348 مشهد تدخين وتعاطي في 5 أيام من مسلسلات رمضان

الأربعاء 15 يونيو 2016 11:06 ص

رصد جهاز حكومي مصري، 348 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات، في مسلسلات رمضان، بإجمالي 10 ساعات، خلال الخمسة أيام الأولى من رمضان.

وبحسب بيان المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، فإنه رصد 348 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات بإجمالي 10 ساعات على النحو التالي: 272 مشهد تدخين بإجمالي 7 ساعات و27 دقيقة، و76 مشهد تعاطي مخدرات وكحوليات بإجمالي ساعتين و35 دقيقة، خلال الخمسة أيام الأولى من شهر رمضان.

وحدد المرصد، في بيان نشره موقع «أصوات مصرية»، قائمة سوداء تضم الأعمال الدرامية التي احتوت على مشاهد تدخين، وتعاطي للمخدرات جاء على رأس القائمة مسلسل «الطبال» لـ«أمير كرارة» بـ25 مشهد تدخين بإجمالي ساعة كاملة، و10 مشاهد تعاطي مخدرات بإجمالي 33 دقيقة، ومسلسل «الكيف» لـ«باسم سمرة» بـ19 مشهد تدخين بإجمالي 54 دقيقة، و12 مشهد تعاطي مخدرات بإجمالي 32 دقيقة.

ووضع المرصد، قائمة تضم الأعمال الدرامية الأقل احتواء على مشاهد تعاطي المخدرات، وجاء على رأسها مسلسل «سقوط حر»، لـ«نيلي كريم»، ومسلسل «رأس الغول» لـ«»محمود عبد العزيز«»، ومسلسل «القيصر» لـ«يوسف الشريف»، ومسلسل «هي ودافنشي» لـ«ليلى علوي»، ومسلسل «يوميات زوجة مفروسة» لـ«داليا البحيري».

وجاءت قائمة الأعمال الدرامية الأقل احتواء على مشاهد التدخين على رأسها مسلسل «هبة رجل الغراب» و«نيلي وشريهان».

وأضاف مرصد صندوق مكافحة الإدمان، أن رصد مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات يقترن أيضاً بتحليل مضمون هذه المشاهد وتأثيرها على الأطفال والمراهقين، مشيراً إلى أن مسلسل «وعد» تضمن مشهدا دراميا عن أهمية التزام الفنانين بالحد من مشاهد التدخين بين أبطال الأعمال الدرامية إلا أن العمل ذاته لم يطبق هذا الالتزام.

وتابع المرصد، أنه سيستمر في رصد التناول الدرامي لظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة وتحليلها من خلال نخبة من أساتذة الإعلام والطب النفسي وعلم الاجتماع في سياق دوره الذي رسمته له وثيقة التزام صناع الدراما بالتناول الرشيد لظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة، التي تم إطلاقها العام الماضي بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية.

وشدد الصندوق، على ضرورة استمرار الحوار مع صناع الدراما لتقويم المسار في إطار الوثيقة الأخلاقية، معبرا عن أن كافة الجهود الوطنية وحملات التوعية بقضية المخدرات، خاصة، وأن قضية المخدرات في مصر أضحت من أهم القضايا التي تهدد الأمن والسلم الاجتماعي للوطن.

يشار إلى أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وقع العام الماضي، بروتوكول تعاون مع إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري لإنتاج وبث برنامج يومي طوال رمضان لمواجهة مشكلة تعاطي المخدرات.

وأعلنت الحكومة المصرية منذ العام الماضي عن خطة متكاملة لمكافحة المخدرات، وخصصت لذلك نحو 250 مليون جنيه كميزانية إضافية من الخزانة العامة للدولة مع بداية العام المالي 2015-2016 لتنفيذ الخطة القومية لمكافحة المخدرات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تدخين مسلسلات رمضان مصر

الإماراتية «أحلام» تعتزل أغاني المسلسلات في رمضان وتكتفي بأناشيد دينية

جمعيات مكافحة التدخين بالسعودية تطالب بجزء مالي من تعريفة الجمارك الجديدة

«الداخلية» السعودية: ضبط 953 متورطا في جرائم مخدرات خلال 4 أشهر

خبراء: التدخين يشعر السعوديين بالرجولة والسعوديات بالأناقة!

«ونوس».. مسلسل رمضاني يعقد صفقة مع «الشيطان» لـ«فعل الخير»

مغردون كويتيون: مسلسلات رمضان تسعى لتشويه مجتمعنا

مسلسل «خيانة وطن» .. مغالطات تاريخية وسقطات درامية