القوات العراقية تتقدم ضد «الدولة الإسلامية» في الفلوجة

الأربعاء 8 يونيو 2016 05:06 ص

قالت القوات العراقية يوم الأربعاء إنها بدأت تتقدم في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» داخل منطقة مبان بمدينة الفلوجة إلى الغرب من بغداد.

وكان الجيش العراقي يحاصر الفلوجة من مواقع خارج المدينة التي تقع على بعد 50 كيلومترا غربي بغداد.

وقال «صباح النعماني» المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب لوكالة «رويترز»: «قواتنا بدأت منذ ساعات الصباح الأولى التقدم في حي الشهداء» بجنوب الفلوجة، مضيفا أن «الهدف التالي سيكون وسط الفلوجة».

وقال رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» الأسبوع الماضي إن الجيش أبطأ من وتيرة الهجوم بسبب مخاوف على سلامة عشرات الآلاف من المدنيين المحاصرين في المدينة في ظل إمدادات محدودة من الماء والغذاء والرعاية الصحية.

وذكر وزير المالية «هوشيار زيباري» يوم الجمعة أنه يتوقع أن تستغرق استعادة السيطرة على المدينة بعض الوقت لأن (المتشددين) حفروا أنفاقا وزرعوا عبوات ناسفة في الطرق والمنازل لإبطاء تقدم القوات.

وقال «النعماني»: «قواتنا الآن تقوم بتنظيف المنطقة من القنابل المزروعة والبيوت المفخخة وبعد ذلك سنقوم بتسليمها إلى قوات الشرطة لمسك الأرض».

ورفع مقاتلو التنظيم رايتهم في المدينة في يناير/ كانون الثاني 2014 قبل أن يجتاحوا مناطق كثيرة من شمال وغرب العراق وأعلنوا دولة الخلافة بعد ذلك بشهور.

وبدأ الجيش هجومه في 23 مايو/ أيار بدعم من جماعات شيعية مسلحة تعرف باسم قوات الحشد الشعبي وبدعم جوي من التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وستكون الفلوجة ثالث مدينة كبيرة يستعيد الجيش العراقي السيطرة عليها بعد مدينتي تكريت والرمادي عاصمة محافظة الأنبار بغرب العراق.

وعبر «العبادي» عن أمله في أن يحمل عام 2016 «النصر الأخير» على «الدولة الإسلامية» بانتزاع السيطرة على مدينة الموصل المعقل الرئيسي للتنظيم في شمال البلاد.

  كلمات مفتاحية

الفلوجة العراق العبادي الدولة الإسلامية

الأمم المتحدة: تقارير محزنة عن انتهاكات بحق فارين من الفلوجة .. ورابطة العالم الإسلامي تدين

حصار الفلوجة بين «مفاتيح الجنة» و«حور العين»

ائتلاف عراقي: «الحشد الشعبي» أعدمت أطفال دون العاشرة شمال الفلوجة

«الحشد الشعبي» يرتكب انتهاكات جنسية وتعذيب بحق مختطفين في محيط الفلوجة

وصول 80 مستشارا عسكريا إيرانيا إلى العراق للمشاركة في معارك الفلوجة

الفلوجة

«‏العبيدي»: الحفاظ على أهالي الفلوجة يثقل كاهل القوات و«السعدي» يتهم قوات الحشد بالعمالة لإيران