مصر تبدأ فحص الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة

الأحد 19 يونيو 2016 09:06 ص

قالت لجنة تحقيق مصرية إنها بدأت، السبت، في فحص جهازي تسجيل المعلومات الخاصين بالطائرة المنكوبة، التي سقطت في البحر المتوسط الشهر الماضي، بحضور ممثلين من فرنسا والولايات المتحدة.

وتلزم القوانين الدولية جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي تسجيل معلومات (الصندوقين الأسودين) خاصين بأداء الطائرة وظروف الرحلة أثناء الطيران، وتعتمد التحقيقات في مجال الطيران المدني عليهما في كشف ألغاز الكوارث التي تلحق بأسطولها الجوي.

وحسب بيان نشرته الأناضول، أوضحت لجنة التحقيق، اليوم الأحد، أنه «أمس السبت تم البدء فى عملية فحص أجزاء جهازي مسجل محادثات الكابينة CVR، ومسجل معلومات الطيران FDR، بمعرفة لجنة التحقيق، وبحضور الممثل المعتمد لدولة فرنسا ومستشاريه من الخبراء فى هذا المجال».

وأفادت بأنه انضم إلى لجنة التحقيق الممثل المعتمد للولايات المتحدة الأمريكية؛ دولة صانع محرك الطائرة وأحد مستشاريه.

وحول حالة وحدتي الذاكرة بالصندوق الأسودين للطائرة المنكوبة، أوضحت لجنة التحقيق، عبر بيانها: «تم تحرير وحدات الذاكرة من الجهازين بمعامل الإدارة المركزية للحوادث بوزارة الطيران المدنى، تمهيدا للبدء فى مرحلة التجفيف، والتى تمت فى مركز البحوث الفنية للقوات المسلحة (الجيش) بواسطة أفران التجفيف، التى تتمتع بأعلى مستوى من التقنية الحديثة، واستغرقت هذه العملية 8 ساعات متصلة بحضور أعضاء لجنة التحقيق ومستشار الممثل المعتمد الفرنسى؛ الخبير فى التعامل مع أجهزة مسجلات الطائرة».

وأشارت إلى أنه «يجرى حالياً القيام بعملية الاختبارات الكهربائية لوحدات الذاكرة الخاصة بالصندوقين، والتى يعقبها مرحلة تفريغ المعلومات».

وكانت سفينة مستأجرة تابعة لشركة ديب أوشن سيرش انتشلت الصندوق الأسود الأول الذي يضم تسجيلات قمرة القيادة، الخميس الماضي، وبعدها بيوم انتشلت الصندوق الثاني الخاص بتسجيل بيانات رحلة الطائرة وهي من نوع إيرباص إيه320.

ويمثل العثور على الصندوقين الأسودين أمرا هاما لكشف أسباب سقوط الطائرة التي سقطت في البحر المتوسط يوم 19 مايو/أيار الماضي أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة، ومصرع كل من كانوا على متنها وعددهم 66 شخصا، بينهم 40 مصريا و15 فرنسيا.

ومؤخرًا، قالت لجنة التحقيق المصرية إنها قد تستغرق عدة أسابيع في تحليل بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة.

 

  كلمات مفتاحية

مصر طائرة لجنة التحقيق الصندوق الأسود

انتشال الصندوق الأسود الثاني للطائرة المصرية المنكوبة

العثور على الصندوق الأسود لطائرة مصر للطيران المنكوبة

أقمار صناعية تتلقى إشارات اصطدام أو سقوط للطائرة المصرية المنكوبة

أشلاء ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة ترجح وقوع انفجار والطب الشرعي ينفي

الجيش المصري: العثور على متعلقات ركاب الطائرة المنكوبة شمال الإسكندرية

«مصر للطيران»: صرف 25 ألف دولار تعويض مؤقت لأسر ضحايا الطائرة المنكوبة

مصر تحسم إرسال صندوقي الطائرة المنكوبة للخارج الثلاثاء المقبل

إصلاح مسجل البيانات بأحد الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية المنكوبة

نتائج أولية: ارتفاع في الحرارة وتصاعد دخان سبق سقوط الطائرة المصرية المنكوبة