وزير الطاقة السعودي: أي سقف مصطنع لإنتاج النفط سيكون سابقا لأوانه

الخميس 2 يونيو 2016 03:06 ص

 قال وزير الطاقة السعودي الجديد، «خالد الفالح»، اليوم الخميس، إنه من السابق لأوانه وضع أي سقف مصطنع لإنتاج النفط، وذلك بعدما اختتمت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعها دون تغيير سياسة الإنتاج.

وأضاف «الفالح» أنه ليس قلقا من تدفق النفط الصخري في ظل سعر 50 دولارا لبرميل الخام، حسب ما نقلت عنه وكالة «رويترز» للأنباء.

واختتمت «أوبك» اجتماعها، في وقت سابق اليوم، دون الاتفاق على أي تغيير في سياستها الانتاجية، كما لم تحدد سقفا للانتاج.

وقال مندوب في «أوبك» لـ«رويترز» إن المنظمة امتنعت عن تغيير سياستها النفطية اليوم؛ وهو ما يعني أنها أخفقت في التوصل إلى اتفاق على سقف جديد للإنتاج.

واتفقت «أوبك» على اختيار المرشح النيجيري، «محمد باركيندو»، لتولي منصب الأمين العام الجديد للمنظمة.

وأشاد بعض الوزراء بالاجتماع؛ إذ قال وزير النفط الكويتي بالوكالة، «أنس الصالح»، إن الاجتماع كان إيجابيا، بينما وصفه وزير الطاقة السعودي بـ«الممتاز».

وأوضح وزير النفط الإيراني، «بيجن زنغنه»، إنه سعيد بشكل عام بنتائج اجتماع اليوم؛ حيث لم تصدر أي إشارات من باقي أعضاء«أوبك» على رغبتهم في زيادة الإنتاج بشكل حاد.

وخلال العامين الماضيين، باتت سوق النفط  معتادة على النزاعات بين الخصمين السياسيين  «السعودية وإيران» في الوقت الذي يخوضان فيه حروبا بالوكالة في سوريا واليمن.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أجهضت السعودية فعليًا خططا لتثبيت الإنتاج العالمي كانت تهدف إلى تحقيق الاستقرار في سوق النفط. وقالت المملكة، وقتها، إنها لن تنضم إلى الاتفاق الذي كان سيشمل أيضا روسيا، غير العضو في «أوبك»، إلا إذا وافقت «إيران» على تثبيت الإنتاج.

وظلت طهران العقبة الرئيسية أمام «أوبك» الساعية للتوافق على سياسة للإنتاج على مدار العام الأخير حيث عززت الجمهورية الإسلامية إنتاجها من الخام على الرغم من دعوات الأعضاء الآخرين لتثبيت الإنتاج.

وتدفع إيران بأنه يتعين السماح لها بزيادة إنتاجها من الخام إلى المستويات التي جرى تسجيها قبل فرض العقوبات الغربية عليها بعدما تم رفع تلك العقوبات في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتضخ «أوبك» 32.5 مليون برميل يوميا؛ وهو ما يمنح إيران حصة قدرها 4.7 مليون برميل يوميًا أي أعلى كثيرًا من مستوى إنتاجها الحالي البالغ 3.8 مليون برميل يوميا وفقا لتقديرات إيران، و3.5 مليون برميل يوميًا وفقا لتقديرات السوق.

من جانبه، أشار المتحدث باسم «أوبك» إلى أن اجتماع المنظمة التالي سيكون في 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 

  كلمات مفتاحية

أوبك حصة انتاج إيران السعودية فيينا

اجتماع «أوبك» ينتهي على «لا اتفاق» وأسعار النفط تتراجع

«أوبك» تفشل في تحديد سقف للإنتاج و«باركيندو» أمينا عاما للمنظمة

«أوبك» تعقد اجتماعا في مسعى لإنقاذ تهاوي أسعار النفط

رويترز: وزير الطاقة السعودي الجديد يبدي جديته في التعامل مع أوبك

دول الخليج سترفض خفض إنتاجها النفطي خلال اجتماع «أوبك»

«الفالح» يتوقع ارتفاع سعر برميل النفط إلى 60 دولارا بنهاية العام