السعودية: «سابك» توقع اتفاقية لدراسة تطوير مجمع بتروكيماويات مع شركة صينية

الاثنين 30 مايو 2016 05:05 ص

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، عن توقيع اتفاقية دراسة تطوير مجمع بتروكيماويات مع شركة شينهوا نينغشيا لصناعة الفحم المحدودة (SNCG)، إحدى الشركات التابعة لمجموعة شينهوا المحدودة.

وأوضحت في بيان لها على «تداول» أن هذه الاتفاقية تدخل حيز النفاذ اليوم الاثنين 30 مايو/آيار 2016م، وتتضمن إمكانية اشتراك الطرفين في تطوير مجمع بتروكيماويات جديد، يكون موقعه في منطقة نينغشيا هوي.

وأوضحت أنه على ضوء نتائج الدراسة المشار إليها سيتخذ الطرفان القرار الاستثماري لتطوير المشروع، والمشروط بالحصول على التراخيص الفنية والرقابية اللازمة.

وبينت أن مجمع البتروكيماويات الجديد يتميز بموقعه المميز في منطقة نينغشيا الغنية بتوافر الفحم الذي سيستخدم لإنتاج المواد الخام للمجمع، والتي ستقوم شركة (SNCG) بتوريده.

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية تحدد الإطار الفني والزمني للتعاون بين الطرفين لتقويم المشروع بكامل تفاصيله في مدة لا تتجاوز 3 سنوات من تاريخ نفاذ الاتفاقية المشار إليه، بالإضافة أنها تُسهل عليهما، في حال اتخاذ قرار المضي قدماً في المشروع، إعداد وتقديم الوثائق اللازمة للحصول على موافقة الهيئة الوطنية للتنمية والإصلاحات (NDRC)، التابعة لحكومة جمهورية الصين الشعبية.

وبينت أنه لايوجد أطراف ذات علاقة، موضحة أن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجيتها المستمرة والرامية لتحقيق التنويع الجغرافي لعملياتها، والسعي لاكتشاف فرص استثمارية جديدة تمكّن الشركة من دخول أسواق جديدة.

من جابنه، أكد الأمير «سعود بن عبدالله بن ثنيان» رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيس مجلس إدارة «سابك»، أهمية هذه الاتفاقية، وقال «إن هذه الاتفاقية تعكس وبشكل واضح استراتيجية سابك التي تسعى من خلالها إلى توسيع عملياتها العالمية، بما يسمح لــ«سابك» بتنويع عملياتها عبر القارات وبالتالي الاقتراب أكثر من زبائننا، والسعي للحصول على فرص استثمارية مستقبلية تُسهم في فتح أسواق استراتيجية للشركة».

كما علّق الرئيس التنفيذي لـ«سابك يوسف بن عبد الله البينان» على هذه الاتفاقية بقوله: «هذه الاتفاقية تشكل جزء من سعى (سابك) الحثيث لتنويع مصادر لقيمها، وتمهد الطريق لمزيد من الفرص الاستثمارية التي تعتمد على أنواع اللقيم المتنوعة وغير التقليدية، الأمر الذي يحمي (سابك) ضد تقلبات أسعار اللقيم في السوق العالمي، ويساعد على ضمان تحقيق استراتيجية نمو مربحة».

  كلمات مفتاحية

السعودية الصين بتروكيماويات سابك تداول

«أرامكو» و«سابك» تنفيان دمج أعمال الكيماويات بينهما

«فيتش» تثبت تصنيفها لـ«سابك» السعودية عند «A+» مع نظرة مستقبلية مستقرة

البورصة السعودية ترتفع مدعومة بسابك ومصر تتراجع مع مخاوف بشأن العملة

تراجع معظم أسواق الخليج لكن سهم سابك يدعم البورصة السعودية

تراجع أرباح «سابك» في الربع الثاني من العام الجاري إلى 4.5%

«سابك» في صدارة أقوى الشركات في العالم العربي 2016 يليها «بنك قطر الوطني»

‏«سابك» السعودية تخطط للتوسع والاستثمار في أمريكا والصين

عن تطور العلاقات السعودية - الصينية

«سابك» تدرس إقامة مشروع للصناعات البتروكيماوية مع «إكسون موبيل» على ساحل الخليج الأمريكي