف.

وفي هذا الصدد، قال الأمين العام لـ«لجنة الإعلام والتوعية بالمصارف السعودية»، المنبثقة عن «ساما»، «طلعت حافظ»، إن فئة الريال والريالين المعدنية ستخلق قيمة حقيقية لهما للتداول في البيع، وتصبح واقعا ملموسا؛ إذ إن كثيرا من السلع تباع بأسعار بين الريال والخمسة ريالات في المشتريات اليومية من غذاء أو مشروبات.

وأضاف أن مؤسسة النقد أكدت في فترات سابقة على أهمية وجود العملات المعدنية بالسوق، وأن العملة المعدنية هي جزء رئيسي لا يتجزأ من العملة الورقية، وأن معظم دول العالم المتقدمة على الرغم من تطور أنظمتها النقدية والمالية إلا أنها لا تزال تستخدم العملة المعدنية.

وفي هذا الصدد، لفت «حافظ» إلى مؤسسة النقد السعودي تعمل على تحويل التعاملات المالية في المملكة إلى إلكترونية، سواء المتعلقة بالمدفوعات أو الرسوم.

وأوضح أن المجتمع السعودي لا يزال يستخدم الكاش (الدفع النقدي) في تعاملاته المالية، بشكل أكبر من دول العالم؛ إذ تشير الإحصائيات الرسمية التابعة للجهات الحكومية المالية إلى أن المجتمع يستخدم الكاش بنسبة 84%، بينما التعامل المالي الالكتروني ينحصر في نطاق نسبة الـ16%.

وأفصح عن مساعي المؤسسة لقلب معادلة استخدامات المجتمع السعودي في تعاملاته المالية، وأن تصبح استخدامات المجتمع للتعاملات المالية الكترونية بنسبة 80%، وحصر استخدام الكاش في التعاملات بنسب لا تتجاوز الـ20%.

  كلمات مفتاحية

السعودية مؤسسة النقد العربي السعودي ساما ريال ريالان عملات معدنية

«المركزي السعودي»: مستمرون في ربط الريال بالدولار

«سوسيتيه جنرال»: 25 الى 40% احتمالات خفض سعر صرف الريال السعودي

انزلاق أسعار النفط يضع ربط الريال السعودي على المحك

رويترز: ضعف التواصل مع الأسواق يغذي تكهنات خفض الريال السعودي

السعودية تواجه خيارا صعبا: إما تخفيض إمدادات النفط أو تحرير صرف الريال

مصنع فرنسي ينتج 300 مليون قطعة نقود معدنية للسعودية خلال 2016 و2017

لأول مرة.. الإمارات تطبع نقودها محليا قريبا

مؤسسة النقد السعودي: لا توجد نية لإصدار ورقة نقدية من فئة 1000 ريال