بدء محاكمة نقيب الصحفيين في مصر بتهمة إيواء مطلوبين أمنيا

السبت 4 يونيو 2016 09:06 ص

بدأت محكمة جنح قصر النيل، المنعقدة بمجمع محاكم عابدين بوسط القاهرة السبت، أولى جلسات محاكمة نقيب الصحفيين المصريين «يحيى قلاش» وسكرتير عام النقابة «جمال عبد الرحيم» ووكيلها «خالد البلشي».

وذكر التلفزيون المصري على موقعه الالكتروني، أن الصحفيين الثلاثة يواجهون اتهامات بإيواء مطلوبين أمنيا داخل النقابة، ونشر أخبار كاذبة.

وكانت نيابة وسط القاهرة الكلية يوم الاثنين قد أخلت سبيل «قلاش» وعضوي مجلس النقابة بكفالة 10 آلاف جنيه (ألف دولار) لكل منهم عقب انتهاء التحقيقات، وأحالتهم إلى محكمة الجنح على خلفية إلقاء قوات الأمن القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، من مقر النقابة.

وفي وقت سابق، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» عن قلقه إزاء التقارير الواردة بشأن توقيف الصحفيين الثلاثة وإحالتهم للمحاكمة.

كما اعتبرت منظمة العفو الدولية احتجاز الثلاثة بمثابة «انتكاسة مقلقة لحرية التعبير وهجوم هو الأكثر وقاحة على الإعلام في مصر».

وترجع الأزمة إلى قيام قوات الأمن باقتحام مقر نقابة الصحفيين، في سابقة هي الأولى من نوعها، في الأول من مايو/أيار الماضي، لإلقاء القبض على الصحفي «عمرو بدر» والمدون «محمود السقا»، من داخل نقابة الصحفيين بعد اتهامهما بالتحريض على التظاهر ضد اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية والتي سلمت مصر بموجبها جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.

وأثار اقتحام النقابة أزمة كبيرة بين النقابة ووزارة الداخلية، حيث طالبت الجمعية العامة للصحفيين باعتذار رسمي من رئيس الجمهورية واستقالة وزير الداخلية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر نقابة الصحفيين محكمة ترسيم الحدود

«بان كي مون» «قلق» إزاء إحالة نقيب الصحفيين المصريين و2 من زملائه للمحاكمة

حبس نقيب الصحفيين المصريين وعضوين في مجلس النقابة 4 أيام

اعتقال فنان مصري سخر من «التنازل» عن «تيران» و«صنافير» للسعودية

الأمن المصري يقتحم نقابة الصحفيين ويعتقل 2 من أعضائها .. ومطالبات بإقالة الوزير

«الداخلية» المصرية: التظاهر ضد «تيران» و«صنافير» خروج على الشرعية

بحضور أوروبي.. تأجيل محاكمة نقيب الصحفيين بمصر لـ 18 يونيو

البرلمان المصري يناقش قانونا يضع «الأعلى للصحافة» في قبضة «السيسي»