أنظمة الثورة المضادة تهيئ «دحلان» لخلافة «عباس» بعد فشل المصالحة بينهما

الأحد 5 يونيو 2016 09:06 ص

كشفت صحيفة المصري اليوم عن مساع حثيثة بذلتها مصر والأردن والإمارات والسعودية وأيضا لبنان لإتمام مصالحة مستحيلة بين القيادي المفصول بحركة فتح «محمد دحلان» والرئيس الفلسطينى «محمود عباس» لكنها باءت بالفشل.

وقالت الصحيفة إن «عباس» يرفض بإصرار وعناد كل محاولات إنهاء القطيعة ويصر على محاكمة «دحلان»، رافضا كل الوساطات الداخلية والخارجية التي تجرى من أجل التصالح معه وإعادته إلى صفوف الحركة وأمر بإغلاق ملفه بشكل قاطع، حتى أن فتورا انتاب اللقاء الذي جمع بينه وبين الرئيس «عبد الفتاح السيسي» قبل أيام قليلة في القاهرة.

وأوضحت أن بعض المقربين أشاعوا أن اللقاء فشل رغم نفى مسؤولين في السلطة الفلسطينية ذلك والسبب أن اسم «دحلان» كان حاضرا في اللقاء بقوة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوساط خليجية معنية بملف المصالحة بين «عباس» و«دحلان» حاولت وصل جسر الهوة السحيقة بينهما، واقترحت أن يقوم «عباس» بتعيين «دحلان» نائبا له، لكن عباس حسم قراره تماما ويصر على محاكمته وتقديمه للقضاء فور وصوله إلى الضفة الغربية بتهم فساد مالى وإدارى وقضايا قتل، فضلا عن التهم المتعلقة بالتآمر عليه شخصيا.

واعتبرت الصحيفة أن «دحلان» استطاع خطف الأضواء ولفت الانتباه في فترة قصيرة، خصوصا أنه لم يخف استياءه من ثورات الربيع العربى ومعروف بعدائه الشديد لتيارات الإسلام السياسى وثورات الربيع العربي.

وعندما عين «أفيغدور ليبرمان» وزيرا للدفاع الإسرائيلى قفز اسمه مجددًا في إشارة لعلاقة صداقة حميمة تجمع بينه وبين «ليبرمان» الراديكالى العنصري، بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن «دحلان» يلعب دورا خطيرا في المنطقة العربية بعلاقاته المتعددة والشائكة ودخوله بقوة في تحالفات مع دول ضد ثورات الربيع العربى، وما يثار حول دوره في ليبيا يتسق مع التوجه الروسى في المنطقة، واستقباله في موسكو يعكس تحسن في العلاقة بين موسكو والإمارات التي يعمل فيها دحلان مستشارا للشؤون الأمنية.

ويبدو أن الرئيس «فلاديمير بوتين» يريد اللعب بورقة «دحلان» والاستفادة من الرجل مستغلًا العلاقة الوثيقة التي تجمع بينهما، خاصة أن هناك مؤيدين لدحلان في سوريا يمكنه تحريك الأحداث من خلالهم بما يتناغم وينسجم مع التوجه الروسى الداعم لنظام بشار الأسد»، بحسب الصحيفة.

واعتبرت أن الإطاحة بالرئيس «عباس» باتت حديثا هامسا في الأروقة السياسية، وظهور «دحلان» في خلفية المشهد يعكس نوايا غير مريحة تمهيدا لخلافته، وأن ما قاله «ديفيد هيرست» رئيس تحرير موقع «ميديل إيست آى» يلفت إلى مخطط يحاك في الغرف المغلقة لتهيئة دحلان لخلافة «عباس».

وتابعت أنه ربما يكون هذا المخطط ليس بعيدا عن علم «عباس»، ومن هنا جاء الرفض القاطع لأى مصالحة قد تتم بينه وبين دحلان، فقطع الطريق على أي وساطة بينهما، حتى لو كان الثمن فتور العلاقة بين عباس وبعض الدول العربية المحورية والفاعلة في المشهد الفلسطينى.

وفي وقت سابق، كشفته القناة العاشرة في التليفزيون الإسرائيلي عن مخطط لوزير الدفاع الإسرائيلي الجديد «أفيغدور ليبرمان» يهدف إلى تهيئة الظروف أمام إحلال «محمد دحلان»، مكان «محمود عباس».

وهو ما يتزامن مع ما كشفه موقع «ميدل إيست آي» البريطاني الجمعة الماضي النقاب عن تحرك عربي تقوده دولة الإمارات العربية لنفس الغرض.

وأوضح الموقع البريطاني أن مصادر أردنية وفلسطينية أكدت له بشكل منفصل الأنباء بشأن هذا الخطة، التي تحظى بقبول مصري وأردني.

ويعد «عباس» شخصية بارزة في السياسة الفلسطينية منذ تسعينيات القرن الماضي، ورئيسا لفلسطين منذ عام 2005.

أما «دحلان» فهو قيادي مفصول «حركة فتح»، ويعمل كمستشار أمني لولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، فضلا عن صلاته القوية بالنظام المصري الحالي، حيث ربطته علاقات شخصية باللواء «عباس كامل» أحد مساعدي«السيسي» المقربين.

وقال «ميدل إيست آي» إن الإمارات أطلعت تل أبيب بالفعل على الخطة الساعية إلى إحلال «دحلان» بدلا من «عباس»، فيما سيقوم «دحلان» والدول العربية الثلاث بإطلاع السعودية على الخطة حين اكتمالها.

ولفت الموقع إلى الأهداف الرئيسية للخطة تتمثل في «توحيد وتعزيز حركة فتح من أجل تجهيزها للانتخابات المقبلة في مواجهة حماس»، و«إضعاف حماس من خلال تقسميها إلى فصائل متنافسة»، و«السيطرة على المؤسسات الفلسطينية ذات السيادة، والسلطة الوطنية الفلسطينية، ورئاسة منظمة التحرير الفلسطينية، وقيادة حركة فتح»، و«عودة دحلان لعرش حركة فتح والسلطة الفلسطينية».

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد دحلان عباس مصر الإمارات روسيا

«دحلان» يصاهر شيوخ الإمارات.. و«بن زايد» يحضر الحفل

الإمارات و(إسرائيل) تخططان لتتويج «دحلان» وتليفزيون الاحتلال يصفه بـ«صديق ليبرمان»

«ميدل إيست آي»: خطة ثلاثية إماراتية مصرية أردنية لإسقاط «عباس» وتنصيب «دحلان»

«دحلان» يسعى لتشكيل حزب فلسطيني جديد بدعم إماراتي

«الغارديان»: صربيا منحت جنسيتها لـ«دحلان» وعائلته و5 من معاونيه

الملك «سلمان» يبحث 5 ملفات فلسطينية خلال لقائه «عباس» الأسبوع المقبل

«محمود عباس» يصل إلى جدة قادما من الدوحة

«حماس» و«فتح» وجهود المصالحة

«مشعل» يحذر من مخططات إقليمية لصناعة قيادة فلسطينية جديدة

الجنرال السيسي وعباس وعمار الحكيم

آباء الثورة المضادة

السعودية والإمارات ومصر والأردن تضغط لإعادة «دحلان» إلى صفوف «فتح»

في إشارة إلى أبوظبي والقاهرة .. «عباس» يحذر من التدخل بالشأن الفلسطيني

لخلافة محمود عباس.. ماجد فرج يطلب دعم الإمارات بمواجهة دحلان والمفتاح بيد مصر