«القطرية» تلغي شراء أول طائرة من طراز «إيرباص إيه-320 نيو»

السبت 4 يونيو 2016 07:06 ص

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية «أكبر الباكر» الجمعة إن الشركة ألغت شراء أول طائراتها من طراز (إيرباص إيه-320 نيو) وما زالت في أزمة مع الشركة الأوروبية بشأن تأخر عمليات التسليم الناجم عن مشاكل في المحركات.

وقال «الباكر» إن التأخير يؤثر على النتائج النهائية للشركة لكنه قال إنها لا تسعى للحصول على تعويض.

وأضاف خلال الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) في دبلن «لدينا نقص بواقع خمس طائرات (إيه-320 نيو) هذا الصيف وهذا له أثر كبير على نتائجي النهائية».

وتابع «ما زلنا في أزمة. لقد ألغينا (شراء) أول طائراتنا من طراز إيه-نيو 320 بسبب تأخر استمر لأكثر من عدد معين من الأيام»، لافتا إلى إنه ما زال يتوقع أن تستطيع إيرباص تسليم عشر طائرات من طراز إيه-350 الأكبر حجما كما وعدت هذا العام.

وقال «الباكر» لن يكون أمامنا بديل سوى الاستئجار. ننتظر ردا نهائيا من إيرباص... الأمر لا يتعلق بالتعويض بل بحصولنا على الطائرات بحيث يمكننا الوفاء بمتطلبات الشبكة، مشددا على إن الخطوط القطرية ستتحول للطائرة 737 ماكس إذا لم تستطع حل مشكلة «ايه-320 نيو».

من جهته قال «فابريس بريجييه» الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص لصناعة الطائرات إن الشركة تتوقع حل مشكلة تأخر تسليم الطائرات طراز ايه-320 نيو في موعد أقصاه منتصف العام.

وقال «بريجييه» إن تدني أسعار الوقود والنمو الأسرع بين شركات الطيران يعزز الطلب على الإصدار القديم من الطائرات طراز ايه-320 نيو الذي سيستمر إنتاجه حتى 2019.

  كلمات مفتاحية

القطرية إيرباص أيه-320 نيو قطر

«بي إن» القطرية تستحوذ رسميا على مجموعة «ديجي ترك» التركية

«الخطوط القطرية» تتسلم الطائرة 50 من طراز «بوينج 777»

مصدر: مصر ستسدد الوديعة القطرية بعد حصولها على أخرى إماراتية

اللجنة القطرية الإماراتية العليا تبدأ أكبر اجتماع منذ تأسيسها الأحد في الدوحة

رئيس الخطوط القطرية: مستعد للعمل مع «ترامب» إذا كان الأمر مربحا

الخطوط «القطرية» تسعى للاستحواذ على نظيرتها «الكينية»

«القطرية»: 822 مليون دولار أرباحا للسنة المالية الماضية