أشلاء ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة ترجح وقوع انفجار والطب الشرعي ينفي

الثلاثاء 24 مايو 2016 10:05 ص

نفى رئيس قطاع الطب الشرعي بمصر تقارير إعلامية نشرت يوم الثلاثاء وأفادت بأن أشلاء ضحايا طائرة الركاب المنكوبة التي سقطت في البحر المتوسط يوم الخميس تشير إلى حدوث انفجار قبل سقوط الطائرة.

وقال الدكتور «هشام عبد الحميد» رئيس قطاع الطب الشرعي في بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية «كل ما نشر في هذا الشأن لا أساس له من الصحة ومجرد افتراضات لم تصدر عن مصلحة الطب الشرعي أو طبيب شرعي من العاملين به».

وكان مسؤول بالطب الشرعي أكد في وقت سابق أن حالة أشلاء ضحايا طائرة مصر للطيران المنكوبة، ترجح حدوث انفجار على متن الطائرة قبل سقوطها.

وأكد المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته لوكالة أسوشيتدبرس (أ.ب) الأمريكية أن التقييم الذي يتحدث عنه اعتمد على قدر بسيط من الرفات البشرية التي انتشلت، موضحا أنه لم يتم العثور على آثار متفجرات بعد في الرفات.

وأوضح المسؤول الذي هو أحد أعضاء الفريق الذي يحقق بالكارثة أن فحوصا أولية لرفات انتشلت من طائرة مصر للطيران المنكوبة هي ما أشارت إلى وقوع انفجار على متن الطائرة.

وكشف المسؤول أن الأشلاء التي تم انتشالها لم يوجد بها جزء متكامل حتى إن الأذرع والرؤوس نفسها كانت محطمة لقطع صغيرة، وهو ما يثبت فرضية واحدة، وهي تعرض الطائرة للانفجار.

وتابع قائلا: «الخبراء تلقوا ما يقرب من 80 جزءا من أجزاء أجسام الضحايا لفحصها والوصول لأسباب الحادث».

واختفت الطائرة المتجهة من باريس إلى القاهرة من على شاشات الرادار يوم الخميس الماضي، بعد وقت قليل من مغادرتها المجال الجوي اليوناني، وبعد دقائق من دخولها المجال الجوي المصري.

وكان على متنها 66 شخصا؛ هم 56 راكبا بينهم طفل ورضيعان وطاقم من 7 أشخاص، إضافة إلى ثلاثة من أفراد الأمن المصري.

وذكرت الشركة المالكة، في بيان لها، أن الطائرة كانت تقل 30 مصريا و15 فرنسيا، إضافة إلى عراقيين اثنين وبريطاني وبلجيكي وكويتي وسعودي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي.

ونشر الجيش المصري قبل أيام، صورا لحطام الطائرة.

وأعلن الجيش الجمعة الماضي، العثور على أجزاء من حطام الطائرة وبعض المتعلقات الخاصة بالركاب، في البحر الأبيض المتوسط، بعد اختفائها قرب نقطة «كومبي» التي تندرج ضمن نطاق المراقبة لمطار القاهرة.

وحصلت شبكة «سي إن إن» الجمعة، على وثيقة تكشف رصد إنذار بالدخان على متن رحلة طائرة «MS804»  في الدقائق الأخيرة التي سبقت اختفاء الطائرة من على شاشات الرادار، فجر الخميس، خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة.

والوثيقة، التي حصلت عليها الشبكة من مصدر مصري، هي عبارة عن صورة من شاشة نظام الاتصالات وتوصيل البيانات بين الطائرات والمراكز الأرضية (ACARS).

يذكر أن الطائرة المصرية قضت مدة ساعة ونصف في مطار «شارل ديغول» في العاصمة الفرنسية باريس، بين الساعة الـ9:50 مساءً وحتى الساعة الـ11:20 بالتوقيت المحلي مساء الأربعاء.

كما أجريت مقابلات مع الطاقم الأرضي في محيط الطائرة، بما في ذلك الموظفين ومقدمي المطاعم وعمال رصيف المنحدر والأمتعة وحراس البوابة من قبل السلطات، وفقا لمسؤولين فرنسيين.

وترفض السلطات المصرية أي رواية عن وجود عطل فني في الطائرة، وترجح فرضية العمل الإرهابي.

وكانت قناة «زفيزدا» الروسية أفادت أن تنظيم «الدولة الإسلامية» تبنى حادثة إسقاط الطائرة المصرية، حسب ما نقلت عنه وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

وأضافت القناة أن التنظيم هدد بشن هجمات أكثر تدميرا خلال بطولة أوروبا لكرة القدم في فرنسا، دون أن تكشف أين أعلن التنظيم عن تبني العملية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر طائرة انفجار أشلاء فرنسا

«بن زايد» يعزي «السيسي» هاتفيا في ضحايا «الطائرة المنكوبة»

الجيش المصري يكشف عن أول صور لحطام الطائرة المنكوبة

الجيش المصري: العثور على متعلقات ركاب الطائرة المنكوبة شمال الإسكندرية

«الغارديان»: الطائرة المصرية كانت تقوم برحلتها الخامسة خلال يوم واحد

«قطان»: سعودية تعمل لدى السفارة كانت على متن الطائرة المصرية المنكوبة

شركتان فرنسية وإيطالية للبحث عن الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية المنكوبة

مصادر: تعذر انتشال الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية قبل 12 يوما

وسائل إعلام فرنسية: طائرة مصر للطيران هبطت 3 مرات اضطراريا قبل تحطمها

إنذار كاذب يجبر طائرة تابعة لمصر للطيران على الهبوط اضطراريا في أوزبكستان

مصر تبدأ فحص الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة

العثور على حطام يشتبه أنه للطائرة المصرية المنكوبة على شاطئ (إسرائيلي)