السعودية تدرس فرض رسوم على الاستثمار الأجنبي المباشر في البورصة

الثلاثاء 14 يونيو 2016 08:06 ص

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية اليوم الثلاثاء، أنها تدرس حالياً فرض مقابل مالي (رسوم) لتسجيل المستثمر الأجنبي المؤهل أو الموافقة على عميله.

وبحسب الوثيقة المُحدثة للأسئلة الشائعة الخاصة بالقواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في البورصة السعودية الصادرة اليوم، فإنه سيتم إقرار المقابل المالي والإعلان عنه وتطبيقه اعتباراً من مطلع 2017 في حال تمت المصادقة على قرار فرض الرسوم.

وتضم البورصة السعودية أكبر أسواق المنطقة من حيث القيمة السوقية، 174 شركة مقسمة على 15 قطاعاً أضخمها البتروكيماويات والبنوك.

وكانت السعودية قد سمحت بالاستثمار الأجنبي المباشر في البورصة، اعتباراً من منتصف يونيو/حزيران 2015، بعد أن كانت استثماراتهم تتم عبر ما يسمى بـ«اتفاقيات المبادلة» فقط.

وقالت الهيئة في إبريل/نيسان الماضي، إن عدد المستثمرين الأجانب المؤهلين المسجلين وعملائهم الموافق عليهم في عام 2015، للاستثمار في البورصة السعودية، عددهم 17 مستثمراً.

ووافقت الهيئة مطلع مايو/أيار الماضي، على تعديل شروط تسجيل المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة، بخفض الحد الأدنى المطلوب لقيمة الأصول التي تديرها المؤسسات الأجنبية المؤهلة للاستثمار في البورصة السعودية إلى مليار دولار بدلا من 5 مليارات دولار سابقاً، وزيادة فئات المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة لتشمل الصناديق الحكومية وأوقاف الجامعات وغيرها من الجهات التي توافق على تسجيلها الهيئة.

وألغت الهيئة قيود الاستثمار، وأتاحت للمؤسسات الأجنبية المؤهلة بتملك حصص أكبر على أن لا تصل إلى 10% من أسهم أي مصدر للمستثمر الواحد، وأبقت على قيد عدم السماح للمستثمرين الأجانب مجتمعين (بجميع فئاتهم سواء المقيمين منهم أم غير المقيمين) بتملك أكثر من 49% من أسهم أي مصدر تكون أسهمه مدرجة في السوق، ما لم ينص النظام الأساسي للشركة أو أي نظام آخر على عدم جواز تملك الأجانب أو على نسبة أقل.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014 تزامناً مع إعلانها موازنة تتضمن عجزاً بلغ 87 مليار دولار أمريكي للسنة المالية الحالية.

الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية البورصة السعودية

البورصة السعودية تتراجع رغم تجاوز النفط 50 دولارا ودبي تصعد

البورصة السعودية تهوي 3.1% وتباين الأسواق الأخرى

البورصة السعودية ترتفع مدعومة بالبتروكيماويات وتباين الأسواق الخليجية

البورصة السعودية تتراجع بفعل نتائج مخيبة للآمال

«داو كيميكال» أول شركة أجنبية تحصل على رخصة تجارية من السعودية

هبوط جماعي للبورصات العربية والإمارات ومصر تقودان الخسائر

عقوبات كبيرة لشركة سعودية غررت بآلاف المستثمرين

السعودية تدعو الشركات الروسية للاستثمار في المملكة

تراجع البورصة السعودية رغم صعود البورصات الخليجية

السعودية تتصدر دول «التعاون الخليجي» في الاستثمار الأجنبي بـ224 مليار دولار

380 مليار ريال من أصول الهيئات والمؤسسات المستقلة السعودية مستثمرة خارجيا

4.2% نسبة تملك الأجانب في أسهم البورصة السعودية