750 مليون دولار استثمارات الإمارات الرقمية

الثلاثاء 31 مايو 2016 05:05 ص

تجاوز حجم الاستثمارات المتعلقة بريادة الأعمال الرقمية والتقنية في الإمارات والمنطقة 2,752 مليار درهم «750 مليون دولار» تم استثمارها من قبل أكثر من 450 شركة ناشئة بين عامي 2013 و2015.

ووفقاً للدراسة التي نشرتها قمة «عرب نت 2016»، التي انطلقت أعمالها صباح الاثنين، في دبي تحت عنوان «حالة الاستثمار الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» برعاية «مدينة دبي للإنترنت».

وحازت الإمارات، بحسب الدراسة، على حصة الأسد من هذه الاستثمارات، متفوّقة بالضعف على أي سوق أخرى، مرسخة مكانتها كمركز رئيسي للشركات الرقميّة الناشئة، وفقا لموقع سي إن بي سي عربية.

وقال «ماجد السويدي»، مدير عام مدينة دبي للإنترنت «أبرز التقرير أن الإمارات أضحت إحدى القوى الدافعة للاستثمار وريادة الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات بالمنطقة، مشيراً إلى أن التقرير لا يعكس فقط طموحات دبي لتصبح إحدى أكثر المدن ابتكاراً حول العالم، لكنّه يتوافق واستراتيجيتنا الابتكاريّة التي تدعم رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الرامية إلى جعل دبي المدينة الأذكى عالمياً».

من جانبه قال «عمر كريستيدس»، المدير التنفيذي والمؤسّس لشركة «عرب نت» لـ جريدة«الخليج» الإماراتية: إن توجهات دولة الإمارات لتبني أحدث التقنيات العالمية متمثلة في الخدمات والتطبيقات الذكية عبر مشاريع الحكومة ودبي الذكية ستسهم بشكل كبير في تطور الاقتصاد الكلي للدولة وكذلك الأمر فيما يتعلق بتطوير ونمو الأعمال.

وأضاف «كريستيدس» أن هذه التوجهات ساهمت في تهيئة سوق كبير للخدمات والتطبيقات، مشيراً إلى أن مشروع «دبي الذكية» يعد من أهم المشروعات عالمياً في هذا المجال، وأن القطاع الخاص يسهم مساهمة جيدة وكبيرة في دعم هذا المشروع من خلال فتح المجال أمام الشركات للمساهمة في رفد هذا المشروع وتطوير المزيد من التطبيقات والخدمات.

واختتم كريستيدس: إن تقرير«حالة الاستثمار» إلى أن القطاعات كافة في الإمارات اتجهت لتطوير منصات تقنية ضمن استراتيجيتها للتحول الرقمي، فيما تتصدر الدولة قطاع التجارة الإلكترونية البالغ حجمه عربياً نحو 7 مليارات دولار والتسويق الرقمي البالغ حجمه مليار دولار. الرقمي في المنطقة وشمال إفريقيا«يعد الأشمل فيما يخص الاستثمار في الشركات الناشئة في القطاع».

وانطلقت أعمال النسخة الرابعة لأعمال قمة «عرب نت 2016» الرقمية، بالتعاون مع مجموعة «الشويري» بمشاركة نحو 1200 من القادة الحكوميّين والمديرين التنفيذيّين من دائرة التنمية الاقتصادية وهيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة الطرق والمواصلات وشرطة دبي وسلطة واحة دبي للسيليكون وعدد من صنّاع القرار والمبتكرين، والمستثمرين.

يشار إلى أن قطاع تطبيقات الهواتف المتحركة يشهد نمواً كبيراً من الاستثمارات الرقمية الإماراتية والخليجية، حيث بلغت نسبته في الإمارات 111% (الرابعة عالمياً) وفي السعودية 114% (الثالثة عالمياً) ما يجعلهما تتصدران هذا القطاع في المنطقة، وذلك حسب دراسة صادرة عن (وي ار سوشيال) بعنوان الرقمنة الاجتماعية والموبايل بالعالم في 2015، فيما تحل مصر قريبة من المعدل العالمي البالغ 38 % إذ ينمو فيها هذا السوق بنسبة 36%، وحلت أولاً هونغ كونغ بنسبة نمو 123%، واليابان ثانياً 118%.

 

 

  كلمات مفتاحية

استثمارات رقمية الإمارات قمة عرب نت دبي الذكية 750مليون دولار

2.5 مليار دولار استثمارات في قطاع الإعلام المرئي والمسموع بالسعودية

178 مليار دولار تجارة دبي في 6 أشهر

الإمارات تحظر خدمة فايبر فى البلاد

15 حقيقة مبهرة لا تعرفها عن دبي!!

«بن راشد» يطلق استراتيجية دبي الصناعية 2030