مصر.. الحبس 8 سنوات لـ7 متظاهرين معارضين لاتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية

السبت 11 يونيو 2016 01:06 ص

قضت محكمة مصرية، اليوم السبت، بالسجن 8 سنوات وغرامة 500 جنيه، بحق 7 شبان بتهمة الانتماء لجماعة «الإخوان المسلمين» والتظاهر دون تصريح بمنطقة كرداسة، احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والترويج للشائعات ونشر أخبار كاذبة.

وعاقبت المحكمة المتهمين بالحبس 3 سنوات عن تهمة الإعداد لارتكاب جريمة إرهابية، والحبس 5 سنوات عن تهمتي التظاهر بالمخالفة للقانون وإحراز وثائق إلكترونية، والغرامة 500 جنيه لاتهامات بترويج شائعات وحيازة منشورات.

وكانت قوات الأمن المصرية قد ألقت القبض على المتهمين يوم 27 أبريل/نيسان الماضي، بعد رصد صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وقيامهم بالتظاهر وترويج أخبار كاذبة بشأن جزيرتي تيران وصنافير، اللتان انتقلت تبعيتهما إلى السعودية بموجب اتفاقية لترسيم الحدود بين البلدين.

وكانت محكمة مصرية قد قضت منتصف مايو/أيار الماضي بحبس 51 معارضا لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، لمدة عامين، وبالسجن 5 أعوام على 101 شخص، تظاهروا في 25 أبريل/نيسان الماضي ضد اتفاقية تيران وصنافير.

وشهدت القاهرة وعدة محافظات مصرية في 25 أبريل/نيسان الماضي، مظاهرات أطلقوا عليها اسم «جمعة الأرض» لرفض ما أسموه تنازل سلطات بلادهم عن الجزيرتين، تخللتها دعوات وهتافات برحيل الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، واشتباكات أمنية مع المحتجين في بعض المناطق.

يذكر أن مجلس الوزراء المصري قد أعلن في 9 أبريل/نيسان الماضي، أن جزيرتي تيران وصنافير الموجودتين في البحر الأحمر تقعان داخل المياه الإقليمية السعودية، وذلك بعد يوم من توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية والإعلان عن إنشاء جسر بين البلدين، خلال زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» الأولى لمصر.

وأثار القرار جدلا واسع النطاق بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرهم من السياسيين والقانونيين الذين رأوا أن الجزر مصرية 100% ولا يجوز ترسيم الحدود إلا باستفتاء شعبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية تيران وصنافير ترسيم الحدود الحبس الإخوان المسلمين

مصر: براءة 33 معارضا لاتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة

«السيسي»: «تيران وصنافير» استغلت للإساءة للمملكة ونعتزم ترسيم الحدود مع اليونان

مصر.. «6 أبريل» تدين حبس مناهضين لاتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية وتدعو للاحتشاد

مصر.. ارتفاع أحكام الحبس على مناهضين لترسيم الحدود مع السعودية إلى 152 شخصا

«عبدالخالق عبدالله»: حبس مصريين معارضيين لترسيم الحدود مع السعودية «حكم قراقوشي»

مصر تنفي التفاوض مع السلطة الفلسطينية حول ترسيم الحدود البحرية

مصرية تيران وصنافير.. إهانة لـ«السيسي» ومزيد من الإرباك لنظامه