«بن زايد» يعزي «السيسي» هاتفيا في ضحايا «الطائرة المنكوبة»

السبت 21 مايو 2016 03:05 ص

قالت الرئاسة المصرية، إن الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، تلقي اتصالا هاتفيًا، السبت من الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبو ظبي، أعرب فيه عن خالص تعازي ومواساة دولة الإمارات العربية المتحدة، قيادة وحكومة وشعبًا، في ضحايا طائرة «مصر للطيران».

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية «أ ش أ»، عن السفير «علاء يوسف» المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قوله إن «ولي عهد أبو ظبي أعرب عن تضامن بلاده الكامل مع مصر في هذا الحادث الأليم، ووقوفها إلى جانب مصر في مواجهة مثل تلك الأحداث، وذلك في إطار علاقات الأخوة القوية والتعاون البناء المتميز الذي يجمع بين البلدين وشعبيهما الشقيقين».

وبحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية، فقد أعرب «السيسي» عن شكره وتقديره لولي عهد أبوظبي، ولمواقف دولة الإمارات الشقيقة المشرفة والداعمة لمصر ولخيارات شعبها الحرة وإرادته المستقلة، مؤكدًا أن «مصر عهدت من دولة الإمارات العربية المتحدة مواقف أصيلة تعكس أخوة حقيقية وصداقة وفية تتناسب مع العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي، والتي يحرص الجانبان على تعميقها وتنميتها لصالح الشعبين الشقيقين».

وكانت وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، قالت أمس، إن الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان» رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بعث ببرقية تعزية لـ«السيسي»، في ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة، أعرب فيها عن خالص تعازيه ومواساته له وأسر الضحايا.

وأشارت إلى أن الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بعثا أيضا برقيتي تعزية مماثلتين إلى «السيسي».

ونشر الجيش المصري، اليوم، صورا لحطام طائرة مصر للطيران رحلة رقم «MS804»، التي اختفت، الخميس، أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة.

وكان الجيش المصري أعلن في وقت سابق من يوم أمس الجمعة، العثور على أجزاء من حطام الطائرة وبعض المتعلقات الخاصة بالركاب، في البحر الأبيض المتوسط، بعد اختفائها قرب نقطة «كومبي» التي تندرج ضمن نطاق المراقبة لمطار القاهرة.

من جهته، أخبر المتحدث باسم هيئة الطيران الفرنسية شبكة «CNN»، السبت، أن مكتب التحقيقات الفرنسي لسلامة الطيران المدني (BEA) يؤكد إرسال طائرة مصر للطيران «MS804» رسائل تلقائية تُفيد بوجود دخان في الجزء الأمامي من الطائرة.

وقال المتحدث باسم هيئة الطيران الفرنسية، «سيباستيان بارث»: «يؤكد مكتب التحقيقات الفرنسي لسلامة الطيران المدني إرسال الطائرة رسائل ACARS أوتوماتيكية حول وجود دخان في الجزء الأمامي من الطائرة،» مضيفا أنه »لا يمكن التأكد من سبب الدخان وموقع مصدره. الأولوية الرئيسية للتحقيق هي تحديد موقع الطائرة وتسجيلات بيانات الرحلة من قمرة القيادة».

يشار إلى أن «سي إن إن» حصلت، الجمعة، على وثيقة تكشف رصد إنذار بالدخان على متن رحلة طائرة «MS804»  في الدقائق الأخيرة التي سبقت اختفاء الطائرة من على شاشات الرادار، فجر الخميس، خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة.

والوثيقة، التي حصلت عليها الشبكة من مصدر مصري، هي عبارة عن صورة من شاشة نظام الاتصالات وتوصيل البيانات بين الطائرات والمراكز الأرضية (ACARS).

يُذكر أن الطائرة المصرية قضت مدة ساعة ونصف في مطار «شارل ديغول» في العاصمة الفرنسية باريس، بين الساعة الـ9:50 مساءً وحتى الساعة الـ11:20 بالتوقيت المحلي مساء الأربعاء.

كما أجريت مقابلات مع الطاقم الأرضي في محيط الطائرة، بما في ذلك الموظفين ومقدمي المطاعم وعمال رصيف المنحدر والأمتعة وحراس البوابة من قبل السلطات، وفقا لمسؤولين فرنسيين.

وترفض السلطات المصرية أي رواية عن وجود عطل فني في الطائرة، وترجح فرضية العمل الإرهابي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طائرة مصر للطيران بن زايد السيسي

الجيش المصري يكشف عن أول صور لحطام الطائرة المنكوبة

مصر ترفض رواية انتحار قائد الطائرة المنكوبة وترجح فرضية الإرهاب

ديلي تليغراف: سيناريوهات حادث الطائرة المصرية المنكوبة

الملك «سلمان» يعزي «السيسي» في ضحايا الطائرة المصرية

قادة الإمارات يعزون «السيسي» في ضحايا الطائرة المنكوبة

«السيسي»: تحديد سبب تحطم الطائرة المصرية ربما يستغرق وقتا طويلا

أشلاء ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة ترجح وقوع انفجار والطب الشرعي ينفي

مصادر: تعذر انتشال الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية قبل 12 يوما

مصر: وصول خبراء روس وألمان لفحص حطام الطائرة المنكوبة